دافوس 2022… بين تحديات التعافي والحرب بأوكرانيا

Related Articles

دافوس 2022… بين تحديات التعافي والحرب بأوكرانيا

IFPMC- London

May-2022

عبد السميع القاسمي
الباحث في منتدى صنع السياسات العامة

مقدمة :

 انعقدت بين الثالث والعشرين والسّادس والعِشرين مايو 2022 فعاليات منتدى دافوس العالمي، بمشاركة قادة بارزين وشخصيات مؤثرة في المجالات السياسية، الاقتصادية، التكنولوجية والبيئية. حيث وعلى عكس السنة الماضية، جرَت فعاليات المنتدى حضورياً هذا العام، وذلك لأول مرة منذ يناير 2020.

تهدِف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على سياقات انعقاد المنتدى هذه السنة اضافةً لإبراز أهم محاوره وجلساته النقاشية.

 

  1. سياقات انعقاد المنتدى:

يأتي الاجتماع السنوي لمؤتمر دافوس، في سياق دولـــي استثنائي تماماً، مثل السنتين الماضيتين، بحكم الأحداث الجارية في أوكرانيا حالياً وتداعياتها المختلفة، لاسيما انعكاساتها على سوق القمح والأمن الغذائي العالمي، فضلاً عن التصدعات التي تسببت فيها الحرب على الساحة الدولية والأزمات التي جاءت كنتيجة لها على غرار أزمة اللاجئين وغيرها.

فضلاً عن ذلك، تنعقد فعاليات المؤتمر لهذا العام في ظل استمرار صعود التهديدات العالمية على غرار تغير المناخ والتعافي من الجائحة وتعزيز الأنظمة الصحية وإدارة الأزمات، وهو ما دفع القائمين على المؤتمر، إلى تنظيم عدة جلسات تتناول جميع أبعاد هذه التحديات، وقد كانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية (Financial Times) نشرت تصريحاً لـــكلاوس شواب مؤسس هذا المنتدى الاقتصادي العالمي يفيد بأن مؤتمر العام الجاري 2022 هو الأكثر أهمية منذ إنشاء المنتدى[1].

 

  1. برنامج وجلسات المؤتمر[2] :

 

  • أهم جلسات اليوم الأول :

تمحورت أهم جلسات اليوم الأول حول مواضيع تتعلق بمستقبل العولمة وإعادة بناء الثقة في المجتمعات، خاصة في ظل التحديات المختلفة التي شهدها العالم مؤخراً، وبحكم تداعيات الجائحة وآثارها على قطاعات الصحة، فقد تم تخصيص جلسة تطرقت لمستقبل الأنظمة الصحية العالمية.

كما تضمنت فعاليات اليوم الأول، جلسة حول آليات الاستجابة للأزمة الإنسانية بأوكرانيا وعدد اللاجئين المتزايد، وكذا كلمة قدمها الرئيس الأوكـــراني فلوديمير زيلنسكي في سياق ذلك. فضلاً عن ذلك، تطرق المشاركون للخطوات الروسية الممكنة وتداعيات الحرب بأوكرانيا على الأمن الغذائــــي العالمي.

من جهة أخرى، عرف اليوم الأول مشاركة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثانــي في إطار محور التعاون العالمي، حيث تبع ذلك عدد من الجلسات تطرقت لكيفيات التعافي الاقتصادي من آثار الجائحة ، وتعزيز الاقتصاديات النامية علاوةً على تحديات الرقمنة والأمن السيبرانـــي.

  • أهم جلسات اليوم الثاني:

اليوم الثاني تطرق إلى جملة من القضايا الراهنة ، على غرار التعايش مع جائحة كورونا وآثارها المختلفة، والانتقال الطاقوي بدول عديدة من بينها الصين، فضلا عن آليات مواجهة موجات الهجرة المتزايدة بأوروبا بفعل الحرب بأوكرانيا.

كما تناولت جلسات اليوم الثاني، كيفيات تطوير وتأمين البنى التحتية الحيوية ودور الشباب في ظل التحولات الدولية الراهنة والآفاق الجيوسياسية التي يتجه العالم اليها اليوم. قضايا الاقتصاد والنقد العالمي ، حظيت بدورها بجزء كبير من نقاشات اليوم الثاني، حيث بعد كلمة ألقتها رئيسة المفوضية الأوروبية، تم عقد عدة جلسات حول آليات تمويل الاقتصاد والمجتمعات في ظل التحديات الراهنة، والتحول المناخي في الاقتصاديات الصاعدة وأبعاده المختلفة، علاوة على الاستثمار في قطاع الصحة ومستقبل الأمن العالمي.

  • أهم جلسات اليوم الثالث :

شهد اليوم الثالث، انعقاد عدد من الجلسات النقاشية تطرقت لجملة من القضايا الراهنة على غرار النمو العالمي، الأمن المائي، الصناعات الدوائية وتعزيز دور سلاسل التوريد والامداد. كما تم التطرق خلال هذه الجلسات إلى موضوع الشراكـــة الأوروبية بدول الجوار الأوروبي.

من جهة أخرى، تطرق المشاركون لقضايا المناخ وبناء تصور جديد فيما يتعلق الاقتصاد والتصنيع وبناء البنى التحتية لاسيما في ظل التحولات الراهنة على كافة الأصعدة، حيث في هذا الشأن، تم تخصيص جلسة خاصة تطرقت إلى التحول نحو شرق أوسط أخضر ومنسجم مع أهداف التنمية المستدامة وجلسة أخرى حول الاستثمار في التأقلم مع التغير المناخي في ظل السياقـــات الهشّة.

في سياق آخر، تم عقد جلسات نقاشية مختلفة ومتعددة بدءً بمستقبل الانتقال الطاقوي وسبل تمويله لاسيما في أوروبا، مروراً بموضوع استغلال الطاقة النووية وآفاقها نهاية بمستقبل الرقمنة وتسيير الأزمات.

  • أهم جلسات اليوم الرابع:

اليوم الرابع والأخير، شهد انعقاد 15 جلسة نقاشية تمحورت حول التعاون العالمي، مستقبل المهن والمهارات، المناخ، بناء الاقتصاد ومجتمعات أكثر عدالة. حيث تم التطرق في مجال الاقتصاد إلى مستقبل التجارة العالمية، أما فيما يتعلق بالتعاون العالمي، فقد تم تناول آفاق التعاون العالمي وتحدياته لاسيما في ظل التحولات الراهنة والحرب بأوكرانيا وغيرها.

كما تناولت جلسات اليوم الرابع، مستقبل وواقع العمل في العالم وآليات دمج اللاجئين في أسواق العمل علاوة على التطرق إلـــى حرية الصحافة والمخاطر التي تواجهها المجتمعات المعاصرة.

  1. مشاركـــة العراق :

فيما يتعلق بالعراق، فقد عرف المنتدى مشاركة رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في حلقة نقاشية موسومة ب “هيكلة أمنية جديدة في الشرق الأوسط”، حيث تطرق فيها الى جملة من القضايا الأمنية والجيوسياسية الراهنة بالعراق والشرق الأوسط[3].

كما شارك بارزاني في سلسلة من اللقاءات والاجتماعات الثنائية مع عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاديين في المنطقة والعالم قصد تناول آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة والتباحث بشأن تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل، وتطوير وإصلاح النظام البنكي، وإيجاد أسواق جديدة ومحاصيلها الزراعية، وتعزيز التبادل التجاري والاستثماري[4].

IFPMC-London

Junior researcher

email: abdelssami@ifpmc.org

الهوامش :

[1]  دافوس 2022.. أهم القضايا الاقتصادية على أجندة المنتدى العالمي، الجزيرة، 23/05/2022، شوهد في 27/05/2022، في : https://bit.ly/3LXdYxN

[2] DAVOS 2022, Agend, link : https://bit.ly/3t2FnI1

[3] Kurdistan Region PM Masrour Barzani participating in panel discussion at 2022 World Economic Forum, YouTube, link: https://bit.ly/3a6IYhy

[4]  رئيس حكومة إقليم كوردستان يشارك في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، 21/05/2022، شوهد في 27/05/2022، في : https://bit.ly/3lT2XmA

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories