مؤشر الحرية الاقتصادية: العراق غائباً

Related Articles

مؤشر الحرية الاقتصادية: العراق غائباً

 

الباحث د. فادي حسن جابر*

IFPMC-LONDON

2021 April

اولاً : ما هي الحرية الاقتصادية

ان القائمين على مؤشر الحرية الاقتصادية يوضحون أنهم اتبعوا نهجًا مستوحى من كتاب آدم سميث في ثروة الأمم، وهو أن “المؤسسات الأساسية التي تحمي حرية الأفراد في السعي وراء تحقيق مصالحهم الاقتصادية الخاصة تؤدي إلى ازدهار اوسع للمجتمع بشكل عام. و ان الدراسة تسلط الضوء على العراق ليس حاضراً في كثير من المؤشرات الاقتصادية العالمية او يتمركز في موقع متدني وذلك لعد أسباب أهمها عدم فاعلية العلاقات الاقتصادية الدولية كذلك عدم وجود هيئة حكومية إدارية تكون مهمتها توفير البيانات والمؤشرات الأساسية التي تساعد في الارتقاء وتحقيق التنمية التي لا يمكن ان تتحقق بغياب التقييم الحقيقي لمؤسسات الدولة كافة.

ثانياً: أهمية مؤشر الحرية الاقتصادية ودلالته

اليوم نحن نعيش في أكثر الأوقات ازدهارًا في تاريخ البشرية. يتراجع الفقر والمرض والجهل في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى تقدم الحرية الاقتصادية. في عام 2021، تم قياس مبادئ الحرية الاقتصادية التي غذت هذا التقدم الهائل مرة أخرى في مؤشر الحرية الاقتصادية، وهو دليل سنوي تنشره مؤسسة The Heritage Foundation, Washington’s، تعد من قبل الكير من الباحثين انها مركز الأبحاث رقم 1 في واشنطن.

و على مدار سبعة وعشرين عامًا، قدم المؤشر تحليلًا مدروسًا في شكل واضح ومباشر من خلال الدراسات المعاصرة للمستخدمين واتاح موقع الويب المصمم للبحث والتعليم في ان يستعد مؤشر الحرية الاقتصادية لمساعدة القراء على تتبع ما يزيد عن عقدين من التقدم في الحرية الاقتصادية والازدهار والفرص والترويج لهذه الأفكار في مجتمعاتهم, ويتكون المؤشر من 12 بعد لمؤشرات فرعية أربعة وهي ( سيادة القانون , دور الحكومة , الكفاءة التنظيمية , انفتاح السوق)

يغطي المؤشر 12 حرية في 184 دولة وتصنف كما في الجدول (2) في ادناه

استناداً الى جدول رقم (2) تمثل دول سنغافورة , نيوزيلندا و أستراليا الدول الأولى في العالم وفق مؤشر الحرية الاقتصادية فيما جاءت دول كوبا و فنزويلا و كوريا الشمالية في اخر المؤشر ولتوضيح اكثر في شكل (1) الذي يوضح خارطة العالم وتصنيف كل دولة.

ثالثاً: لماذا العراق خارج التصنيف

ان العراق مع دول مثل وليبيا وسوريا وصومال واليمن هي خارج التصنيف وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • عدم وجود نشاط اقتصادي يشمل جميع القطاعات المؤثرة في الهيكل الاقتصادي للدولة وان العراق يعتمد فقط على قطاع النفط في تكوين انتاجه الاقتصادي.
  • عدم وجود البيئة الاقتصادية الملائمة والمناسبة لأنشاء وتعزيز وتطوير لأجل تحقيق التنمية الاقتصادية.
  • عدم وجود الاستثمار الامن الذي يمثل حجر الأساسي في تعزيز النشاط الاقتصادي وتطوير إدارة الاستثمار وبناء هيكل اقتصادي يحتوي على تنمية جميع الاقطاعات الاقتصادية.
  • عدم الاختلاط والحوار مع المؤسسات العالمية وغياب البيانات الدولة العراقية على منصات الدولية يشكل مشكلة في التواصل مع العالم بسبب غياب أي معلومات اقتصادية عراقية رسمية من أي موقع رسمي وان وجدت تكون قديمة

تعتقد المؤسسة ان الحرية الاقتصادية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمجتمعات الأكثر صحة والبيئات النظيفة وزيادة نصيب الفرد من الثروة  والتنمية البشرية  والديمقراطية والقضاء على الفقر اضافة إلى ذلك يتمتع مواطني البلدان الحرة أو الحرة في الغالب بدخول تزيد عن ضعف المتوسط العالمي وأكثر من ستة أضعاف ما في الاقتصادات المكبوتة (1) . وجدول رقم (3) يوضح بعض النسب لمؤشرات الدخل بالنسبة للعراق فيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي ونسبة البطالة ومعدل السكان الذي يقترب من 40 مليون نسمة.

كذلك يوضح جدول (4) مؤشرات إضافية لمؤشر الحرية الاقتصادية فيما يتعلق بالحرية المالية والاستثمارية والتجارية كذلك حرية العامل والاعمال كذلك النزاهة الحكومية وحقوق الملكية والتي هي بنسب منخفضة او غير متوفرة

أن توجد الحرية الاقتصادية في المؤسسات فهو يضمن سيادة القانون والحق في الملكية والحرية اقتصادية هي مفهوم جديد يقوم على مسؤولية الاستقرار السياسي والتحرر من العنف والارتفاع بأداء الدولة، ونوعية التنظيم وسيادة القانون ومحاربة الفساد هي العوامل الرئيسية التي تعزز طبيعة نظام للدولة الحاكم.

المصادر ومواقع الالكترونية

  1. Oussama, Zaïbi; Ahmed, Hachicha; Fatma, Hachicha (2017) : Financial Development, Economic Freedom and Economic Growth: New Evidence from Tunisia, Economic Review: Journal of Economics and Business, ISSN 1512-8962, University of Tuzla, Faculty of Economics, Tuzla.
  2. Zaman, Khalid; Khan, Muhammad Mushtaq; Ahmad, Mehboob (2011) : Relationship between economic freedom and pro-poor growth: Evidence from Pakistan (1995-2010), Romanian Journal of Fiscal Policy (RJFP).
  3. https://www.heritage.org/index/
  4. https://www.heritage.org/index/explore
  5. https://www.heritage.org/index/about

*fadi.hassan.jaber@gmail.com

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة شاهو القره داغي باحث في الشأن العراقي 27/4/2020           يعاني العراق منذ سنوات من العديد من المشاكل السياسية و الأمنية و الاقتصادية...