العراق وبرنامج الأغذية العالمي نحو شراكة استراتيجية في مجال نقل التكنولوجيا وإدارة البيانات     

Related Articles

العراق وبرنامج الأغذية العالمي

نحو شراكة استراتيجية في مجال نقل التكنولوجيا وإدارة البيانات

  

 عبدالسميع القاسمي

باحث بمنتدى صنع السياسات

IFPMC-LONDON

JULY 2022

أمضت الحكومة العراقية وبرنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة بتاريخ 28 يونيو 2022 على مذكرة تفاهم حول نقل التكنولوجيات وإدارة المعلومات، وذلك على هامش معرض هيتكس Hitex  السنوي لتكنولوجيا المعلومات والالكترونيات المنعقد بأربيل.

في هذا السياق، تهدف هذه الورقة إلــــى تسليط الضوء على محاور ومضمون مذكرة التفاهم وآفاقها المستقبلية.

أولاً : معرض هيتكس HITEX وتخصصاته

  1. نبذة عن المعرض :

HITEX هو معرض سنوي لتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات ، يقام في معرض أربيل الدولي في إقليم كردستان العراقـــــــــــــي. حيث يعتبر هذا الحدث بمثابة منصة جديدة تساهم في تطور الشركات والأعمال بالعراق، يقوم المشاركون من خلالها بعرض أحدث منتجاتهم وخدماتهم وابتكاراتهم التكنولوجية الأكثر تطوراً ومن جميع أنحاء العالم[1].

ويشارك في هذا الحدث المئات من شركات التكنولوجيا المحليّة والعالمية لعرض أحدث ابتكاراتهم وعقد صفقات تجارية وشراكات محلية ودولية، فضلاً عن المشاركة في المناقصات الحكومية طيلة فترة انعقاد المعرض، والتواصل المباشر مع الزبائن والشركاء المحتملين ودراسة السوق العراقي وبناء اتصال مباشر بين المدراء والعملاء[2] .

من جهة أخرى يتضمن برنامج المعرض عدداً من الندوات والحوارات العلمية، ويوفر للجمهور معلومات جديدة عن آخر التطورات التكنولوجية في العراق والعالم. علاوة على ذلك ، يمنح HITEX أيضاً فرصة للأشخاص الموهوبين ويقدم المساعدة والعون لهم لتطوير افكارهم وابتكاراتهم من خلال إظهار منتوجاتهم الابتكارية وأفكارهم في مجال التقنية وريادة الأعمال[3].

  1. تخصصات المعرض :

يمكن ايجاز تخصصات المعرض على النحو التالي[4] :

  • التكنولوجيا المستقبلية والذكاء الاصطناعي، الروبوتات، الطائرات المسيرة، و الـ VR / AR
  • تكنولوجيا المستهلكين الهواتف الذكية، الحسابات، أجهزة الكمبيوتر اللوحية، ألعاب الفيديو ومكملاتها، الأجهزة الالكترونية المنزلية.
  • الإتصالات وشركات الاتصالات، شركات خدمات الانترنت، أنظمة المعلومات الجغرافية.
  • الشبكات وأمن المعلومات ، الشبكات والاتصالات السلكية واللاسلكية، البنى التحتية، أمن المعلومات والأمن السيبراني
  • انترنت الأشياء (IOT) والمدن الذكية، حلول تجارة التجزئة والجملة، القطاع التعليمي، حلول بيئة العمل، المنازل الذكية
  • العملة الرقمية العملات الشفرة، حلول الدفع الالكتروني، ومزودي خدمات المالية الالكترونية، المصارف الالكترونية
  • التجارة الالكترونية وبرامج التجارة الإلكترونية، منصات التجارة الالكترونية، تطبيقات الأعمال التجارية.

ثانياً : حول دور برنامج الاغذية العالمي في العراق

في تصريح له على هامش المعرض أكد ممثل برنامج الغذاء العالمي العراق علي رضا قريشي أن البرنامج التابع للأمم المتحدة (WFP) يعمل منذ عام 1986 مع حكومة العراق على مواجهة عدة تحديات أهمها الأمن الغذائي، إدارة المياه، والتغير المناخي، كما يدعم البرنامج الأممي جهود الحكومة العراقية للقضاء على الجوع كما هو محدد في أجندة 2030 للتنمية المستدامة ويساعدها في تنفيذ برامج تتعلق بالأمن الغذائي وتغير المناخ والزراعة الذكية[5].

ثالثاً : حول مذكرة التفاهم وآفاقها

في إطار الشراكة العراقية مع برنامج الأغذية العالمي ، وقّع هذا الأخير على مذكرة تفاهم في 28 يونيو مع إدارة تكنولوجيا المعلومات التابعة لحكومة إقليم كردستان العراقي. علاوة على ذلك ، شارك ممثل برنامج الأغذية العالمي علي رضا قريشي في فعاليات HITEX وزار مختلف فضاء الادارات الحكومية لاكتشاف أحدث أنظمتها وآليات عملها. وصرح هذا الأخير أن “هيتكس هو مؤتمر فريد من نوعه في العراق ، يجلب معه أحدث التقنيات والابتكارات. الشركات التي تروج لهذه التكنولوجيا تمتلك فرصة فريدة للتواصل مع المبتكرين ذوي التفكير المماثل”[6].

وأضاف، أن “العراق يواجه الكثير من التحديات، والتكنولوجيا هي الحل للعديد من تلك التحديات”، فحسب المتحدث تعتبر التكنولوجيا العالية وسيلة فعالة لخلق روابط بين الكيانات المختلفة بين القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والجامعات والمجتمع المدني على نحو يسمح بإيجاد حلول فعّالة للتحديات المختلفة التي يواجهها العراق[7].

وتهدف المذكرة عموماً إلى دعم قدرات العراق في مجال الابتكار وخاصة فيما يتعلق بنقل الخبرات والتكنولوجيا التي يمتكلها برنامج الاغذية العالمي خاصة في القطاع الانساني والزراعة الذكية مناخياً، حيث صرّح ممثل البرنامج أن هيئته تعمل الآن على جلب أحدث التقنيات إلى العراق للمشاريع القائمة على الأدلة في ميادين الزراعة والبيئة والموارد المائية[8].

في هذا السّياق، وقع البرنامج في يناير الماضي اتفاقية مع مكتب إحصاء إقليم كردستان (KRSO) بشأن البحث في الأمن الغذائي لدعم اتخاذ القرار بشأن الجهود المبذولة الرامية لدعم الأسر الضعيفة في إقليم كردستان، حيث صرّح علي رضا قريشي في هذا الشأن أن البرنامج يعمل كذلك بالشراكة مع وزارة التخطيط بإقليم كردستان العراقي وهيئة إحصاء إقليم كوردستان قصد تعزيز القدرات وتدريب وتكوين الاطارات العراقيين  في مجال الحماية الاجتماعية والعمل الانساني، مؤكداً على أن صانعي السياسات لا يمكنهم اتخاذ قرارات سليمة بدون توفر إحصاءات وبيانات وهو ما تهدف هذه المذكرة إلى تحقيقه[9].

من جهة أخرى، يدير برنامج الأغذية العالمي مشروع EMPACT [10]في العراق قصد تدريس اللغة الإنجليزية وتوفير التدريب الرقمي للنازحين العراقيين واللاجئين من دول أخرى، وتمكينهم من تعلم مهارات جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

فيما يتعلق بالعمل المناخي، يحتل العراق المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر تضررا من الآثار السلبية لظاهرة التغير المناخي، وهو ما ينعكس سلباً على البيئة والزراعة والأمن الغذائي بالعراق، ولعل زيادة العواصف الرملية وانخفاض معدل هطول الأمطار يعتبر خير دليل على ذلك[11].

وحسب برنامج الاغذية العالمي تستهلك الممارسات الزراعية التقليدية اليوم في أجزاء كثيرة من العالم نسباً كبيرة من المياه، وعليه فمن الضروري  العمل على التحول إلى الزراعة الذكية مناخيا لاستخدام كميات أقل من المياه، وهو ما يحتاج تقنيات تكنولوجية متطورة.

في الأخير، لا شك أن مذكرة التفاهم ستسمح بدعم جهود العراق في رقمنة الإدارة وإدارة البيانات وتكنولوجيا المعلومات في قطاعات حيوية على غرار الزراعة، التصنيع الغذائي وغيرها. حيث يعتبر برنامج الأغذية العالمي، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2020، منظمةً متمكنة رقمياً بحكم خبراتها وتجاربها في إدارة الأزمات وتحقيق الأمن الغذائي في ظل شح الموارد.

من جهة أخرى، من الجدير بالذكر أن التحول الرقمي بالعراق يمثل رهاناً صعباً من الناحية العملية، حيث أنه مرهون دوماً بتوفر الإرادة السياسية وتسخير كل الإمكانيات الضرورية لانجاحه، وعليه، تبقى مذكرة التفاهم هذه وغيرها من الاتفاقيات السابقة مثل اتفاق الشراكة العراقي الاماراتي الممضى بشهر أكتوبر 2021، مجرد وسائل داعمة لجهود الحكومة العراقية من أجل تقديم الدعم التقني، وبالتالي فنجاح العملية يقتضي متابعة دورية ومنتظمة لتنفيذ بنود هذه الاتفاقيات ووضع فرق تقنية متخصصة تعمل على متابعة وتقويم مخرجات جميع الاتفاقيات التي يمضيها العراق في هذا المجال.

Abdelssami Gasmi

Junior researcher

email: abdelssami@ifpmc.org

 

الهوامش والإحــــــــــالات :

[1] الموقع الرسمي لمعرض HITEX، ينظر : https://bit.ly/3AtptL5

[2]  المرجع نفسه،

[3] المرجع نفسه،

[4] المرجع نفسه.

[5] للمزيد حول مهام برنامج الأغذية العالمي بالعراق ، الرابط : https://bit.ly/3OG1j4g

[6] WFP to support Iraq and KRG on technology and data: representative, K24,  01/07/2022, accessed on 02/07/2022, at : https://bit.ly/3OUWqUO

[7] Ibid.,

[8] Ibid.,

[9] Ibid.,

[10] About EMPACT, link: https://bit.ly/2mf4HLG

[11]  ينظر مقال منتدى صنع السياسات حول “الخطر المنسي… العراق وتحديات المناخ”، الرابط : https://bit.ly/3R8KIaV

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

“Hisham Al-Hashemi” Award for Young Researchers – Papers

Below are the top 10 papers submitted for the Hisham Al-Hashemi Award. GASMI Abdelssam :The impact of terrorist groups and militias on the development...

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...