asd

العراق ومجتمع المعلومات : التحديات والآفاق

Related Articles

العراق ومجتمع المعلومات : التحديات والآفاق

قاسمي عبدالسميع

باحث بمنتدى صنع السياسات

IFPMC-LONDON 

MAY 2022 

احتفل العالم الأسبوع الفارط ، وتحديداً بتاريخ 17 مايو 2022، باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات تحت شعار “التكنولوجيات الرقمية لكبار السن والتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة”، حيث تم تنظيم فعاليات متعددة بجميع دول العالم قصد مناقشة مستجدات هذا الميدان الحيوي والامكانيات التي يتيحها لفئة المسنين.

  1. التكنولوجيا في خدمة المسنين:

حسب منظمة الأمم المتحدة، مثَّلت فئة المسِّنين الذين يتجاوز عمرهم أكثر من 65 سنة، حوالي 9% عام 2019، ومن المتوقع ان تصل ل16% عام 2050 [i]. وتجد هذه الفئة صعوبة للولوج الى التكنولوجيا، لاسيما في الدول النامية، مما قد يجعلها منعزلة عن المجتمع الذي تعيش فيه.

فحسب الهيئة الأممية، فإن الشيخوخة ستكون هي الاتجاه الديمغرافي المحدد للقرن الحادي والعشرين، وبالتالي، فبناء مدن أكثر ذكاءً، ومكافحة التمييز على أساس السن في مكان العمل، وضمان الشمول المالي لكبار السّن علاوة على دعم مقدمي الرعاية الصحية والاجتماعية في جميع أنحاء العالم، هو السبيل الأمثل لتمكين هذه الفئة من التكنولوجيات الضرورية في حياتها[ii].

حيث في سياق ذلك، أكد الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات )وكالة أممية( هولين زهاو، خلال احتفالات اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، بأن توفير الطيف الترددي الكافي لنشر خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوفير كل الوسائل الممكنة ليتمكن كبار السن من النفاذ الى هذه الخدمات هي مسؤولية جسيمة تقع على عاتق الاتحاد.

فضلاً  عن ذلك، أوصت أورسولا أووسو أيكوفول نائب المدير العام لوكالة الأمم المتحدة للصّحة، بأن ولوج كبار السّن إلى خدمات وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر مرهون بتعزيز العمل على محو الأمية الرقمية للجميع كي يتمكنوا من الولوج والاستفادة من هذه الخدمات، بشكل يُسَّهل حياتهم اليومية.

  1. العراق في سياق فعاليات اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات :

فيما يتعلق بالعراق، فقد شاركت هيئة الإعلام والاتصالات في الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف السويسرية، حيث تضمنت مشاركة وفد الهيئة، حسب بيانٍ لها، في “تقديم اوراق بحثية ضمن اللجنة الدراسية الرابعة لمكتب الاتصالات الراديوية في الاتحاد الدولي للاتصالات[iii].

كما بادرت كلية الحكمة الجامعة من خلال قيام قسم هندسة تقنيات الحاسوب بتنظيم ندوة حول الموضوع، عنوانها التكنولوجيات الرقمية لكبار السن والتنمية المستدامة للاقتصاد الفضي، التي شهدت مشاركة عدد من المتحدثين من العراق و امريكا و ماليزيا ولبنان. حيث أكدت الندوة على  ضرورة التوعية بأهمية تعجيل استخدام التكنولوجيات الرقمية من اجل كبار السن والتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة و دعم الاقتصاد الفضي[iv].

  1. تحديات وآفـــاق تكنولوجيات الاعلام والاتصال بالعراق:

انه مما لا شك، أن قطاع الاتصالات والرقمنة يعاني من عدة مشاكل في العراق لعدة أسباب وعوامل داخلية وخارجية. ففي عام 2019، نظم مركز الرافدين للحوار جلسة مهمة حول الموضوع على هامش ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد، تطرق فيها باحثون ومختصون لعدة مشاكل وتحديات يجب العمل على تداركها في أسرع وقت لاسيما تردي جودة خدمة الإنترنت، وبقاء العراق مُعتمداً على خدمة (الوايرلس)، واشكالية الشراكة بين القطاع العام والخاص في هذا الميدان[v].

حيث أكد وزير الاتصالات آنذاك، الدكتور نعيم ثجيل الربيعي أن «واقع الحال يُشير إلى أن البُنى التحتية الخاصة بالاتصالات، تعرضت إلى العبث أثناء وجود تنظيم ما يسمى ب “داعش” في بعض المحافظات العراقية، مما أثر على واقع جودة الاتصالات». كما أكد أن دائرته الوزارية بدأت بخطوات سريعة لمعالجة المشاكل التي يُعاني منها المواطن العراقي، رغم عدم امتلاكها للميزانية المالية الضرورية، لكنها تعتمد في ذلك على شراكتها مع القطاع الخاص من أجل الارتقاء بواقع القطاع في العراق.

كما أشار الحضور، أن أحد مشاكل القطاع الأبرز هي وجود خلافات بين هيئة الإعلام والاتصالات ووزارة الاتصالات وهو ما يتطلب إلى تدخل المشرع العراقي وإصدار قانون يفصل الصلاحيات بين المؤسستين ويضبطها.

أما نائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرثلنك الدكتور علاء جاسم، أوصى بـــ التحول إلى تقنية الكابل الضوئي وعدم البقاء على خدمة الوايرليس، وجدد تأكيده على «قُدرة المشروع الوطني للإنترنت على مدّ 200 ألف خط كابل ضوئي إلى المنازل كل ثلاثة أشهر.» وتحدث نائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرثلنك عن المشاكل الموجودة في خدمة الوايرليس وتضارب الترددات وتسببها بالتشويش على بعضها، مما يتسبب بوصول خدمة متردية للمستخدمين[vi].

كل هذه المشاكل وتحديات أخرى مثل تأخر اطلاق شبكة الجيل الرابع بالعراق، يفرض على صانع القرار العراقــي، اجراء إصلاحات جادة تنطلق من دراسة شاملة لمشاكل العراق في مجال الرقمنة ومجتمع المعلومات وتستند الى شراكة بين القطاع العام والخاص والمجتمع المدني )المستهلكين( على نحو يسمح بتشجيع الشركات الناشئة والتظاهرات الرقمية وخلق مناخ مناسب لتطوير هذا المجال الحيوي بالبلاد. كما يجب في ذات الوقت، أن يعمل العراق على تعزيز التعاون الدولي مع الدول الناجحة في الميدان اقليمياً ودولياً قصد جذب الاستثمار ونقل التكنولوجيات والخبرات.

*Abdelssami Gasmi

junior Researcher

abdelssami@ifpmc.org

الهوامش :

[i] World Population Ageing 2019: Highlights – the United Nations, UN official website, accessed on 22/05/2022, at : https://bit.ly/3wzO0M3

[ii]  اليوم العال‍مي للاتصالات وم‍جتمع ال‍معلومات 17 أيار/مايو، موقع الأمم المتحدة الرسمي، شوهد في 22/05/2022، في : https://bit.ly/386KqQa

[iii]  ينظر :

[iv]  ينظر الندوة كاملةً، https://bit.ly/3yTMztA

[v]  المرجع نفسه،

[vi]  ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد يُناقش واقع قطاع الاتصالات في العراق، ينظر :

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories