منتدى أنطاليا للدبلوماسية….السياقات والمخرجات

Related Articles

منتدى أنطاليا للدبلوماسية….السياقات والمخرجات

قاسمي عبد السميع

باحث بمنتدى صنع السياسات

MARCH 2022

مقدمة :

انعقدت بين الحادي عشر والثالث عشر من شهر مارس الحالـــي فعاليات منتدى أنطاليا للدبلوماسية تحت شعار “إعادة بناء الدبلوماسية”، حيث عرف المنتدى مشاركة واسعة لعدة شخصيات بارزة في ميادين السياسة، الاقتصاد والدبلوماسية. وقد ناقش المشاركون خلال جلسات المنتدى عدة مواضيع متعلقة بالتحديات العالمية الراهنة وآليات مواجهتها.

تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على أهم جلسات المنتدى وسياقات انعقاده لاسيما في ظل التحولات والأحداث التي تشهدها السّاحة الدولية في الوقت الراهن.

  1. نبذة عن المنتدى :

“منتدى أنطاليا الدبلوماسي” هو تجمع رفيع المستوى للساسة والدبلوماسيين وصناع الرأي والباحثين المهتمين بالشأن الدولي، حيث يمثل المنتدى  منصة حوار للجهات الفاعلة والمؤثرة اقليمياً ودولياً في مجالات الدبلوماسية والسياسة والاقتصاد لتبادل الأفكار حول التحديات الراهنة وآليات مواجهتها[1].

ويأتي المنتدى هذا العام في نسخته الثانية بعد نسخة العام الماضي والتي عرفت مشاركة أكثر من 2000 ضيف من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية وممثلين رفيعي المستوى للمنظمات الدولية المختلفة؛ حيث خرج منتدى أنطاليا الدبلوماسي 2021 بعدة مخرجات وتوصيات حول القضايا العالمية والإقليمية، ويعتبر المنتدى أول مؤتمر يُعقد حضورياً وبمشاركة معتبرة في فترة ما بعد الجائحة،  حيث لقي اهتماماً واسعاً لدى الباحثين والمهتمين بالعلاقات الدولية، والذين اعتبروه حدثاً مهمًا في مجال السّياسة الخارجية والدبلوماسية.

  1. سياقات انعقاد المنتدى :

يتزامن انعقاد منتدى انطاليا للدبلوماسية مع ذروة التصعيد العسكري بمنطقة شرق أوروبا التي تشهد عملية عسكرية روسية بأوكرانيا خلّفت عدة تداعيات واضطرابات أمنية أدت إلى فرض عقوبات اقتصادية دولية على روسيا ونزوح حوالي 2.5 مليون أوكراني حسب احصائيات منظمة الأمم المتحدة[2].

من جهة أخرى، يــأتي المنتدى في مرحلــة ما بعد الجائحــة والحديث المستمر عن التعافي من تداعيات الوباء على الصعيد الاقتصادي، وضرورة بلورة سياسات وخطط تنموية مستمدة من دروس الجائحة ومنسجمة مع أهداف التنمية المستدامة.

  1. المشــاركون في المنتدى:

عرف منتدى انطاليا للدبلوماسية مشاركة واسعة لعدد كبير من السّاسة ورجال الاعمال والباحثين، حيث جمع المنتدى في نسخته الثانية مجموعة من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والفاعلين في مجالات الدبلوماسية والاعلام اضافة لباحثين واكاديميين في مجالات ذات صلة بموضوع المنتدى وذلك بين 11 و 13 مارس 2022 في مركز “نيست” للمعارض والمؤتمرات، الكائن في مركز بيليك السياحي.

ونظراً لما تشهده منطقة شرق أوروبا من تصعيد عسكري بسبب التطورات المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المشار اليها سابقاً، فقد شهدت فعاليات المنتدى مشاركة وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا، اللذان اجتمعا بوزير الخارجية التركي جاوش أوغلو في جلسة أخذت حيزاً كبيراً من اهتمام الأوساط الاعلامية والاكاديمية[3].

كما عرف المنتدى مشاركة مسؤولين من حلف شمال الأطلسي “ناتو” والاتحاد الأوروبي، من بينهم أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ، ومسؤول السّياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل. كما شارك في جلسات المنتدى وفعالياته وزراء خارجية كل من فنزويلا، فنلندا، لوكسمبورغ، سلوفاكيا، أذربيجان، أرمينيا، فلسطين والسويد اضافة لووزير دفاع دولة لاتفيا أرتيس بابريكس.

  1. برنامج وجلسات المنتدى :

استمرت فعاليات المنتدى ثلاثة أيام تناول فيها المشاركون عدة مواضيع وتحديات تلقي بظلالها على الساحة الدولية، حيث تم التركيز بشكل خاص على إعادة تفعيل الدبوماسية والحوار لحل الخلافات وتسويتها من خلال شعار ” نجتمع من أجل الدبلوماسية Meet For Diplomacy “، ويمكن ايجاز أهم جلسات المنتدى على النحو الآتــي:

  • اليوم الأول :

بداية فعاليات المنتدى كانت بكلمة افتتاحية للرئيس التركي رجب طيب أردوغـــان رحّب فيها بالمشاركين والمدعوين مع تثمينه لدور المنتدى كأرضية للحوار والدبلوماسية ؛ حيث حاول التطرق لعدة مواضيع في خطابه الافتتاحي لاسيما الحرب بأوكرانيا[4].

بعد كلمة الرئيس التركي، انطلقت رسمياً جلسات المنتدى النقاشية، إذ تم التطرق إلى عدة مواضيع ذات صلة بالتحديات الراهنة أوّلها موضوع السلم والأمن الدوليين في عدة جلسات أوّلها جلسة بعنوان “ثمن السلام أو تكلفة الحرب”، وجلسة ثانية بعنوان ” الطريق إلى السلام والازدهار”  وأخرى بعنوان “تعددية الأطراف من أجل السلام والاستقرار ” من تنشيط دلسي رودريغيز ، نائبة الرئيس بدولة فنزويلا، كما تم تخصيص جلسة أخرى لموضوع الصّحة العالمية تطرق فيها المشاركون بشكل عام إلى حوكمة الصحة العالمية لاسيما في ظل ما شهده العالم في السنتين الأخيرتين بفعل جائحة كورونا[5].

من جهة أخرى، ناقش المشاركون العلاقات التركية الاوروبية وسياقاتها الاقليمية اضافة لموضوع المنازعات البحرية المندرجة ضمن اطار القانون الدولي للبحار.

وبحكم الأهمية الجيوسياسية التي توليها تركيا لمنطقة البلقان وما تشهده هذه الأخيرة في جوارها الاقليمي، فقد تم تخصيص جلسة لها بعنوان “البلقان” ، اضافة لجلسة نقاشية أخرى بعنوان “الهجرة” تم التطرق من خلالها الى ظاهرة الهجرة والتحديات المرتبطة بها على الصعيدين الدولي والاقليمي.

  • اليوم الثانـــي :

في اليوم الثاني، تم تنظيم عدة جلسات حــول مواضيع عديدة شملت عدة ميادين ومجالات ، حيث تناول المشاركون عدة قضايا جيوسياسية دولية واقليمية تتعلق بكل مناطق العالم لاسيما الشرق الأوسط، افريقيا، آسيا والمحيط الهادي، أمريكا اللاتينية، التحولات الجارية بــــــأفغــــــانستان والسياسة الأمنية والدفاعية بأوروبا.

فضلاً عن ذلك تم تخصيص جلسات نقاشية أخرى حول مواضيع مكافحة الارهاب، تحديات المناخ،  الأمن الطاقي والاقتصاد الأخضر، الحوكمة العالمية والديمقراطية، الدبلوماسية البرلمانية، التراث الثقافي وكيفيات إدارته، حقوق المرأة، الشباب والتضامن في إطار التعاون الدولـــي.

  • اليوم الثالث :

اليوم الثالث والأخير من فعاليات المنتدى، عرف تنظيم جلستين نقاشيتين حول الأمن الغذائي والعنصرية اضافةً لحدث شبابي حول الرياضة.

كما جرى على هامش المنتدى بتاريخ العاشر من شهر مارس 2022، اجتماع ثلاثي لبحث الأزمة بأوكرانيا وذلك بحضور وزراء خارجية تركيا مولود جاوش أوغلو، وروسيا سيرغي لافروف، وأوكرانيا دميترو كوليبا، حيث اتفق الأخيران على مواصلة المفاوضات ، رغم فشلهما في تسوية الأزمة وإعلان وقف إطلاق النار ولو مؤقتاً[6].

IFPMC-LONDON

Junior Researcher

Email : abdelssami@ifpmc.org

الهوامش :

[1] About, Antalya Diplomacy Forum, Official Website, accessed on 13/03/2022, link: https://bit.ly/3i1AQzt

[2] Ukraine Refugees Figure Soars to 2.5 Million, U.N. Says, The Wall Street Journal, 11/03/2022, accessed on 13/03/2022 at: https://on.wsj.com/34GDyYe

[3] منتدى أنطاليا الدبلوماسي.. تعرَّف تفاصيل المشاركين ومحاور الجلسات، TRT عربي، 10/03/2022، شوهد في : 13/03/2022 في :  https://bit.ly/3CGwN5m

[4] Türkiye’s President Erdogan speaks at the Antalya Diplomacy Forum 2022, YouTube, 11/03/2022 accessed on 13/03/2022, at : https://bit.ly/3JdmWWV

[5] Forum Program of ADF 2022, ADF official website, accessed on 13/03/2022, at : https://bit.ly/3CNCFtp

[6]  وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا يعربان عن استعدادهما لمواصلة الحوار بشأن الصراع، وكالة الانباء الصنية ، 10/03/2022 شوهد في 13/03/2022، في : https://bit.ly/35WFUmj

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق د.رنا خالد Executive & Head Of Researchers IFPMC-LONDON 2020         امكانات نايجيريا الاقتصادية تجعلها اقتصاداً واعداً في منطقة غرب افريقيا. البنك الدولي...