asd

الجواز الأليكتروني (البايومتري).. هل يعزز مكانة جواز السفر العراقي

Related Articles

الجواز الأليكتروني (البايومتري)

هل يعزز مكانة جواز السفر العراقي

منتدى صنع السياسات العامة

IFPMC-LONDON

March 2023

البحث كامل : الجواز الإليكتروني البايومتري هل يعزز مكانة جواز السفر العراقي

مرت أكثر من عشر سنوات منذ بداية ظهور جوازات السفر البيومترية، وأصبحت هذه الوثيقة التعريفية المميزة معتمدة لدى أكثر من 120 دولة. الان أصبحت الجوازات البايومترية ثورة في عالم جوازات السفر وتطوير وثائق التنقل العالمي.

اعتمدت الكثير من البلدان جوازات السفر البيومترية لزيادة الأمن والراحة. تستخدم سلوفاكيا جوازات السفر البيومترية منذ أكثر من عشر سنوات، وحذت حذوها الكثير من دول العالم الأخرى.

تستخدم بيرو تقنية جوازات السفر البيومترية للكشف عن جوازات السفر المزورة ووقف انتحال الهويات. كذلك تستخدمه روما ونابولي مع تقنية التعرف على الوجه لتسهيل عملية مراقبة الحدود بوتيرة أسرع.

كانت تلك مجموعة من الأمثلة فقط لبعض البلدان التي بدأت في استخدام جوازات السفر البيومترية. وتظل الاحتمالات مفتوحة مستقبلًا أمام دمجها مع المزيد من التقنيات المتطورة. إذا أضفنا هذا إلى بنيتها الأمنية التي لا تشوبها شائبة، فلن يكون مستغربًا سبب انتشارها والإقبال على استخدامها من قبل دول العالم المختلفة.

مزايا جواز السفر البايومتري العراقي

جواز السفر البيومتري من الصعب تزويره أو سرقته أو تغييره بسبب العديد من الأنظمة والآليات المعمول بها لحماية البيانات. وهي تشمل ما يلي:

  • التوثيق النشطAA: يساعد ذلك على منع استنساخ جوازات السفر البيومترية.
  • المصادقة السلبية (PA): هذا يكتشف تعديلات الرقائق.
  • التحكم الأساسي في الوصول (BAC): يعمل هذا على حماية قناة الاتصال بين شريحة جواز السفر وقارئ جواز السفر الإلكتروني.
  • التحكم الموسع في الوصول (EAC): هذه حماية إضافية لمسح قزحية العين وبيانات بصمات الأصابع.
  • الشبكة المعدنية: يتم تضمين مادة حظر التردد اللاسلكي هذه في كتيب جواز السفر لمنع «القشط» أو القراءة غير المصرح بها لجواز السفر، حيث يجب فتحه لفحصه.
  • ميزة UID العشوائية (RUID): يعمل هذا على منع التتبع عن طريق إصدار UID جديد وعشوائي في كل مرة يتم فيها الوصول إلى الشريحة ويتم منح الإذن بالبيانات.
  • ومن اهم ميزات جواز السفر البيومتري او جواز السفر الإلكتروني هي الأمان. يمكنك أن تشعر بالراحة حينما تعرف أنه لا يمكن لأحد أن ينتحل هويتك. على الرغم من إمكانية اكتشاف الشريحة الموجودة على البطاقة من على بعد بضعة أمتار، إلا أنه من المستحيل التقاط البيانات دون الحصول على جواز السفر. حيث إن نطاق المسح الأقصى في حدود 10 سنتيمترات فقط.

كذلك فإن تزوير بياناتك البيومترية هو أكثر تكلفة وصعوبة مما قد يخطر ببال أي شخص. لا يمكن لطرف ثالث تخزين أي بيانات تحقق على الشريحة بأي حال لأنها تستخدم تقنية تشفير البنية التحتية للمفاتيح العامة (PKI). لن يتم إصدار مفتاح التشفير هذا لبيانات مزيفة، وسيتم اكتشافها على الفور. إذا تحدثنا عن الراحة والتيسير، فإن هذا الجواز سوف يسمح لك بالمرور عبر بوابات جوازات السفر الإلكترونية عند نقاط مراقبة الحدود في بلدك الأصلي وأن تسلك مسار الإجراءات السريعة للعودة إلى وطنك! يقوم الجهاز بمسح بياناتك ويستخدم تقنية التعرف على الوجه لمطابقتها مع بياناتك لتوفير أقصى درجات السرعة والتيسير.

هل يساعد الجواز السفر البايومتري ترتيب في تعديل وضع الجواز العراقي؟

يحتل جواز سفر العراق حاليًا المرتبة 107 وفقًا لمؤشر جايد Guide لترتيب جوازات السفر، ويصنف هذا الجواز كثاني أدنى جواز سفر مرتبة في العالم.
ويتيح جواز سفر العراق لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى27 دولة فقط منها سريلانكا ودومينيكا ومدغشقر وسيشيل، و سيحتاج حاملو جواز سفر العراق إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 202 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي، وسيحتاج المتقدمون للحصول على هذه التأشيرات إلى تقديم مستندات داعمة للطلب كالمستندات المطلوبة لإثبات توفر الأموال اللازمة لتغطية نفقات السفر, وكذلك توفر تذكرة السفر للعودة. مما يمنحه درجة تنقل منخفضة جدًا إجمالًا.

تحسين موقف جواز السفر يتطلب جهد من المؤسسات الحكومية وخاصة وزارة الخارجية العراقية والبعثات الدبلوماسية التي يجب ان تكون نشطة في مجال تقوية علاقات العراق مع دول العالم وربط العراق بشبكة من اتفاقيات التعاون المشترك في مختلف المجالات الأمنية، والسياسية، والتجارية والثقافية.

الجواز الالكتروني لن يكون الحل السحري لتعديل موقف جواز السفر العراقي العالمي ولكنه بالتأكيد سوف يكون عامل مهم في  تحسين موقف جواز السفر العراق يمن حيث قوة الوثيقة وامن المعلومات . ومع ذلك، فإن الميزة الأكبر لجواز السفر البيومتري هي الأمان المعزز حيث ان الجوازات البايومترية تملك ميزة امنية عالية من الصعب جدًا تزويرها أو اختراقها أو سرقتها. هذا الامر سوف يقوي موقف الجانب الدبلوماسي العراق في المطالبة بتسهيلات منح التأشيرات مع دول العالم، خاصة ان تلك الدول كانت تطالب من الجانب العراقي تحسين كفاءة وثائق السفر وتطوير المنظومة الأمنية لهذه الوثائق كشرط أساسي لمنح تسهيلات السفر.

هذه أيضًا جوازات سفر قابلة للفحص يمكن أن تقلل من الوقت الذي يقضيه المواطن في الانتظار والتعقيدات الإدارية لإصدار جواز السفر وهذه مشكلة يعاني منها العراق. تمتلك العديد من دول جوازات السفر البيومترية بوابات جوازات سفر إلكترونية تقرأ شريحة جواز السفر للتحقق بسرعة من هويتك دون الحاجة إلى فحص يدوي. هذا الامر يوف يفرض تطوير المطارات العراقية وجعلها أكثر حداثة وتطور.. كما سيجعل جواز السفر الإلكتروني الجواز العراقي مناسب وسهل الاستخدام. يمكن ربط الإعفاءات والتأشيرات إلكترونيًا بجواز السفر البيومتري، لذلك هناك عدد أقل من الورق للطباعة والحمل. إنه يسهل في النهاية تتبع كل المعلومات.

الفرصة

الجواز الالكتروني ليس سوى فرصة جديدة ليس فقط لتطوير وثيقة السفر، بل هو فرصة لتطوير واقع الحركة الاقتصادية في العراق. جوازات السفر هي ليست أوراق نسافر بواسطتها الى جزيرة او مدينة لقضاء العطل انها وثيقة المستثمرين ورجال الاعمال وأصحاب المشاريع الناشئة لتطوير نشاطهم الاقتصادي. يقول الخبير جيف دي أو بداية إنه على الرغم من أننا لا نفكر كثيرًا في جوازات سفرنا بالمعنى المالي، إلا أنها بوابة للفرص المالية.

جواز السفر الأقوى لا يتعلق فقط بحرية أكبر في التنقل إنه يتعلق بمزيد من الحريات المالية من حيث الاستثمار وفرص ريادة الأعمال. يوافق الدكتور عارف سليمان، مدير البحوث الاقتصادية والإحصاء في معهد البنك الإسلامي للتنمية، ويشير إلى أن الوصول عبر البلاد بدون تأشيرة هو معيار أساسي يقود إلى اقتصادات أكثر استقرارًا يساعد المستثمرين على التخفيف من المخاطر الخاصة بالبلد أو الولاية القضائية. وبشكل عام، يعد جواز سفر فيه قدرة الوصول الى أكبر قدر ممكن من الدول والبلدان مفيدًا توسيع سلة المنتجات المتاحة لأي فرد هذه المنتجات ليست فقط السياحة والاستجمام بل الاستثمار والتعاملات المالية والصفقات الحرة كما تشمل سهولة الوصول الى منتجات وخدمات عظيمة في تنمية رأي المال البشري مثل التعليم والرعاية الصحية عالية الجودة.

 يقول البروفيسور تريفور ويليامز، كبير الاقتصاديين السابق في Lloyd’ s Bank Commercial Banking، إن البحث يثبت العلاقة السببية بين القدرة على السفر والاستثمار الأجنبي في بلد ما وزيادة التجارة والنمو الاقتصادي.

نحن لانزال في بداية الطريق لتطوير وثيقة السفر العراقية، الجواز الالكتروني ربما يكون اول هذه الخطوات فنحن اولاً بحاجة الى تطوير الوثيقة نفسها ، وهذا ما سوف تعمل عليه فكرة الجواز الإلكتروني . ولكن هنالك طريق طويل وعمل شاق يتطلب خطط استراتيجية لتطوير: البنى التحتية في العراق، موانئ السفر الجوية والبرية والبحرية، علاقات العراق الدولية والإقليمية.

الهوامش

The link between a strong passport and economic powerhttps://theafricalogistics.com/2023/03/06/the-link-between-a-strong-passports-and-economic-power/

Biometrics. (June 2021). U.S. Department of Homeland Security (DHS).

New Data Shows FTC Received 2.2 Million Fraud Reports from Consumers in 2020. (February 2021). Federal Trade Commission (FTC).

E-Passports. (March 2020). U.S. Department of Homeland Security (DHS).

E-Passport: All About the Electronic Passport. U.S. Passport Service.

ETIAS for Americans. (2021). ETIAS.

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories