مستقبل الوظائف: مراجعة لتقرير منتدى الاقتصادي العالمي 2020

Related Articles

مستقبل الوظائف: مراجعة لتقرير منتدى الاقتصادي العالمي 2020

الباحث المشارك د. فادي حسن جابر*

IFPMC-LONDON 

March 2021

المقدمة:

هذه الدراسة هي مراجعة لتقرير مستقبل الوظائق الذي يقدمه منتدى الاقتصادي العالمي وهو يوضح العديد من الحقائق التي يجب دراستها وتقيم وضع الكثير من المؤسسات بتجاه السعي لاجل ضمان موارد بشرية لها إمكانية إيجاد فرص العمل مستقبلاً وان عمليات الإغلاق التي يسببها جائحة كوفيد 19 والركود العالمي ذو الصلة لعام 2020 إلى ظهور توقعات غير مؤكدة للغاية لسوق العمل وتسريع وصول مستقبل العمل يهدف تقرير مستقبل الوظائف 2020 إلى إلقاء الضوء على:

  • الاضطرابات المرتبطة بالوباء حتى الآن في عام 2020 من خلال نظرة اقتصادية.
  • ان للتكنولوجيا الدور الأساس في الوظائف والمهارات في السنوات الخمس المقبلة.

إن يستخدم التقرير مزيجًا من التحليل النوعي والذكاء الكمي لتوسيع المعرفة قاعدة حول مستقبل الوظائف والمهارات يجمع وجهات نظر قادة الأعمال الرؤساء التنفيذيين، كبار مسؤولي الاستراتيجية ورئيس الموارد البشرية في الخطوط الأمامية لاتخاذ القرار بخصوص رأس المال البشري بأحدث البيانات من المصادر العامة والخاصة لخلق صورة أوضح لكل من الوضع الحالي والتوقعات المستقبلية للوظائف والمهارات تشمل النتائج الرئيسية للتقرير ما يلي:

  • توقع وتيرة تبني التكنولوجيا لتظل بلا هوادة وقد تتسارع في بعض المناطق. اعتماد الحوسبة السحابية، تظل البيانات الضخمة والتجارة الإلكترونية من الأولويات العالية لقادة الأعمال، وفقًا لاتجاه تم تأسيسه في السنوات السابقة. ومع ذلك كان هناك أيضا ارتفاع كبير في الاهتمام بالتشفير غير البشري الروبوتات والذكاء الاصطناعي.
  • الأتمتة جنبًا إلى جنب مع COVID-19 الركود يخلق “اضطرابًا مزدوجًا” سيناريو للعاملين. بالإضافة الى التعطيل الحالي الناجم عن الوباء الإغلاق والانكماش الاقتصادي، سوف تبني التكنولوجيا من قبل الشركات تحويل المهام والوظائف والمهارات بحلول عام 2025. ثلاثة وأربعون في المئة من الشركات التي شملها الاستطلاع تشير أنهم مستعدون لتقليل القوة العاملة لديهم لتكامل التكنولوجيا ، 41٪ يخططون للتوسع استخدامهم للمقاولين لأداء المهام المتخصصة العمل و 34٪ يخططون لتوسيع القوة العاملة لديهم بسبب تكامل التكنولوجيا. بحلول عام 2025 الوقت الذي يقضيه البشر في المهام الحالية في العمل و الآلات متساوية. حصة كبيرة من الشركات تتوقع أيضًا إجراء تغييرات للمواقع وسلاسل القيمة والحجم من قوتهم العاملة بسبب عوامل أخرى التكنولوجيا في السنوات الخمس المقبلة.

اولاً : تسارع التغيير في الوظائف

 يتوقع أرباب العمل أنه بحلول عام 2025، سوف تزداد الأدوار الزائدة عن الحاجة من 15.4٪ من القوة العاملة إلى 9٪ (تراجع 6.4٪) وهذا ناشئ المهن ستنمو من 7.8٪ إلى 13.5٪ (5.7٪ نمو) من إجمالي قاعدة الموظفين من المستجيبين. بناء على هذه الأرقام نقدر أنه بحلول عام 2025 (85) مليونًا قد يتم استبدال الوظائف بالتحول في القسم العمل بين البشر والآلات، بينما قد يظهر ذلك (97) مليون دور جديد أكثر تكيفًا مع التقسيم الجديد للعمل بين البشر والآلات.

الفجوات في المهارات لا تزال مرتفعة مثل التعويض المهارات عبر الوظائف تتغير في السنوات الخمس المقبلة. أعلى المهارات التي يرى أصحاب العمل أنها ترتفع فيها مكانة بارزة في الفترة التي تسبق عام 2025 م مثل التفكير النقدي والتحليل وكذلك حل المشكلات والمهارات في الإدارة الذاتية مثل التعلم النشط  المرونة وتحمل الإجهاد والمرونة ​​، تقدر الشركات أن حوالي 40٪ من العمال سوف تتطلب إعادة تأهيل لمدة ستة أشهر أو أقل و94٪ من قادة الأعمال أفادوا بذلك يتوقعون من الموظفين اكتساب مهارات جديدة الوظيفة، 2018. يمكن توضيح تقرير مستقبل الوظائف في ضوء النقاط في أدناه :

1:مستقبل العمل قد وصل بالفعل الغالبية العظمى من ذوي الياقات البيضاء عبر الإنترنت القوى العاملة. أربعة وثمانون في المائة من أرباب العمل تم تعيينهم على رقمنة عمليات العمل بسرعة، بما في ذلك توسع كبير في جهاز التحكم عن بعد العمل. مع إمكانية نقل 44٪ من القوى العاملة للعمل عن بعد. حوالي ثلث جميع أرباب العمل يتوقعون أيضًا اتخاذ خطوات لخلق شعور بالانتماء للمجتمع.

في غياب الجهود الاستباقية من المرجح أن يتفاقم عدم المساواة بسبب التأثير المزدوج للتكنولوجيا والركود الوبائي. مقارنة تأثير الأزمة المالية العالمية لعام 2008 على الأفراد ذوي المستويات التعليمية المنخفضة إلى تأثير أزمة COVID-19 وتأثيرها اليوم هو أكثر أهمية بكثير وأكثر.

2 : التعلم والتدريب عبر الإنترنت في الازدياد لكنها تبدو مختلفة لمن يعملون والعاطلين عن العمل. هناك كانت زيادة في الأرقام أربعة أضعاف من الأفراد الذين يبحثون عن فرص للتعلم عبر الإنترنت من خلال مبادرتهم الخاصة خمسة أضعاف في توفير صاحب العمل فرص التعلم عبر الإنترنت للعاملين فيها وزيادة تسجيل المتعلمين تسعة أضعاف الوصول إلى التعلم عبر الإنترنت من خلال الحكومة البرامج. أولئك في العمل وضع تركيز أكبر على الشخصية دورات التطوير التي شهدت 88٪ النمو بين هؤلاء السكان. أولئك الذين هم العاطلين عن العمل التركيز بشكل أكبر في تعلم المهارات الرقمية مثل تحليل البيانات، علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

 فرصة سانحة لإعادة الصقل وأصبح عمال تطوير المهارات أقصر في سوق العمل المقيد حديثًا. هذه ينطبق على العمال الذين من المرجح أن يبقوا في بلدهم الأدوار وكذلك أولئك الذين يخاطرون بفقدان أدوارهم بسبب ارتفاع معدلات البطالة المرتبطة بالركود ولم يعد بإمكانه توقع إعادة التدريب في العمل. بالنسبة لأولئك العمال الذين تم تعيينهم للبقاء في أدوارهم حصة المهارات الأساسية التي ستتغير فيها السنوات الخمس المقبلة 40٪ و50٪ من الكل سيحتاج الموظفون إلى إعادة صقل المهارات (زيادة بنسبة 4٪).

العلى الرغم من الانكماش الاقتصادي الحالي، تعترف الغالبية العظمى من أصحاب العمل قيمة استثمار رأس المال البشري متوسط ​​66٪ من أرباب العمل الذين شملهم الاستطلاع نتوقع الحصول على عائد على الاستثمار في صقل المهارات وصقلها في غضون عام واحد. ومع ذلك فإن الأفق الزمني هذا يخاطر بأن يكون كذلك طويلة بالنسبة للعديد من أرباب العمل في سياق الصدمة الاقتصادية الحالية، وحوالي 17٪ تظل غير متأكد من الحصول على أي عائد على استثمار. في المتوسط ​​، يتوقع أصحاب العمل لتقديم المهارات والارتقاء بالمهارات إلى أكثر من ذلك بقليل 70٪ من موظفيها بحلول عام 2025. ومع ذلك مشاركة الموظف في تلك الدورات هو متأخرة، مع 42٪ فقط من الموظفين يعملون صقل المهارات وصقلها بدعم من صاحب العمل فرص يوضح في الشكل رقم (1)

3:تحتاج الشركات إلى الاستثمار في مقاييس أفضل من رأس المال البشري والاجتماعي من خلال اعتماد البيئية والاجتماعية ومقاييس الحوكمة ومطابقتها مع تدابير متجددة لرأس المال البشري محاسبة. عدد كبير من الأعمال يفهم القادة أن إعادة تأهيل الموظفين خاصة في تحالفات الصناعة وفي القطاعين العام والخاص التعاون.

Source: Future of Jobs Survey 2020, World Economic Forum

 

 

  • تحتاج الشركات إلى الاستثمار في مقاييس أفضل من رأس المال البشري والاجتماعي من خلال اعتماد البيئية والاجتماعية ومقاييس الحوكمة ومطابقتها مع تدابير متجددة لرأس المال البشري محاسبة. عدد كبير من الأعمال يفهم القادة أن إعادة تأهيل الموظفين خاصة في تحالفات الصناعة وفي القطاعين العام والخاص التعاون.

 لا فقط من أجل مشروعهم ولكن أيضًا من أجل المنفعة المجتمع على نطاق أوسع. تأمل الشركات لإعادة توزيع ما يقرب من 50٪ من العمال داخليًا نازح عن طريق الأتمتة التكنولوجية و زيادة بدلاً من توسيع نطاق الاستخدام تسريح العمال ومدخرات العمالة القائمة على الأتمتة كاستراتيجية أساسية للقوى العاملة.

  • القطاع العام بحاجة لتقديم أقوى دعم إعادة تشكيل المهارات وصقلها العمال المعرضين للخطر أو النازحين. حاليا، أفاد 21٪ فقط من الشركات أنها قادرة للاستفادة من الأموال العامة لدعمهم الموظفين من خلال إعادة تأهيلهم وصقل مهاراتهم. سيحتاج القطاع العام إلى خلق الحوافز للاستثمارات في الأسواق والوظائف و توفير شبكات أمان أقوى للعمال النازحين في خضم العمل الانتقالات ومعالجة تأخر طويلا بشكل حاسم تحسينات في التعليم وأنظمة التدريب. بالإضافة إلى ذلك سيكون من المهم أن تنظر الحكومات في على المدى الطويل الآثار المترتبة على سوق العمل المحافظة أو الانسحاب أو الاستمرار جزئيًا أزمة COVID-19 القوية تدعمها توفير لدعم الأجور والحفاظ على الوظائف في معظم الاقتصادات المتقدمة.

 

 

الشكل (2) يوضح ذلك بشكل تفصيلي

ثانياً : ما يحتاجه العراق 

اهم ما يحتاج الية العراق في المستقبل لكي ينسجم مع مستقبل الوظائف هو ان يعتمد على تخطيط الوظائف و إدارة الموارد البشرية اكثر مهنية في القيام بالأعمال وان البلد يعاني من مشكلة عدم تطابق مخرجات الجامعات مع متطلبات سوق العمل بالإضافة الى البدانة الوظيفية لذلك من اهم المفاهيم التي يجب الاعتماد عليها في الشكل (3 )

Source: https://www.randstad.com/workforce-insights/talent-management/skilling-reskilling-upskilling/

مع تغير التكنولوجيا والمشهد الرقمي، ستصبح بعض الوظائف أقل أهمية بينما ستصبح وظائف أخرى فجأة حاسمة. ما عليك سوى إلقاء نظرة على الارتفاع السريع للعملات المشفرة والوظائف المرتبطة بها، والتي أصبحت بالفعل عتيقة. ستكافح الشركات لتوظيف أشخاص للعمل على التقنيات التي برزت للتو

  1. اكتساب المهارات: يجب ان يكون لدى الافراد العلمين المهارات التي تمكنها من أداء العمل
  2. تطوير المهارات: هي عملية تعلم مهارات جديدة أو تعليم مهارات جديدة للعاملين.
  3. تدوير المهارات: هي عملية تعلم مهارات جديدة حتى تتمكن من القيام بعمل مختلف، أو تدريب الأشخاص على القيام بعمل مختلف.

*fadi.hassan.jaber@gmail.com

reference 

  1. The Future of Jobs Report( 2020) World Economic Forum
  2. https://www.randstad.com/workforce-insights/talent-management/skilling-reskilling-upskilling
  3. https://www.weforum.org/agenda/2020/10/jobs-reset-saadia-zahidi?utm_source=facebook&utm_medium=social_scheduler&utm_term=JRS2020&utm_content=20/10/2020+18:45&fbclid=IwAR2WrTOIfG91jNUsnLW55rnlHrOB6T9yXEQLCJkl6kcMmUP6UqLkVIGP25M

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة شاهو القره داغي باحث في الشأن العراقي 27/4/2020           يعاني العراق منذ سنوات من العديد من المشاكل السياسية و الأمنية و الاقتصادية...