ملّخص حول فعاليات المنتدى الدولي التاسع للمياه 2022

Related Articles

ملّخص حول فعاليات المنتدى الدولي التاسع للمياه 2022

قاسمي عبدالسميع

باحث بمنتدى صنع السياسات

IFPMC -London

March-2022

9th World Water Forum

مقدمة:

احتضنت العاصمة السنغالية داكار بين الواحد والعشرين والسادس والعشرين من شهر مارس 2020 فعاليات الطبعة التاسعة من المنتدى الدولي للمياه تحت شعار “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية”، بمشاركة عدد كبير من الساسة والباحثين وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص ممن ينشطون في مجال إدارة وحوكمة الموارد المائية.

تسلط هذه الورقة الضوء على فعاليات المنتدى لاسيما برنامج المنتدى وجلساته الرسمية ورفيعة المستوى.

أولاً : نبذة عن المنتدى

تم إنشاء المنتدى عام 1996 من قبل المجلس العالمي للمياه، الذي يعتبر الهيئة المؤسسة والمنظمة للمنتدى العالمي للمياه، أكبر حدث في العالم عن المياه. ويتم تنظيم المنتدى كل ثلاث سنوات منذ عام 1997 من قبل المجلس العالمي للمياه ، بالشراكة مع دولة مضيفة[1].

ويمثل منتدى داكار، الأول من نوعه الذي يتم استضافته في أفريقيا جنوب الصحراء، حيث كان من المزمع تنظيمه سنة 2021 غير أنه تم تأجيله بحكم الظروف الصحيّة التي أملتها جائحة كورونا. ويجمع المنتدى من خلال فعالياته بين عدد كبير من المشاركين من جميع المستويات والمجالات، بما في ذلك الساسة والمؤسسات المتعددة الأطراف والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص[2].

يوفر المنتدى العالمي للمياه منصة حوار ونقاش تهدف إلى تمكين صناع القرار ومختلف الفاعلين في مجال إدارة الموارد المائية من التعاون والعمل على مناقشة تحديات المياه العالمية والمساهمة في تعزيز القدرات على الاستجابة لتحديات المياه والصرف الصّحي في عصرنا[3].

 

ثانياً: برنامج المنتدى

  1. افتتاح المنتدى :

استهل اليوم الأول فعالياته بحفل الافتتاح  وإطلاق التقرير العالمي حول تثمين الموارد المائية بمشاركة ساسة ومسؤولين من بينهم رؤساء الدول ورؤساء المؤسسات الدولية، بينما شهد اليوم الثاني  احتفالاً افتتاحياً باليوم العالمي للمياه المصادف لـــــ22 مارس من كل سنة.

كما شهد المنتدى على هامش فعالياته، جلسات رفيعة المستوى نشَّطها ساسة ومسؤولون في منظمات دولية وبحثية في مجالات مختلفة ذات صلة بالمياه على مدار ستة أيام، حيث تطرق فيها المتدخلون والمشاركون لمواضيع تتعلق بإدارة وتسيير الموارد المائية ، الاستثمار في قطاع المياه، الأمن المائي وغيرها[4].

 

  1. الجلسات الرسمية[5] :

  2. الأمن المائي :

ناقش المشاركون في هذا الجزء مواضيع تتعلق بالأمن المائي والتطهير، حيث تم التطرق إلى سُبُل تفعيل وتجسيد الحق في الوصول إلى الماء والصرف الصحي وتوفير الامداد بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي في حالات الطوارئ، إضافة لمناقشة مسائل تتعلق بتحسين جودة المياه وإدارة النفايات والحد من الأمراض والوفيات الناجمة عن سوء إدارة الموارد المائية.

من جهة أخرى، ناقش المشاركون آليات حماية واستعادة النظم البيئية والغابات ، بما في ذلك الآثار السّاحلية والبحرية ، ومكافحة التصحر ووقف فقدان التنوع البيولوجي المائي والأنواع الغازية في النظم الإيكولوجية المائية فضلاً عن بناء ودعم قدرات الدول على الاستجابة والتكيف مع تغير المناخ والكوارث الطبيعية.

  1. التنمية الريفية :

في ما يتعلق بمحور التنمية الريفية ، تم التطرق بشكل خاص إلى تحدي توسيع ضمان الوصول إلـــى المياه في المناطق الريفية وضمان استفادة جميع سكان هذه المناطق من خدمات الصرف الصحي والنظافة مع ضمان توفير مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة العامة والمدارس والمرافق الصحية.

في سياق آخر، تطرق المشاركون في إطار هذا المحور، إلى موضوع ضمان الممارسات الزراعية المستدامة، بما في ذلك جودة المياه وانعكاساتها على المنتوجات الزراعة، علاوةً على مواضيع تتعلق بالحد من التلوث المنتشر ومكافحة تبذير المواد الغذائية وإشراك وتمكين المجتمعات الريفية لتكون محركات للتنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال الموارد المائية ومواءمة الفجوة بين الريف والحضر للحد من الهجرة والنزوح الريفي.

  1. التعاون الدولي في مجال المياه:

بحكم أهميته، ناقش المشاركون في محور خاص، جميع القضايا الراهنة بخصوص التعاون الدولي في مجال حوكمة الموارد المائية، بدءً من موضوع آليات وسبل تنفيذ الإدارة المتكاملة للموارد المائية IWRM على جميع المستويات، مروراً بجلسة خاصة حول تعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة والشراكات وتعزيز التعاون بين الشمال والجنوب ، وبين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في ​​تبادل البيانات والمعلومات وبناء القدرات كآلية ضرورية للتعاون.

كما تم تخصيص جلسات أخرى، تناولت التعاون العابر للحدود لتعزيز السلام ومنع النزاعات وتطوير البنى التحتية وتعزيز التعاون الإنمائي وبناء القدرات لتعزيز السلام.

  1. الوسائل والآليات:

تم التطرق فـــي جلسات هذا المحور إلـــى موضوع حشد موارد مالية إضافية وتعزيز التمويل المبتكر وتنفيذ مبادئ الحوكمة في مجال المياه، بما في ذلك صنع القرار التشاركي وتبني مقاربة تأخذ بعين الاعتبار المورد المائي في عمليات التشريع والتنظيم، إضافةً إلـــى بناء مؤسسات فعالة خاضعة للمساءلة والشفافة على جميع المستويات وتعزيز النزاهة بهدف إضفاء فعالية وكفاءة أكبر في إدارة وتسيير الموارد المائية.

خلاصة :

يعتبر المنتدى العالمي للمياه منصة حوار مهمة بحكم المواضيع التي يتناولها لاسيما الأمن المائي وحوكمة الموارد المائية وعلاقته بمسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة SDGs . أما بخصوص الطبعة التاسعة من المنتدى فهي تعتبر أول نسخة يتم تنظيمها بمنطقة افريقيا جنوب الصحراء، حيث تطرقت إلى قضايا ذات أولوية على غرار ضمان وصول الماء إلى كل سكان العالم واستهلاكه على نحو عقلاني يسمح بالحفاظ على الثروة المائية واستغلالها في العملية التنموية خاصة في قطاعات الزراعة، التصنيع والطاقة.

كما تناول المنتدى في أحد محاوره تحديات التعاون الدولي في مجال المياه وسبل تعزيز التعاون والشراكــة وبرامج دعم القدرات الحكومة في اطار التعاون شمال-جنوب وجنوب-جنوب.

IFPMC-London

Junior researcher

Email : abdelssami@ifpmc.org

الهوامش :

[1] World Water Forum : A unique platform for the water community and decison-makers, 9th World Water Forum official website, accessed on 25/03/2022, at : https://bit.ly/3iI6p1q

[2] Ibid.,

[3] Ibid.,

[4] High level panels, World Water Forum 9th edition, official website, accessed on 26/03/2022, at : https://bit.ly/3izCvg5

[5] Official sessions, World Water Forum 9th edition, official website, accessed on 26/03/2022, at: https://bit.ly/3DbCvfw

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق د.رنا خالد Executive & Head Of Researchers IFPMC-LONDON 2020         امكانات نايجيريا الاقتصادية تجعلها اقتصاداً واعداً في منطقة غرب افريقيا. البنك الدولي...