كيف أثر وباء كورونا على اسعار السلع الأستهلاكية .. WCOL مؤشر تكلفة المعيشة

Related Articles

مؤشر تكلفة المعيشة WCOL

كيف أثر وباء كورونا على أسعار السلع الاستهلاكية؟

ترجمة وأعداد:

IFPMC_LONDON

2020 November 

 

مؤشر تكلفة المعيشة في جميع أنحاء العالم هو مسح  اقتصادي تجريه وحدة المعلومات الاقتصادية  (EIU) التابع لمجلة (The Economist ) مرتين في السنة. خلال هذا المسح الاقتصادي الشامل يتم مقارنة 400 وحدة من الاسعار عبر 138 من المنتجات والخدمات في حوالي 130 مدينة. ثم يعمد خبراء الاقتصاد في وحدة المعلومات (EIU) الى تحويل كل الأسعار التي يبلغ عددها 50,000 إلى عملة اساسية وهي (الدولار الأمريكي) باستخدام سعر الصرف السائد، ثم تتم مقارنة جميع المدن مع مدينة اساسية وهي، مدينة نيويورك.

اهمية هذا المؤشرة تأتي من انه يقدم صورة شاملة لكل المنتجين والمستثرين ورجال الاعمال حول اهم المدن التي يمكن ان تحافظ فيها السلع والخدمات على الاستقرار سواء في الاسعار او الاستهلاك ،ايضا تلك المدن التي تشهد نموا مضطرد في الاسواق واتجاهات ونوع هذه الاسواق. كما يركز هذا التقرير على كيفية تغير تكلفة السلع – بسبب تقلب أسعار العملات، ومشاكل سلاسل التوريدات، وتأثير الضرائب والإعانات، والتحولات في تفضيلات المستهلكين – وكيف يمكن لشركات السلع الاستهلاكية العالمية التكيف مع الوضع. يراقب المنتجين هذا المؤشر بدقة ويضعون خططهم واستراتيجيات الاستثمار وفق ارقامة ودلالته الاقتصادية.

في النسخة الثلاثين من مؤشر تكلفة المعيشة في العالم ،يمكن بوضوح ملاحظة كيف غيّر وباء “كوفيد-19” تكلفة المعيشة في 133 مدينة حول العالم منذ بدايةعام 2020. من بين الفئات العشر التي يشملها هذا التقرير، شهدت سلع مثل  التبغ وسلع الترفيه (بما في ذلك الإلكترونيات الاستهلاكية) أكبر زيادة في الأسعار منذ العام الماضي، في حين شهدت أسعار الملابس أكبر انخفاض.

وبشكل عام، أكبر مكاسب الأسعار من حيث الدولار الأمريكي كانت في طهران (ايران) التي ارتفع مؤشر WCOL (مؤشر تكلفة المعيشة)  الإجمالي لديها بمقدار عشر نقاط وسط العقوبات الأمريكية، مما أثر على إمدادات السلع. ومع ذلك، وعلى الرغم من أن طهران قد تكون صعدت ما يقرب من 30 مركزا، من المركز 106 إلى المركز 79، إلا أن الأسعار في المدينة لا تزال أقل بكثير من تلك الموجودة في أغلى ثلاث مدن في العالم، هونغ كونغ وزيوريخ وباريس. من جهة اخرى نرى ان زيوريخ وباريس قد تفوقت على سنغافورة وأوساكا، اللتين تراجعتا في تصنيف WCOL من المركز الأول المشترك في العام الماضي (مع هونغ كونغ) إلى رقم أربعة وخمسة. وانخفضت الأسعار في سنغافورة حيث أدى الوباء إلى نزوح العمال الأجانب. ومع انكماش العدد الإجمالي لسكانتلك المدن للمرة الأولى منذ عام 2003، انخفض الطلب وتعمق الانكماش. وشهدت أوساكافي اليابان اتجاهات مماثلة، حيث شهدت أسعار المستهلكين ركوداً وإعانات الحكومة اليابانية لتكاليف مثل النقل العام. وقد حدث أكبر انخفاض في الأسعار في (ريو دي جانيرو وساو باولو (كلاهما في البرازيل، مما يعكس ضعف العملات وارتفاع مستويات الفقر.

ولقد اكد التقرير على ان حركة أسعار صرف العملات المحلية مقابل الدولار تسببت في العديد من التحولات في تصنيف WCOL، نظراً إلى أن المدن تقارن باستخدام مؤشر تكون فيه مدينة نيويورك هي المدينة الأساسية. وعلى العموم، فإن ضعف العملة قد أعقب الوباء إذ انتشر في جميع أنحاء العالم من آسيا إلى أمريكا اللاتينية. وبحلول أيلول/سبتمبر 2020، عندما أُجري استطلاعنا، كانت العملات أضعف العملات في الأمريكتين وأقوىها في أوروبا الغربية.

 

اسباب صعود الاسعار

حدد تقرير مؤشر تكلفة المعيشة في العالم WCOL اهم الاسباب التي ادت الى ارتفاع الاسعار في العالم .

اولاً: تسببت حركة أسعار صرف العملات المحلية مقابل الدولار في العديد من التحولات في تصنيف WCOL، نظراً إلى أن المدن تقارن باستخدام مؤشر تكون فيه مدينة نيويورك هي المدينة الأساسية. وعلى العموم، فإن ضعف العملة قد أعقب انتشار وباء جائحة كورونا إذ انتشر في جميع أنحاء العالم من آسيا إلى أمريكا اللاتينية. بحلول سبتمبر 2020، عندما تم إجراء دراستنا، كانت العملات أضعف في الأمريكتين وأقواها في أوروبا الغربية.

ثانياً: كما أثرت مشاكل سلسلة التوريد على اتجاهات الأسعار لعام 2020، مع نقص السلع مثل المنظفات والمعقمات والمعكرونة التي تغذي الزيادات في الأسعار في بعض الفئات. وترتبط قفزة طهران في الترتيب ارتباطا مباشرا بالعقوبات الاميركية التي اوقفت الواردات من مختلف السلع.

ثالثاً: في بعض المدن، أدت الإجراءات الحكومية إلى إحداث تغييرات في الأسعار. وقد فرضت بعض البلدان (كما هو الحال في الأرجنتين) ضوابط جديدة للأسعار وسط ارتفاع الطلب من قبل المشرين المتوترين من اخبار انتشار الجائحة. ورفعت بلدان أخرى الضرائب للتعويض عن النقص في الإيرادات. على سبيل المثال، أدى تراجع أسعار النفط إلى قيام الحكومة السعودية برفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% اعتباراً من يوليو/تموز 2020.

رابعاً: شهدت بلدان كثيرة انخفاضا حادا في الدخول القابلة للصرف، على الرغم من الدعم الحكومي. وقد استجاب المستهلكون بزيادة المدخرات الاحترازية وخفض الإنفاق.

خامساً: التغيرات في أنماط الحياة الناجمة عن الوباء أثرت أيضا على الأسعار – على سبيل المثال،سياسيات( البقاء في المنزل) التي فرضتها العديد من المدن خلقت لدى الناس وجهات نظر جديدة حول السلع والخدمات التي يرون أنها ضرورية.

وفي ما يلي جدول يوضح الدول التي هبطت والدول التي صعدت في مؤشر تكلفة المعيشة خلال 12 شهر الاخيرة

التأثيرات على اسعار السلع الاستهلاكية

يظهر تقرير مؤشر تكلفة المعيشة في العالم WCOL  أنه في حين ظلت معظم أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية ثابتة إلى حد ما خلال العام الماضي في المدن الرئيسية في العالم، فإن الوباء أثر على فئات معينة بشكل مختلف. مع إغلاق العديد من المحلات التجارية أثناء الاجراءات الاحترازية التي قامت بها المدن في العالم لاحتواء الوباء ، كانت أسعار المنتجات الأساسية أكثر مرونة من أسعار السلع غير الأساسية ، في حين أن أسعار المنتجات التي تعتمد على رغبات المستهلكين الأنية فقد تعرضت الى ضرر كبير.

ايضاً تغير ما كان يعتبره المستهلكين سلع اساسية. لم تكن زجاجات الماء المعبأ هي المفاجئة بل ان المفاجئة هي تحول الناس الى اعداد الوجبات المنزلية بدل وجبات المطاعم خاصة لدى عائلات الطبقة الوسطى في المدن الكبرى. ايضا وفي خضم انتشار الوباء اختار المستهلكون في المدن الكبرى شراء المنتجات الارخص سعراً مما زاد المنافسة السعرية على المنتجات الاقل تكلفة، على سبيل المثال،كان لانخفاض الطلب اثر خاص على اسعار الملابس. من ناحية اخرى، لم يتأثر المستهلكون الذين يكسبون دخلاً كبيراً بالوباء. ولكنهم من جهة اخرى اصبحوا يشترون اقل من السابق مما جعل اسعار السلع الممتازة تكون اكثر مرونة من السابق. ايضاً اشار تقرير الى ان المشاكل التي اصابت سلاسل التوريدات ادت الى ارتفاع في اسعار المنتجات ذات الطلب المرتفع مثل اجهزة الكومبيوتر خاصة في المدن الكبيرة ذات نمط المعيشة المرتفع.

الاسعار الانية والمستقبلية لاغلى عشر مدن في العالم

وفق تقرير مؤشر تكلفة المعيشة  WCOL، كانت أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية ثابتة بشكل عام في حين ارتفعت أسعار السلع المعبأة، مثل القهوة والجبن والأرز وعصير البرتقال، في معظم المدن، وظل متوسط مؤشر فئة الأغذية والبقالة ثابتاً. ومع ذلك، انخفض مؤشر سلة التسوق، الذي يتضمن مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات، لـ 50 من المدن التي شملها التقرير لعام 2020 . وقد كانت أمريكا اللاتينية وأفريقيا مسؤولة عن معظم الانخفاضات، ويرجع ذلك أساسا إلى ضعف العملات المحلية ورفع مستويات الفقر.  وشهدت كاراكاس وريو دي جانيرو ولوساكا بعض الانخفاضات الحادة في مؤشر سلة التسوق. وكانت واحدة من أكبر الزيادات في طهران، حيث أدت العقوبات الأمريكية إلى تحديات كبيرة في سلالسل الامدادا.  وشهدت جميع المدن الصينية الثمانى زيادات في الاسعار. وفي بعض البلدان، مثل الهند، ارتفعت الأسعار بسبب زيادة الضرائب. وأبلغ مؤشر متوسط التبغ عن أعلى زيادة سنوية بالنسبة لأي سلع غير معمرة. وشهدت جميع المدن الأسترالية الخمس زيادات مزدوجة الرقم في مؤشر التبغ، في حين كانت ثلاث مدن أمريكية هي كليفلاند وبوسطن وبيتسبرغ من بين المدن التي شهدت هبوطًا حادًا.

وارتفعت أسعار الإلكترونيات الاستهلاكية، في حين انخفضت أسعار الملابس بخلاف التبغ، وجاءت الزيادة الأكثر حدة في المؤشر في فئة الترفيه، والتي تشمل مشتريات متنوعة مثل تكلفة عشاء من أربعة أطباق، والكتب ، وتلفزيون، وجهاز كمبيوتر شخصي.  وكان أكبر محرك للزيادة في مؤشر الترفيه هو قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية. حيث ارتفعت تكلفة الكمبيوتر الشخصي بمقدار 18.7 نقطة في المتوسط، وكانت التكلفة هي الأغلى في أوساكا وأرخصها في كاراكاس. وقد بدأت الاضطرابات فى وقت مبكر فى الوباء بالنسبة لصناعة الالكترونيات عندما تم اغلاق ووهان ، وهى مركز رئيسى لتصنيع الالكترونيات . أدى توقف الإنتاج إلى نقص في المنتجات وارتفاع الأسعار عندما أدى العمل عن بعد إلى الطلب على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. كما أن عمليات التشغيل التي تركز على التكنولوجيا بين الولايات المتحدة والصين قد اختبرت أيضاً مرونة سلاسل التوريد في الشركات ورفعت الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

ماذا نتوقع في 2021

وعلى الرغم من أن الكثير سيتوقف على مسار الوباء، فإننا نتوقع أن يستمر العديد من اتجاهات الأسعار المذكورة أعلاه حتى عام 2021. ومع عدم احتمال عودة الاقتصاد العالمي إلى مستويات ما قبل الجائحة حتى عام 2022، فإن الإنفاق سيظل مقيداً والأسعار تحت ضغط  الانخفاض المستمر.  العديد من المستهلكين المهتمين بالأسعار سوف يعطون الأولوية للإنفاق على المواد الغذائية والترفيه المنزلي والوصول الأسرع إلى الإنترنيت. وسوف تستمر السلع ذات الاسعار العالية مثل السيارات والمنازل، فضلا عن الملابس وخدمات الترفيه، تناضل في السوق المتقلب.  كما ستتحمل أسعار أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وطأة الحروب الجمركية، وكذلك العديد من العناصر في سلة الأغذية. وستظل السلع المستوردة عرضة لتقلبات أسعار العملات. ويتوقع مؤشر تكلفة المعيشة أن تستمر المبيعات عبر الإنترنت في توسيع حصتها من إجمالي مبيعات التجزئة في عام 2021 .

ومع ذلك ، حتى تجار التجزئة عبر الإنترنت سوف يكافحون من أجل العثور على مصادر جديدة للدخل وسيعتمدون على المنافسة السعرية لزيادة الأحجام. وينصح تقرير WCOLالشركات الاستهلاكية التي تتطلع إلى وضع استراتيجية للتسعير ان تقوم بعملية تقييم ما إذا كان العمل عن بعد سيكون اتجاهًا مؤقتًا أو دائمًا في أسواقها ، لأن هذا سيحدد كيفية حزم المنتجات أو بيعها. كذلك من المتوقع ان يستمر الاعتماد على الطعام العائلية التي تقدم في المنازل، بدلاً من وجبات الغداء لشخص واحد، وبالتالي فان شركات التغليف والتعبئة التي سوف تطور وسائل اكثر امان وحلول نقل وتوصيل عملية سوف تحقق فوز كبير في قطاع الوجبات الغذائية خاصة اذا ما توفرت عروضهم على السرعو والراحة والاسعار.

قبل كل شيء ، سيتم دفع استراتيجيات التسعير والمبيعات من قبل قواعد الإغلاق. عندما يُسمح فقط بالتجزئة الأساسية ، فإن وجهات التسوق التنافسية ذات المحطة الواحدة ، بما في ذلك الأسواق عبر الإنترنت(مثل Tmall و Shopee و Amazon) والمتاجر الكبرى في العالم الحقيقي مثل( وول مارت وكوستكو وكارفور) ستكون على ما يرام.

حتى وقت قريب ، كان البيع بالتجزئة عبر الإنترنت يفضل العلامات التجارية العالمية ، ولكن هذه الميزة تتآكل الآن. والقنوات المباشرة إلى العملاء سوف تعطي الشركات سيطرة أفضل على التسعير والمخزون. ان التورط مع تجار التجزئة الذين يعانون من وجود omnichannel او التسويق عبر مختلف القنوات التسويقية سيكون مفتاحًا لصانعي السلع المعبأة.

Reference :https://pages.eiu.com/rs/753-RIQ-438/images/wcol-nov-20-consumer-report.pdf.

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

Why do they reject Adnan Al Zurufi?

Opinion Why do they reject Adnan Al Zurufi? Hisham Al-Hashmi historian and researcher in security and strategic affairs. Fears of the Shiite political house escalated after Mr. Adnan...

5G and Beyond Technology Challenges & Innovations

5G and Beyond Technology: Challenges & Innovations   Qaysar Salih Mahdi1, Ismail Musa Murad2 1Tishk International University, Erbil, Kurdistan, Iraq 2Salahaddin University, Erbil, Kurdistan, Iraq Corresponding Author: Qaysar Salih...

Al-Kadhimi government

Al-Kadhimi government Hisham Al-Hashimi historian and researcher in security and strategic affairs Efforts to mobilize supporting the government of Adnan Al-Zurfi were in despair after the Sunni...