الاستثمار الرياضي في العراق: وجهة نظر المستثمرين

Related Articles

الاستثمار الرياضي في العراق

وجهة نظر المستثمرين

 

الباحث: د. فادي حسن جابر*

2021 March

مقدمة:

للاستثمار تعاريف عديدة ومتنوعة حسب نمط الدراسة، غير أن الاستثمار يبقى في الدرجة الأولى مفهوم اقتصادي، ولهذا السبب فمن الصعب تعريفه من جانب قانوني أو مالي, إن تعريف الاستثمار يختلف من اقتصاد لآخر  GUITTON يقول أن” الاستثمار هو تطوير وتنمية لوسائل الطاقات المهيأة، فالاستثمار تحسين في المستقبل مع إنفاق وتضحية”، أما DIETERLEN أن” الاستثمار يوجد في قلب الحياة الاقتصادية والنظرية النقدية ونظرية التنمية ونظرية الفائدة”(4). لقد أصبحت هذه الأخيرة (الرياضة) أحد المحركات الاقتصادية في العالم المتقدم، بعدما طغى المال على عالمها في الانتقال من مجرد الهواية والمتعة إلى الاحتراف إذ يشكل هذا الأخير أحد عناصر الارتقاء وازدهار الرياضة على الساحة الدولية. ومما يطرحه الاحتراف الرياضي كنظام من خصوصية في تشريع القوانين المنظمة للرياضة في قانون الاحتراف الرياضي رقم (60) لسنة 2017. ان مشكلة الاستثمار الرياضي بالعراق هو عدم توفر البيئة الاستثمارية الحقيقية المساعدة على النجاح بعواملها الاقتصادية والسياسية والتشريعية والأمنية، كذلك غياب الدعم الحكومي للتوجه نحو الاستثمار الرياضي لذا تقدم هذه الدراسة بعض الجوانب المهمة حول الاستثمار الرياضي

اولاً: أهمية الاستثمار

 ان الاستثمار يشكل حجر أساس وجوهري ويمكن ان نوضح اهميته في النقاط ادناه

  • زيادة الإنتاج والإنتاجية مما يؤدى إلى زيادة الدخل القومي وارتفاع متوسط نصيب الفرد منه وبالتالي تحسين مستوى معيشة المواطنين.
  • توفير الخدمات للمواطنين وللمستثمرين.
  • توفير فرص عمل وتقليل نسبة البطالة.
  • زيادة معدلات التكوين الرأسمالي للدولة.
  • توفير التخصصات المختلفة من الفنيين والإداريين والعمالة الماهرة.
  • إنتاج السلع والخدمات التي تشبع حاجات المواطنين وتصدير الفائض منها للخارج مما يوفر العملات الأجنبية اللازمة لشراء الآلات والمعدات وزيادة التكوين الرأسمالي (5).

ثانياً : دور واهداف الاستثمار الرياضي

الاستثمار الرياضي يعد من أقصر الطرق وصولاً إلى النجاحات الاقتصادية في المجتمعات كافة ويلعب الاستثمار الرياضي دوراً مهماً وحيوياً في تطور الرياضة وهو من أهم العمليات ذات النفع الكبير والمردود الايجابي نحو بناء استراتيجية اقتصادية رياضية مستقبلية ترتكز عليها الأجيال، وقد استثمرت تلك المجتمعات القطاع، خاصة في مجال كرة القدم ذات الشهرة الأوسع عالمياً، فالاستثمار في الرياضي من بين العمليات الأسرع في تحقيق المكاسب المادية وتطوير الموارد البشرية بالإضافة إلى انه سيشكل مصدراً اقتصادياً أخر(5).

للمشروع الاستثماري الرياضي وأهدافه المتوقعة نلخصها فيما يلي:

  1. تحقيق العائد أو الربح المادي عن طريق المشروعات المختلفة في الالعاب الرياضية. زيادة الإنتاج السلعي والخدمي في المنتجات الرياضية الممكن تسويقه بفاعلية.
  2. زيادة قدرة الاقتصاد الوطني على تشغيل عامل الإنتاج، وإيجاد فرص التوظيف من القوى العاملة ورأس المال والأرض والإدارة، بالشكل الذي يقضي على البطالة في كافة صورهـا وأشكالها.
  3. تعظيم الربح لأنه الهدف الذي يسعى المشروع لتحقيقه، كعائد على رأس المال المستثمـر ولزيادة نموه وتطوره.
  4. تحقيق التنمية الاجتماعية المتوازنة، بين مختلف المناطق عن طريق استخدام المشاريع الاستثمارية الرياضية كأداة للإسراع بتنمية وتطوير بعض مناطق.
  5. المساهمة في القضاء على ظاهرة البطالة، وعلى بؤر الفساد الاجتماعي والأمراض الاجتماعية الخطرة التي تفرزها البطالة.
  6. تحقيق الاستقرار الاجتماعي والإقلال من حالات التوتر والقلق الاجتماعي وذلك بتوفير احتياجات المجتمع من السلع والخدمات الضرورية.
  7. تغيير نمط وسلوكيات البشر وانتظامهم في كيانات ومنظمات ومشروعات تجعل منهم قوة فاعلة في المجتمع تؤكد أمن الوطن (5).

جدول (1) يوضح عدد الأندية الرياضية

المحافظة العدد
بغداد 48
البصرة 23
الانبار 9
ديالى 14
بابل 9
الموصل 7
النجف 6
كربلاء 5
تكريت 10
ميسان 3
المثنى 4
ذي قار 13
الديوانية 10
واسط 14
كركوك 7
أربيل 5
دهوك 5
السليمانية 10
المجموع 202

المصدر : اعداد الباحث

كذلك يوضح الشكل (1) اعداد الأندية الرياضية وتوزيعها في المحافظات

المصدر: اعداد الباحث

رابعاً : الاتجاهات الحديثة للاستثمار في الرياضي

 استأثرت الرياضة باهتمام الجمهور في الغالبية العظمى في بلاد العالم وأصبح لكل نوع من أنواع الرياضة مشجعيه الذين يزحفون لتشجيع أي نوع من هذه الرياضات وكان طبيعيا أن يكون التفكير داخل هذه الدول إلى الوصول لأساليب غير تقليدية لتمويل هذه الرياضات والوصول إلى المستوى العالمي، فالاعتماد على المصادر التقليدية في التمويل من إعانات وتبرعات واعتمادات من قبل الدولة ورجال الأعمال لم يعد كافيا لتمكين الدول من الوصول بالرياضة إلى أهدافها المنشودة، لذلك كان طبيعيا أن يتقدم المستثمرون بالتفكير لإيجاد مصادر تمويلية تقليدية تحقق للرياضة ما تصبوا إليه وتحقق الربحية والعائد المقبول للمستثمرين ويعمل الاتجاه على تكوين الشركات المساهمة التي تتولى إدارة هذه الرياضات والإشراف على الاستثمار، والذي يمكن استغلاله في إعادة تمويل كافة الأنشطة الرياضية والوصول إلى مستوى العالمية. (1)

رابعاً: مجالات الاستثمار الرياضي

 بالمؤسسات الرياضية المختلفة استثمار رياضي بالمؤسسات الرياضية استثمارات عامة بالمؤسسة الرياضية رعاية الفرق الرياضية للألعاب الفرديـة أو الجماعية تنظيم حفلات مختلفة إنشاء مركـز علاجـي طبيعـي إنشاء صالة مناسبات مطاعم للوجبات السريعة شراء أسهم شركات قاعات انترنت صالات لألعاب الأطفال مجمـــع تجـــاري روضة أطفـــال استضافة فرق فنيـة فصــول تعليم اللغات دورات تدريبية للتعليم والتدريب والترويـج والإدارة الرياضيـة. إنشاء أنديـــة صحيـــة حقوق البث التلفزيوني محطة تزويد الوقــود حقوق الدعاية والإعلان استضافة الفرق الأجنبية العالمية حق بيع اللاعبين وشرائهم صالات مغلقة متعددة الأغراض إنشاء مدارس لتعليم وتدريب الألعاب الرياضية المختلفة.

جدول (2) يوضح عينة لموازنات اندية رياضية

النادي الموازنة (المبلغ مليون دولار)
القوة الجوية / وزارة الدفاع 6
الشرطة / وزارة الداخلية 12
الكرخ / وزارة التربية 3
الزوراء / وزارة النقل 4
النفط / وزارة النفط 5
الكهرباء / وزارة الكهرباء 1
نفط الوسط / وزارة النفط 2

المصدر : اعداد الباحث

إن اتساع شعبية الرياضة وانتشارها ورواجها على المستوى العالمي جعل منها مجالا هاما لجذب المستثمرين لزيادة رأس المال، وهذا ما يعكس الدور الحقيقي والحضاري الذي تلبيه الرياضة في التنمية العامة هذا من جهة، ومن جهة أخرى نجد للاستثمار أهمية قصوى في الرياضي من خلال المساعدة على تحقيق الهيئة والمؤسسة الرياضية لأهدافها، فنوادي كرة القدم لا يمكن الاستمرار والارتقاء بمستواها دون توفر الموارد المالية، التي يعتبر الاستثمار من أهم الآليات التي تساعد في تحقيقه ومن بين العوامل التي تؤثر على الاستثمار في المجال الرياضي ما يلي: (5)

  1. الاستقرار: هو مدى استقرار في السياسات التي تبيعها الدولة سواء في المجال السياسي، الاقتصادي والمالي للدولة أو المجتمع لأن الاستقرار داخل المؤسسات ومدى التدخل الحكومي وسيطرته على العمل الرياضي.
  2. النظام القانوني والتنظيم: السياسات المستقرة سواء بالقواعد والإجراءات تستهدف حماية المستثمر والعقود والمعاملات بين الأطراف مع وضع نظام قانوني في فضاء ساعد على حسم المنازعات ستشكل سريع وعادل.
  3. البنى الأساسية (التحتية): من الملاعب، المنشآت والأجهزة الرياضة للاعبين وللجهاز التقني وللجمهور.
  4. العاملين “العمالة”: الأفراد القائمين بالعمل في مجال الاستثمار الرياضي سواء رؤساء أو مرؤوسين، لاعب، إداري، جمهور، مدرب.
  5. التمويل: مصادر التمويل المختلفة، هناك صعوبة لعدم معرفة طبيعة مجالا الرياضة كنظرة تقليدية، أصبحت الرياضة مصدر للأرباح العالية والعائد الاقتصادي للمجتمع. وسائل وآليات جذب المستثمرين وتحفيزهم على الاستثمار في المجال الرياضي ويتم جذب المستثمرين عن طريق الوسائل التالية:
  • تحديد المجالات الرياضية والأسواق والمشاريع المستقبلية المحتملة مع البحث المستمر عن المستثمرين وتحديد وسائل الإقناع للاستثمار في المجال الرياضي.
  • أنشطة الدعم المستمرة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر في المجالات الرياضية عن طريق توفير معلومات عن تدفقات الاستثمار عامة والرياضة شكل خاص وتوضيح الصورة الإيجابية للدول في السوق المستهدفة مع تقديم مشروعات لتحسن بيئة الأعمال. الفصل الأول الخلفية النظرية والدراسات السابقة
  • إظهار المزايا والفوائد للخدمات ما قبل تأسيس عملية الاستثمار في المجال الرياضية وتقديم الدعم المتواصل للمستثمر بعد اتخاذ قراره بالاستثمار في المجال الرياضي من قبل الدول مع مواصلة تقديم الدعم لما بعد تأسيس الاستثمار.
  • الارتقاء بنظم اتصال المعلومات تقديم الدعم للبرامج الوظيفية في الرياضة والعمل على توفير الموارد المالية بصفة مستمرة في إدارة التمويل والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات في الرياضة. (1)

الشكل (2) يوضح موازنة لعينة من الأندية الرياضية

المصدر: اعداد الباحث

خامساً : استثمارات الأندية في ظل تطبيق الاحتراف الرياضي

 أصبحت كرة القدم في ظل نظام الاحتراف مشروعا استثماريا يجب أن يدار بفكر اقتصادي لتحقيق أرباح مالية، وعلى الأندية الرياضية أن تتبع سياسة تحويل المشاريع إلى مشجع ومشارك من أجل زيادة رأس المال للمساعدة على تغطيه نفقات وحاجات النادي من أجل تحقيق أهدافه ولمسايرة نظام الاحتراف الرياضي، كما يجب تشجيع الشركات الكبرى والاستثمارية والهيئات الحكومية الكبرى لرعاية فرق كرة القدم بالأندية ورعاية البطولات الرياضية التنافسية. (5 , 2)

جدول (3) عدد الأندية الرياضية لبعض الوزارات العراقية

الوزارة العدد
النفط 8
النقل 4
الدفاع 3
الداخلية 4
الكهرباء 2

المصدر : اعداد الباحث

 

الشكل (3 ) عدد الأندية الرياضة لعينة من الوزارات

المصدر: اعداد الباحث

سادساً: طرق الاستثمار الرياضي

من بين أهم مجالات الاستثمار في الأندية الرياضية ما يلي كما ذكر (3):

  • إصدار صحف ومجلات أسبوعية باسم الأندية الرياضية.
  • إقامة المطاعم الحديثة والبوفيهات داخل الأندية تقدم وجبات مختلفة وبأسعار مناسبة، فمثلا نجد أن أندية العالم المتقدم تتوفر على مقصورات خاصة برجال المال والأعمال من محبي الرياضة، تحجز طيلة الموسم الرياضي بأثمنة باهظة.
  • إنشاء مدارس التربية الرياضية ذات التكلفة والرسوم المناسبة للموهوبين والهاوين.
  • تسويق شعارات الأندية واستثمارها على المنتجات الرياضية للنادي.
  • رسوم الاشتراك التي تبلغ قيما مرتفعة، وهي مصدر رئيسي للتمويل الذاتي. كما نجد أن صفقات بيع اللاعبين وشرائهم، التي فاقت الملايين من الدولارات يتضح من الوقائع السابقة أن الرياضة بالإضافة إلى كونها تسلية فهي صناعة تدر عائدا ماديا ضخما يساهم في تنمية الاقتصاد القومي. 

سابعاً : معوقات تطبيق الاستثمار في المجال الرياضي

إن الاستثمار في المجال الرياضي يواجه معوقات تحول دون تطبيقه ونظرا لتفاوت الإيرادات والموارد للمؤسسات الأندية الرياضية نشأة حالة عدم التوازن النقدي بين الإيرادات والمصروفات مما أدي إلي تعثرها وعجزها عن تحقيق أهدافها والوفاء بالتزامات ويرجع ذلك لقصور النواحي التمويلية الإدارية والتسويقية والمتغيرات الخارجية عن سيطرة إدارة المؤسسة – النادي الرياضي- كالبيئة السياسية والتشريعية وعدم انتظام التدفقات النقدية لتمويل المشروع نتيجة التغيرات الاقتصادية (5) .

أن لتهيئة البيئة الاقتصادية الأندية الرياضية بحيث يجب علاج العقبات لتتناسب مع نشاط ونمط القطاع الرياضي ويرتبط ذلك بالإجراءات التمهيدية للاستثمار على مستوي الاقتصاد الكلي وضرورة التخطيط للسوق الحر والإصلاح الهيكلي والاستقرار الاقتصادي. وان معوقات الاستثمار بالنادي الرياضي فيما يلي:

  1. المعوقات الاقتصادية والسياسية.
  2. المعوقات الإدارية والتشريعية.
  3. المعوقات الإعلامية والاجتماعية.

الرياضة والاقتصاد أصبحا توأمان لا ينفصلان حيث يعد الاقتصاد الشريان الأساسي لنمو وتطور الرياضة فمثلما تعتمد الرياضة في كل نشاطاتها ومؤسساتها ومرافقها على المال والاقتصاد فإن الاقتصاد خاصة في الدول المتطورة أصبح عائده من الرياضة بالاستثمار فيها.

ثامناً: مقترحات لتعزيز الاستثمار الرياضي في العراق

ولمواكبة تطور كرة القدم العالمية في ظل نظام الاحتراف الرياضي من خلال فلسفة تعتمد على الجانب الاقتصادي من خلال تزويد مصادر التمويل يجب الاستفادة من التجارب الاقتصادية والاستثمارية للأندية الأوروبية في كرة القدم من أجل زيادة مواردها المالية، خاصة بعد نجاح هذه الأندية في الارتقاء بمستواها بالاعتماد على الاستراتيجية وفكر اقتصادي جعلها مؤسسات تمويل نفسها بشكل ذاتي من خلال مجموعة من الاستثمارات، وتعتبر البنية التحتية للأندية عاملا أساسيا لنجاحها لذا وجب على أنديتنا العراقية إنشاء ملاعب ومرافق تكون مصممة بفكر استثماري، ولتفعيل آلية الاستثمار الرياضي في بلادنا في رياضة كرة القدم عدة عوامل تساعد على ذلك من بينها:

  1. يجب السماح للأندية الرياضية بإنشاء مصانع إنتاجية بالتعاون مع توكيلات رياضية لإنتاج الملابس الرياضية والمستلزمات والأجهزة الرياضية ومنتجات أخرى عليها شعار وألوان النادي.
  2. إنشاء قنوات فضائية خاصة للأندية الرياضية.
  3. إنشاء مركز تجاري استثماري لمنتجات مختلفة داخل النادي لخدمة أعضاء النادي والجمهور.
  4. تحديد عدد ساعات معينة للجمهور على مدار الأسبوع للقاء اللاعبين والأجهزة مقابل تذكرة دخول يحدد ثمنها من خلال الإدارة المسؤولة.
  5. السماح للأندية بيع حق البث التلفزيوني في بعض البطولات التي تشترك فيها.

*fadi.hassan.jaber@gmail.com

المصادر :

  1. بدر الدين بن صوشه  (2016 ) تكنولوجيا الإعلام والاتصال ودورها في تشجيع الاستثمار الرياضي , جـامعة محمد بوضياف بالمسيلة , الجزائر.
  2. حسين علي العبودي (2016 ) أهمية الاستثمار الرياضي في تطوير المنشات الرياضية العراقية , المجلة العلمية لعلوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية
  3. د صلاح وهاب شاكر (2017) دور القيادات الادارية في بعض جوانب الاستثمار الرياضي للأندية الرياضية العراقية , مجلة التربية الاساسية , الجامعة المستنصرية , العراق
  4. عمر هاشم حسين (2012 ) دراسة مقترحة للاستثمار الرياضي في كميات التربية البدنية وعموم الرياضة جامعة ديالى, مجلة علوم الرياضة .العراق
  5. ناصري عبد القادر ( 2006) الاستثمار و التسويق باستخدام الاساليب الادارية المستحدثة في المجال التربية البدنية و الرياضة , جامعة الجزائر
  6. https://www.moj.gov.iq/upload/pdf/4447.pdf
  7. https://www.iasj.net/

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة شاهو القره داغي باحث في الشأن العراقي 27/4/2020           يعاني العراق منذ سنوات من العديد من المشاكل السياسية و الأمنية و الاقتصادية...