العراق الخطر 2024 : تحليل مخاطر الاستثمار في العراق.. الحلول والاستراتيجيات

Related Articles

العراق الخطر 2024 
تحليل مخاطر الاستثمار في العراق
الحلول والاستراتيجيات
 
 
د. رنا خالد 
رئيسة الباحثين والمدير التنفيذي
IFPMC-LONDON 
منتدى صنع السياسات العامة -لندن 
MAY 2024
في عالم الاعمال والاستثمار، تحليل الازمات المحيطة بالمؤسسات والمشاريع هو العنصر الملازم والموازي لتحليل الأرباح والإمكانات. لا يمكن ان تتوقع أي مؤسسة مهما بلغ حجمها وحجم الضمانات المالية التي تؤمن عملياتها انها تستطيع ان تنجو في بحار الاقتصاد العالمي دون ان تدرس المخاطر وتخصص الحلول لتدارك الازمات. لذلك تعمد المؤسسات الكبرى على تخصيص الموارد المالية لتأسيس أنظمة إدارة المخاطر ومراقبة الازمات المحيطة بالمؤسسة او المهددة لها.
الدول والحكومات والمؤسسات الرسمية ايضاً أصبحت تتبع أساليب الشركات واستراتيجيات الاعمال في إدارة المخاطر حيث لم تعد أنظمة الردع الأمني والعسكري قادرة على التعامل مع طبيعة الازمات العالمية المتغير والمتطور وهنا نتحدث عن نوع الازمات والمخاطر التي لا تقوم بها جيوش ودول معادية، بل انها حروب غير مرئية ومخاطر غير منظورة تنفجر في أوقات غير متوقعة وتحدث اقصى أنواع التدمير التي تهدد وجود الدول نفسها. وهذا ما اثبتته الهجمات السيبرانية التي لا يحدها أي أبواب موصده ولا تسابقها أي أنظمة امنية حكومية مهما بلغت في تطورها، كذلك الأوبئة والامراض التي تصدرت المشهد العالمي خلال ازمة جائحة كوفيد-19 والتي وحدت العجز والضعف العالمي امامها وتساوت الدول الأضعف والاقوى في الانهيار تحت ضغط هذا الوباء الأخطر.
سبق لمنتدى صنع السياسات العامة IFPMC-Londonان قدم تقرير حول مخاطر الاستثمار في العراق بعنوان (العراق الخطر 2023) هذا العام نعود لتتبع مستوى المخاطر الاستثمارية في العراق بالاستناد الى تقرير منظمة:
 Crisis24تقريرها السنوي Global Risk Forecast 2024 حمل عنوان Context and Clarity for the Year Ahead، والذي ناقش اهم التحديات التي يمكن ان تواجه العالم والتي تشكل مخاطر مباشرة على الاستثمار وعالم الاعمال.
في هذا التقرير تم تحليل المخاطر الجيوستراتيجية ورسم سيناريوهات مفصلة عن كل منطقة من مناطق العالم والتي يتم تقديمها سنوياً الى الشركات الكبرى والمستثمرين في العالم. وتم تفصيل كل من التهديدات العالمية عبر خرائط مفصلة تخص كل إقليم في العالم وثم إعادة رسم خارطة عالمية تجمع كل المخاطر والتهديدات وأين ستكون الدول الأكثر خطورة.
في تقريرها لرصد الازمات يتم القيام بمسح شامل بالاعتماد على صور الأقمار الصناعية المتعددة الأطياف والصور والمعلومات الآنية المستقاة من الهواتف الذكية وأنظمة الذكاء الصناعي AI إضافة الى دراسة خرائط الصراعات العالمية والاضطرابات والتهديدات في كل إقليم من الأقاليم الدولية:
منطقة الصحاري الافريقية، اسيا، الشرق الأوسط وشمال افريقيا، اوربا، أمريكا
وتم دراسة خمس مهددات أساسية وهي الامن والسياسة والبنى التحتية والبيئة والتحديات الصحية
هذه المهددات تجعل الدول اما:
حمراء غاية في الخطورة
برتقالية مرتفعة الخطورة
صفراء متوسطة المخاطر
خضراء منخفضة المخاطر
اما المخاطر التي تجعل الدول غاية في الخطورة هي
–       خطر للتعرض للخطف
–       خطر ضعف البنية التحتية
–       أخطار الصحة العامة وضعف الخدمات الطبية
–       خطر التأثيرات البيئية
–       خطر عدم الاستقرار السياسي
–       خطر عدم الاستقرار الامني
كيف هي حالة المخاطر التي تحيط في الاستثمار في العراق ؟ ماهي كلف الاهمال وتجاهل المخاطر التي تهدد بيئة الاعمال ؟ كيف يمكن لاستقرار الحكم والمؤسسات ان يحسن من حالة مخاطر الاستثمار في العراق؟ ماهي اهم الحلول والاستراتيجيات التي يمكن لصناع السياسات في العراق اتباعها لتقليل مخاطر الاستثمار وجعل العراق بيئة آمنة وجاذبة للاستثمار والاعمال ؟
الدرسة كاملة عبر الرابط :

العراق الخطر2024

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories