asd

مذكرة التفاهم العراقية السعودية للربط الكهربائي…السّياقات والأهداف

Related Articles

مذكرة التفاهم العراقية السعودية للربط الكهربائي…السّياقات والأهداف

الاستاذ قاسمي عبدالسميع*

باحث بمنتدى صنع السياسات

IFPMC-LONDON

January-2022

وقّع العراق مع السعودية بتاريخ 24 يناير 2022 مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي على هامش فعاليات ملتقى الأعمال السعودي-العراقي المنعقد، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم في العاصمة السعودية الرياض بحضور الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد الغزي ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان.

وعلى إثر توقيع المذكرة صرّح أمين عام مجلس الوزراء العراقي حميد الغزي، أن الربط الكهربائي مع السعودية يُسهم في تلبية حاجة العراق من الكهرباء، مؤكداً أن أن الشراكة مع الرياض في مجال الكهرباء سيكون له انعكاسات ايجابية على الصعيد الاقتصادي، آملاً أن يتم الربط الكهربائي مع السعودية في أسرع وقت.

بينما أورد وزير الطاقة السعودي أن المذكرة تندرج في إطار تحقيق الاستثمار الأمثل في الربط الكهربائي مع العراق مشيراً أن المشروع جاء عقب نتائج دراسة خلصت أن الربط الكهربائي يخلق فرصاً واعدة بين البلدين وهو ما يمثل لبنة أولى لتعزيز فرص إنشاء سوق إقليمية لتجارة الكهرباء.

من جهة أخرى، لاشك أن المتتبع للشأن العراقي يدرك أن مذكرة التفاهم هذه؛ جاءت في سياق تحديات ومشاكل كبيرة تشهدها محافظات العراق في توصيل الكهرباء نظراً لعدة أسباب تتعلق بتضرر البنية التحتية بسبب أعمال تخريبية وما شهده العراق في العقدين الماضيين[i] إضافة لمشاكل تقنية أخرى أدت إلى انقطاع شبه تام في إمدادات الكهرباء بالعاصمة بغداد وبقية المحافظات، بسبب تراجع الغاز الواصل إلى محطات التوليد[ii].

وبالتالي، فمذكرة التفاهم هذه تأتي تجسيداً لرغبة صناع القرار بالعراق بايجاد حل نهائي ومستدام لمشكل توصيل الطاقة الكهربائية من جهة والاستفادة من تجربة السعودية وخبرتها في هذا المجال من جهة أخرى، وهو ما أكده الغزي بقوله أن “نهج الحكومة العراقية يهدف إلى تعدد مصادر الطاقة، فمنذ عام 2020 حددت أولوياتها في مجالات متنوعة من ضمنها الربط الكهربائي، وكانت البداية مع الأردن وتركيا، واليوم مع السعودية، والاتجاه العالمي نحو الطاقة وضرورة الربط بين دول المنطقة العربية والإقليمية[iii].

في سياق آخر، يأتي توقيع المذكرة بعد فترة وجيزة من توقيع الاتفاق العراقي الاماراتي في مجال التحديث الحكومي[iv] وهو ما يعكس توجها جديداً للعراق اتجاه جواره الاقليمي ورغبة صريحة في تعزيز التعاون مع دول الجوار على غرار السعودية والامارات ودول أخرى.

أما بخصوص السعودية، فهي تطمح من خلال مذكرة التفاهم إلى تصدير خبرتها وامكانياتها في ميدان الطاقة إلى الدول المجاورة والمساهمة في تعزيز قدرات العراق في هذا الميدان الحيوي ضمن إطار شراكة مربحة للطرفين يمكن أن تمتد إلى قطاعات أخرى.

email: abdelssami@ifpmc.org

الهوامش

[i]  “لغز” الكهرباء في العراق.. ضيفٌ لا يحل في صيف ملتهب، DW، 10/07/2021 ، شوهد في 26/01/2022 في : https://bit.ly/344oSRX

[ii]  العراق يوقع مذكرة تفاهم مع السعودية للربط الكهربائي، الجزيرة، 25/01/2022، شوهد في 26/01/2022 ، في :  https://bit.ly/3r04fPW

[iii]  المصدر نفسه،

[iv] الاتفاقية العراقية الإماراتية للتحديث الحكومي… المضمون والآفاق، منتدى صنع السياسات، نوفمبر 2021، شوهد في 26/01/2022 في : https://bit.ly/3o1YLSS

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories