asd

مقترح تأسيس نافذة لتداول اسهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سوق اربيل للاوراق المالية

Related Articles

مقترح تأسيس نافذة لتداول أسهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سوف أربيل للأوراق المالية

شيروان أنور مصطفى

المدير المفوض بالوكالة سوق أربيل للأوراق المالية

مقدمة

تعتبر الاسواق المالية هي المحرك الرئيسي لتأسيس شركات مساهمة تعزز الناتج المحلي الاجمالي وتشغل اكبر عدد

من الايدي العاملة، لكن وبسبب ضعف ثقافة تأسيس الشركات المساهمة و قلة هذا النوع من الشركات في الدول

النامية وضعف حوكمة الشركات الكبيرة واعتماد الاقتصاد المحلي على المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تشمل

الشركات المحدودة و المعامل و المزارع وغيرها والتي تغطي اكثر من 70 %من قوه العمل بشكل عام ، ولكنها

تحصل على إجمالي التمويل تزيد عن 5 %عن طريق البنوك والمؤسسات المالية لذا فقد باشرت البورصات في

بعض الدول المجاورة مثل بورصة دبي وبورصة النيل المصرية وغيرها على فتح نوافذ لبيع و شراء اسهم وحصص

المشاريع الصغيرة والمتوسطة كي تساهم في رفع قوه النشاط الاقتصادي في هذه القطاعات و تشجع الشركات

المحدودة المسؤولية على التحول الى شركات مساهمة.

الاهداف الرئيسية لهذا التقرير:

  1. دراسة مقترح لفتح نافذة في سوق أربيل لألو ارق المالية تختص بالإشراف على عمليات بيع وشراء اسهم المشاريع الصغيرة و المتوسطة العاملة في إقليم كوردستان ) مستشفيات، فنادق، شركات تجارية، معامل، مزارع، أسواق ومحالات تجارية، ورش عمل.. الخ (، بالإضافة الى الشركات المساهمة الغير مدرجة في أي سوق مالي في العراق لحد الان.
  2. يكون واجب السوق هو توفير بيئة عمل قانونية لهذا النشاط من خلال التعاقد مع الشركة المصدرة للاسهم بموجب المادة 65 والمادة 66 من قانون الشركات النافذ وإصدار التعليمات والضوابط التي تسهل عمل الوسطاء المسجلين في السوق للمباشرة به وفق ما جاء بقانون الشركات وبالتنسيق مع دائرة تسجيل الشركات في الاقليم بعد مصادقة هيئة الأوراق المالية تلك التعليمات والضوابط.
  3. تسهيل الاعلان عن أسهم أو حصص الشركات التي يرغب أصحابها ببيعها وتخويل شركات الوساطة المالية والعقارية المسجلين في السوق باستلام عروض البيع أو طلبات الشراء حسب الاستمارة المعتمدة لدى السوق.
  4. التعاون مع شركات المحاسبة والتدقيق والاستشارات المعتمدة لدى السوق لتقييم قيمة الأسهم السوقية بناء على طلب البائع او المشتري او في حال تطلبت ضوابط العمل ذلك.
  5. تدقيق الكتب الرسمية التي تطلب من الوسيط البائع استحصالها من الجهات ذات العالقة للتأكد من ان هذه الملكية  هي قابلة للتداول وغير مرهونة او محجوزة او مصادرة وهي مطابقة لضوابط قانون الشركات.
  6. .6تدقيق الكتب الرسمية التي تطلب من الوسيط المشتري استحصالها من الجهات ذات العالقة للتأكد من ان مبالغ الشراء هي متاحة لدى المشتري وجاهزة للتسليم الى البائع حال توثيق العقد لدى الجهات الرسمية.
  7. التنسيق مع الجهات التمويلية الحكومية والبنوك من جهة وكذلك مع الجهات الاستشارية من جهة أخرى بهدف تطوير آفاق عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومساعدة أصحابها على الحصول على التمويلات قليلة الكلفة بهدف تحسين ربحها وتطوير أعمالها وتوسيع فرص العمل.
  8. التنسيق مع الجهات الحكومية لتقديم الدعم المناسب للارتقاء بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك يشمل تخفيف الأعباء الضريبية وتسهيل الإجراءات البيروقراطية في المراجعات الرسمية المختلفة
  9. التنسيق مع المؤسسات الدولية المهتمة بتطوير حوكمة الشركات وتوفير فر ص تدريبية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتسهيل إمكانية حصولها على مشاركات اجنبيه و خلق قرص لتحويلها إلى شركات مساهمة.
  10.  عقد ورش العمل والندوات والمؤتمرات التي تدرس واقع حال قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وسبل الارتقاء به وتطوير قدرته على تشغيل العاطلين ومن ثم تقديم التوصيات الضرورية الى الجهات المعنية بخصوصها

الخطوات المطلوبة للمباشرة بالعمل:

  1. مصادقة مجلس إدارة سوق أربيل لألو ارق المالية على تأسيس نافذة تداول المشاريع الصغيرة والمتوسطة المقترحة.
  1. .المصادقة على واجبات وصلاحيات العمل داخل الوحدة وتنسيب الموظفين اليها وتحديد أنواع و أجور الخدمات التي يستوفيها السوق.
  2. استحصال موافقة المديرية العامة لتسجيل الشركات وهيئة الاوراق المالية على تعليمات وإجراءات التداول بل المباشرة بالتنفيذ.
  3. .المصادقة على اتفاقية العمل بين السوق والشركات الصغيرة والمتوسطة المصدرة للاسهم.
  4. المصادقة على اتفاقية العمل بين السوق شركات الوساطة المسجلة فيه بضمنها الاتفاق على نسب العمولة التي يتم استيفائها من قبل الوسيط وحصة السوق فيها.
  5. الإعلان عن موعد المباشرة بالتداول في الصحف والفضائيات وبالتنسيق مع اتحادات وجمعيات العمال وغرف التجارة والمنظمات الاخرى.

ملاحظة :

لا يتعارض نشاط هذه النافذة مع الفعاليات الرئيسية للسوق المالي.

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories