ملخص تقرير الاستعراض السنوي لأهداف التنمية المستدامة 2022

Related Articles

ملخص تقرير الاستعراض السنوي لأهداف التنمية المستدامة 2022

*قاسمي عبدالسميع

باحث بمنتدى صنع السياسات

IFPMC-LONDON 

APRIL 2022

مقدمة :

أصدرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا )الاسكوا( مؤخرا تقريرا بعنوان “الاستعراض السّنوي لأهداف التنمية المستدامة” تناول بشكل خاص تقدم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية وآفاقها في سياق جائحة كوفيد-19.

في هذا السياق، تهدف هذه الورقة لإبراز أهم نتائج وتوصيات التقرير مع التركيز بشكل خاص على العراق.

أولاً : نبذة عن التقرير

يندرج تقرير “الاستعراض السنوي لأهداف التنمية المستدامة” ضمن المنشورات الدورية التي تنجزها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا قبيل انعقاد المنتدى العربي للتنمية المستدامة بالتنسيق مع مختلف الشركاء والوكالات الأممية المتخصصة. حيث يهدف التقرير أساساً إلى تقديم تقييم إحصائي للتقدم الذي أحرزته المنطقة العربية من خطة 2030 لأهداف التنمية المستدامة وأهم التحديات التي تواجه هذه العملية، مع تقديم توصيات وحلول عملية للدول الأعضاء وإفادتها بأهم الممارسات الجيدة والفُضلى لتحقيق الأهداف المرجوة[i].

ثانياً: أهم نتائج التقرير

ركز التقرير في مجمله على تداعيات الجائحة ومرحلة التعافي، كما تضمنت محتوياته 3 فصول رئيسية يتعلق كل منها بقطاع محدد ويمكن ايجازها على النحو الآتــــي:

  • الحماية الاجتماعية
  • التعافي الاقتصادي الأخضر
  • التحول الرقمي
  1. بخصوص الجائحة :

حسب التقرير، أثرت الجائحة بشكل كبير على مسار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية،  حيث وعلى الرغم من تقلص الحيز المالي وقيود أخرى، وضعت البلدان العربية آليات تحفيزية واستجابات سياساتية لحماية سُبل العيش وتنشيط الاقتصادات، ومع ذلك، قبيل الجائحة، لم تكن البلدان العربية تمضي على المسار الصحيح نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ما جعلها غير مستعدة لمواجهة الأزمة.

  1. بخصوص الحماية الاجتماعية :

يرى التقرير أن الأزمة وضعت الحكومات أمام حتمية تحديد الفئات الهشة المقصية من شبكات الحماية الاجتماعية والوصول اليها خلال الجائحة. هذه الأخيرة التي كشفت عن ضرورة وجدوى توفير تغطية اجتماعية شاملة وتوسيعها قدر الإمكان على نحو يستجيب للصدمات والأزمات.

كما أوصى التقرير في هذا الشأن دول المنطقة بتعزيز نظم الحماية الاجتماعية عبر  توسيع برامجها ونطاق جهود التنسيق والاستثمار في العصرنة إدارية، منها إنشاء قاعدة معطيات متكاملة للمستفيدين، والتركيز على الاستدامة المالية لشبكات الأمان. كما أوصى التقرير بضرورة تفعيل التعاون الإقليمي الذي من شأنه أن يساعد دول المنطقة على مواجهة التحديات طويلة الأمد المتعلقة بتوفير تغطية اجتماعية للمهاجرين وتمويل نظم الحماية الاجتماعية واصلاحها.

  1. بخصوص التعافي الاقتصادي الأخضر :

يذكر التقرير أنه لا تتوفر معلومات أو بيانات حول التداعيات البيئية لحزم التحفيز الاقتصادي التي اعتمدتها الحكومات العربية لتنشيط الاقتصاد، ويرى أن الأدلة المتاحة )غير الموثقة ( ترجح أن تكون سلبية أو متباينة أو محايدة في أحسن الأحوال.

من جهة أخرى، يؤكد التقرير أنه ينبغي مواصلة الاهتمام بالتخطيط الاقتصادي، مع السعي إلى زيادة حصة المشاريع الخضراء والشروع في إدخال التغييرات البنيوية الضرورية لدعم التعافي الأخضر. كما أن التعاون الإقليمي بين البلـدان العربية من شأنه أن يساعد في التصدي للمشـاكل البيئيـة العابرة للحـدود من خلال وضع أو تقويـة الأطر المعيارية الوطنيـة وتحديد وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية بشأن الأولويات البيئية المشـتركة.

  1. بخصوص التحول الرقمي :

شهدت المنطقة تزايداً ملحوظاً في اعتماد الطرق الرقمية في مجالات ممارسة الأعمال والتعليم وطلب المساعدة الطبية والحصول على الخدمات العامة في شتى الميادين؛ ما أسهم في تعزيز آفاق تحسين استجابة المجتمعات العربية.

قصد الاستفادة من فوائد التحول الرقمي كاملة والحيلولة دون تعميق الهوة القائمة أو التسبب بنشوء فجوات جديدة، ينبغي للبلدان العربية، حسب التقرير، معالجة أوجه عدم المساواة القائمة، كما يمكن للبلدان العربية أن تبادر بتعزيز التعاون الإقليمي بهدف تطوير المنافع العامة الرقمية.

ثالثا : ماذا عن العراق ؟

ركز التقرير عموماً على التدابير التي اتخذتها دول المنطقة العربية خلال الجائحة، لاسيما العراق، حيث أورد التقرير أن العراق كان من بين البلدان التي بادرت بتمكن عمال القطـاع غيـر الرسمي من الاسـتفادة مـن المستحقات النقديـة والعينية للحماية الاجتماعية مؤقتـاً فضلا عن تقديم مساعدات نقدية تكميلية لمرة واحدة.

كما تحدث التقرير عن جهود العراق من بين دول عربية أخرى في اطلاق برامج مؤقتة استهدفت فئات سكانية هشة محددة قصد مساعدتها اجتماعياً وعن اعفاء جميع المواطنين من سداد فواتير الماء والكهرباء، وعن قرار مجلس الوزراء المتعلق بمشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الذي يهدف إلى توفير المزايا نفسها للعاملين في القطاع الخاص والقطاع العام، ورقمنة كل العمليات السّالفة الذكر من خلال انجاز منصة الكترونية للمستفيدين المحتملين ببرامج المساعدة.

من جهة أخرى، اتخذ العراق خلال الجائحة حسب التقرير ، جملة من التدابير في مجال الرقمنة والتعليم حيث تم زيادة سرعة و نطـاق شبكة الانترنت بـدون أي تكلفـة إضافيـة، فضلاً عن تصميم أداة للتحقق من المعلومات بهدف مواجهة الأخبار الشائعة والمضللة خلال فترة الجائحة.

مع حشـد الجهـود لإعادة بنـاء البنيـة التحتيـة اللازمة لإتاحة فـرص التعلـم عـن بعـد للطالب فـي مناطـق النـزاع.

*Abdelssami Gasmi

junior Researcher

abdelssami@ifpmc.org

الهوامش :

 

[i]  ينظر التقرير : الاستعراض السنوي لأهداف التنمية المستدامة 2022، الايسكوا، شوهد في 28/04/2022 ، في : https://bit.ly/3Lwr6dK

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق د.رنا خالد Executive & Head Of Researchers IFPMC-LONDON 2020         امكانات نايجيريا الاقتصادية تجعلها اقتصاداً واعداً في منطقة غرب افريقيا. البنك الدولي...