الجزء الثاني..دراسة استطلاعية عن التسوق الالكتروني في العراق  / وجهة نظر المسوق

Related Articles

دراسة استطلاعية عن التسوق الالكتروني في العراق  / وجهة نظر المسوق

(الجزء الثاني )

د. فادي حسن جابر

منتدى صنع السياسات العامة – لندن

IFPMC

October 2021

المقدمة :

يمثل علم التسويق في عالم اليوم احد المتغيرات الاكثر تاثيراً في نجاح وتوفق الاعمال وتشكل وظيفية التسويق ركن اساسي مهم في اي مؤسسة تمارس العمل التجاري , وفي الوقت الحاضر وانتقال الاعمال الى عالم الاعمال الرقمي والتطور في مجال التسوق الإلكتروني الذي يمثل نمط اعمل يشكل الركيزة الاساسية لنجاح اي مشروع , التسوق الالكتروني الذي اصبح جزء من حياة كل فرد ويمارس من غالبية المجتمع. ان مواكبة التطور لعمل المسوق الذي يسعى في ظل البيئة التنافسية ان يكون افضل يوم بعد يوم لكي يلبي حاجة الزبائن وبالتأكيد فهو يواجه العديد من التحديات الديناميكية والمستمرة دائماً.

 وهنا جاءت الدراسة لكي تحديد ما هي ابرز هذه التحديات والتي قسمت الى مجموعتين , المجموعة الاولى هي التحديات العامة والمجموعة الثانية هي التحديات الخاصة اذ الاولى يشترك فيها اغلب المسوقين الإلكترونيين في حين ان المجموعة الثانية هي تختلف من مسوق الى اخر حسب طبيعة عملة, وان الدراسة توضح الاهمية النسبية لكي مجموعة من التحديات حسب اراء عينة الدراسة التي تكونت من 105 مسوق الكتروني يمارس التسوق الالكتروني لاكثر من 3 سنوات في العراق وان الدراسة استخدمت اسلوب تحليل الاهمية لتوضح اهم التحديات التي تواجه المسوق الالكتروني كذلك اوضحت الدراسة المقترحات الضرورية لتطوير عمل المسوق الالكتروني.

اولاً : التسويق الالكتروني

يُعرّف التسويق الإلكتروني بأنه عملية استخدام الإنترنت أو البريد الإلكتروني لعمليات البيع أو الترويج لمنتجات، وتُستخدَم فيه مجموعة من التقنيات للمساعدة مثل الهواتف المحمولة في ربط الشركات بعملائها، ومثل العديد من القنوات الإعلامية الأخرى؛ كما يُعدّ التسويق الإلكتروني أيضاً جزءاً من الاتصالات التسويقية المتكاملة، مما يساعد الشركات على بيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت (1).

كذلك ان التسوق الالكتروني هو استخدام الوسائل الالكترونية في إجراء العمليات التجارية التبادلية بين الأطراف المعنية بدلا عمليات الاتصال المباشر” أو ” هو عملية بيع و شراء السلع و الخدمات عبر  شبكة الانترنت”(2) وايضاً هو  الاستفادة من الخبرة و الخبراء في مجال التسويق في تطوير استراتيجيات جديدة و ناجحة و فورية تمكن من تحقيق الأهداف و الغايات الحالية بشكل أسرع من التسويق 4 التقليدي، بالإضافة إلى توسع و نمو الأعمال بدرج ةكبيرة في وقت قصير و باستثمار أقل لرأس المال.(3)

 ثانياً :  فوائد التسويق الالكتروني

 للتسويق الالكتروني فوائد عديدة بالنسبة للبائع والتي منها ما يلي(4) :

  • الوصول بسهولة لعدد كبير من العملاء في مناطق جغرافية متنوعة ومن الممكن ان يكون المكان الجغرافي بعيد عن مكان البائع او في بلد اخرى، فليس من الشرط ان يكون البائع والمشتري من نفس البلد، حيث سهل الانترنت هذا الموضوع.
  • عملية البيع والشراء تتم في وقت قصير ولا يوجد قيد او شرط للحصول على السلعة المباعة، طالما توفرت ثمن السلعة، وتتم عملية البيع او الشراء خلال اي وقت خلال اليوم او الشهر او العام دون اي قيد.
  • لا يوجد تكلفة تشغيل لفتح منفذ للبيع في اي متجر او معرض، لهذا يقلل التسويق عبر الانترنت من تكلفة وجود محل او معرض للبيع مع تكلفته المرتفعة مثل فواتير الايجار والكهرباء والعمالة والمياه وغيرها من مصروفات.
  • تقليل الوقت وذلك من خلال تقديم المنتج الذي يناسب العملاء في الوقت المناسب، وذلك عن طريق تصنيف المنتجات بكل سهولة للوصول اليها. بمجرد حدوث عملية البيع والشراء أصبح هذا العميل عميل مستقبلي لك، طالما حصل على منج جيد في وقت جيد وبسعر جيد.
  • تقديم المنتج المناسب للعميل المناسب، حيث يمكن باستخدام التسويق الإلكتروني معرفة أنماط سلوك العملاء، حيث تزيد معدلات الشراء، وذلك بعد تقديم منتجات مناسبة للعميل المناسب.

ثالثاً : استراتيجيات جديدة للمسوق الالكتروني

  • التّسويق عبر المُحتوى: تقوم عمليّة التّسويق عبر المُحتوى (بالإنجليزية: Content Marketing): وهنا المقصود به ان العميل ارتبط بالصفحة على مواقع الانترنت، واصبح زبون مستدام لدي، وذلك نظراً لارتباط العميل بالمحتوى، حيث أصبحت العلاقة طويلة المدى بين العميل وبين صاحب العلامة التجارية، ويعتمد هذا على تقديم محتوى ذو قيمة عالية الجودة لجذب العميل، وتكون عادة من خلال تقديم قصة لهذا البراند والتي ترتبط بهذا العميل في عقله الباطن، وبعدها تتم العملية من خلال الانترنت، ومن اشكال المحتوى الذي يقدمه صاحب النشاط الفيديوهات او الصور.
  • التسوق بين الشركات والمؤسسات الحكومية : هنا توجد علاقة تبادلية تجارية بين منشأتين باعتبار إحداهما البائعة و الأخرى المشترية، و أيضا هذا النوع يعتمد على الوسائط الإلكترونية. و يعد هذا النوع من أساليب التعامل الراسخة منذ سنوات، خصوصا تلك التي تستخدم التبادل الالكتروني للبيانات (EDI من خلال الشبكات الخاصة أو شبكات القيمة المضافة.

رابعاً : التحديات التي تواجه المسوق الالكتروني

 حسب اراء عينة الدراسة بالاضافة الى اراء الخبراء والمتخصصين في مجال ادارة التسويق وتقسم التحديات الى مجموعتين هما:

المجموعة الاولى التحديات العامة التي تواجه المسوق الالكتروني

  • بيئة الاعمال ( القانونية والبنى التحتية والاتصالات )
  • الاستقرار الاقتصادي ( اسعار الصرف)
  • النظام المصرفي
  • شركات التوصيل

المجموعة الثانية التحديات الخاصة  التي تواجه المسوق الالكتروني

  • اختيار الموقع المفضل او بناء موقع متخصص
  • الثقة في التعامل ( حوار ما بعد البيع )
  • توازن الربح – الجهد
  • برامج التدريب والتطوير للمسوق الالكتروني

خامساً: تحليل الاهمية النسبية للتحديات التي تواجه المسوق الالكتروني

استناداً الى اراء عينة الدراسة فان الجدول رقم (1) يمثل ترتيب الاهمية النسبية للتحديات العامة التي تواجه المسوق الالكتروني في العراق وكما يلي :

المصدر: مخرجات حسب اراء عينة الدراسة

كذلك ان الجدول رقم (2) يمثل ترتيب الاهمية النسبية للتحديات الخاصة التي تواجه المسوق الالكتروني في العراق وكما يلي :

المصدر: مخرجات حسب اراء عينة الدراسة

في ادناه الشكل (1) يوضح التحديات العامة بشكل احصائي :

وهكذا في (2) ايضاً توضيح للتحديات الخاصة التي تواجه المسوق الإلكتروني في العراق

سادساً : المقترحات

  • السعي لبناء بيئة اعمال تتوفر فيها كافة الاطر القانونية والتنظيمية لدعم القطاع الخاص.
  • وجود شركات متخصصة في مجال الحفاظ وتأمين وصول البضاعة الى الزبائن وفق شروط السلامة والامان.
  • وجود مراز تدريب تستضيف مدربين محترفين في مجال ادارة التسويق الالكترونية و ورش تدريب المسوقين
  • بناء النظام المصرفي بطريقة تناسب العمل مع التسوق الالكتروني الذي يعد جزء مهم من القطاع الخاص وبتجاه التحول نحو الاقتصاد الرقمي

 

 

Dr. Fadi Hassan Jaber

fadi@ifpmc.org

info@ifpmc.org

المصادر :

  • د.محمد فريد الصحن، طارق طه أحمد، إدارة التسويق في بيئة العولمة و الانترنت، دار الجامعة الجديدة- الأزاريطية، 2007 ،ص 490.
  • زكريا عزام و د.عبد الباسط حسونة و د. مصطفى الشيخ، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية و التطبيق، مرجع سبق ذكره، ص 425.426 4 –
  • علي موسى، عبد االله فرغلي، تكنولوجيا المعلومات و دورها في التسويق التقليدي و الالكتروني، ، ص 128.
  • د.محمد فريد الصحن، طارق طه أحمد، إدارة التسويق في بيئة العولمة و الانترنت.

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة شاهو القره داغي باحث في الشأن العراقي 27/4/2020           يعاني العراق منذ سنوات من العديد من المشاكل السياسية و الأمنية و الاقتصادية...