IFPMC-LONDONالشمول المالي ومحو الامية المالية..  ندوة منتدى صنع السياسات العامة

Related Articles

 

الشمول المالي ومحو الامية المالية 

ندوة منتدى صنع السياسات العامة IFPMC-LONDON 

October 2021

عقد منتدى صنع السياسيات العامة ندوة الكترونية عبر تطبيق ZOOM حول موضوع (الشمول المالي ومحو الامية المالية ) وتناولت الندوة التي شارك فيها الباحثين في IFPMC-LONDON موضوع التمكين المالي في العراق للطبقات الفقيرة والشرائح الاجتماعية المختلفة واهمية اعادة هيكلة القطاع المالي والمصرفي في العراق ليتمكن من مواكبة تطور الاحتياجات المصرفية المتنامية للعراق.

المحور الاول :الشمول المالي 

وتحدث الدكتور حيدر محمد استاذ التكنولوجية المالية وادارة المخاطر المالية عن موضوع الشمول المالي وابعاد هذا الموضوع على التنمية المالية في العراق. حيث تناول في محاضرته مفهوم الشمول المالي كما تطرق الى اهمية دراسة العلاقة بين الشمول المالي والاستقرار المالي واثر ذلك على تطوير المشاريع المتوسطة والصغيرة.تحدث الدكتور حيدر ايضاً حول موضوع دور المصارف في تطوير التنمية المالية واهمية ابتكار منتجات مالية جديدة تعتمد على الادخار وليس فقط على الاقراض والتمويل مع ضرورة تدريب العاملين في القطاع المصرفي العراقي على مختلف مجالات التكنولوجية المالية وتطوير خيارات العملاء وتعزيز التنافسية بين المصارف العراقية.

اخيراً قدم الدكتور حيدر خطط مقترحة تساعد صانع القرار والجهات التي تدير الملف المالي في العراق في الانتقال بالقطاع المصرفي نحو الشمول المالي المدروس والمعزز بضمانات المخاطرة المالية مع ضرورة وضع قواعد وقوانين للمتابعة والرقابة المالية .

المحور الثاني : محو الامية المالية 

في المحور الثاني تطرق الدكتور فادي حسن هادي الباحث المتخصص في مجال التنمية المالية والاستثمار الى موضوع( محو الامية المالية والسعي لبناء نموذج عراقي) حيث قدم شرح مفصل عن مفهوم التعليم المالي وفقاً لتعريف (OECD) واهمية التعليم المالي المستدام لدول تعاني من تعثر خطوات التنمية المالية. ثم تناول في محاضرته اهم الخطوات التي يجب التركيز عليها لمحو الامية المالية بالنسبة للعاملين في القطاع العام حيث يجب التركيز على تطور المهارات والخبرات حول مواضيع :

ادارة التدفق المالي

الأستثمار

ادارة الديون

الأدخار

ثم انتقل الدكتور فادي حسن الى شرح خطوات محو الامية المالية الخاص بالعاملين والمتعاملين في القطاع الخاص حيث يتم التركزعلى :

الحصول على الأرباح

الأدخار الاستثماري

الأنفاق الاستثماري

الأقتراض

الحماية

ايضاً تم شرح خارطة التعليم المالي حول العالم ومكانة العراق في هذه الخارطة وكيف يمكن ان يؤثر موقع الدول المتأخرة في خارطة التنمية المالية على واقع ومستقبل النمو الاقتصادي لهذه الدول.

وختم الدكتور فادي محاضرته بتقديم مجموعة من التوصيات العلمية التي سبق ان اوصت بها منظمات التنمية المالية الدولية حول موضوع تنمية التعليم المالي ومحو الامية المالية وفق ما يناسب البيئة الاقتصادية العراقية .

ندوة IFPMC-LONDON  تأتي في اطار اهداف منتدى صنع السياسات العامة في تبادل الافكار بين الخبراء والباحثين الاقتصاديين والماليين الشباب وخبراء التنمية الاقتصادية من كفاءات الجامعات العراقية والعربية. وسوف يتم عقد سلسلة من ورش العمل والندوات التي تهدف الى تقديم الاستشارات العلمية لمختلف قطاعات التنمية الاقتصادية في العراق عبر تقديم خبرات بحثية تتلائم مع البيئة العراقية وتقدم حلول واقعية لرجال الاعمال والمؤسسات في القطاع العام والخاص

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة شاهو القره داغي باحث في الشأن العراقي 27/4/2020           يعاني العراق منذ سنوات من العديد من المشاكل السياسية و الأمنية و الاقتصادية...