test

دور المصارف الخاصة في تنمية القطاع المالي.. مصرف التنمية الدولي دور المصارف الخاصة في تنمية القطاع المالي في العراق

Related Articles

دور المصارف الخاصة في تنمية القطاع المالي

مصرف التنمية الدولي DIDB  دور المصارف الخاصة في تنمية القطاع المالي في العراق

 

 

بيان راي 

منتدى صنع السياسات العامة 

IFPMC-LONDON

FEBRUARY 2022

تؤدي المصارف والبنوك الخاصة بدور مهم في العمليات النقدية الوطنية فبالإضافة الى دورها الحاسم في توفير السيولة النقدية التي تحتاجها المشاريع الاستثمارية فهي ايضاً تسهم في تنمية المعاملات المالية والنقدية وبالذات الائتمان الداخلي والخارجي , إضافة الى قدرتها على شراء سندات الدين الحكومي مما يعزز من حجم السيولة النقدية الحكومية .

الواقع ان المصارف الخاصة ذات الأهداف التنموية في دول مثل العراق ودول الشرق الأوسط أصبحت تلعب دور كبير في الحصول على التمويل اللازم للوفاء بأهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة والتي يعد ازمة التمويل احد اهم معوقات التنمية في الدول المناطق ذات الهشاشة الاقتصادية وعليه يمكن ان تقوم بنوك التنمية او البنوك ذات الأهداف التنموية بهذا الدور حيث بإمكانها تضييق الفجوة التمويلية واستقطاب تمويل القطاع الخاص إضافة الى كونها ركيزة لعقد الشراكات بين القطاعين العام والخاص ولا سيما تمويل مشاريع البنية التحتية ودعم سياسات الشمول المالي .

يواجه القطاع المصرفي الخاص في العراق العديد من التحديات منها ما يتعلق بالمشاكل التنظيمية والهيكلية، اختلال الكثافة المصرفية، اختلال النشاط الاقتراضي ، ضعف الرقابة ..الخ . إضافة الى تحديات السوق غير المستقر في العراق وأزمة الائتمان والضمان والتسوية وتعثر السياسات والاليات والعجز عن التطوير والتوسع بسبب عدم نضج الأهداف والرؤيا .

الا ان تيار جديد من المصارف الاهلية اصبح ينضج في العراق معتمداً على مجالس إدارات ذات كفاءة عالية وتستخدم معايير متقدمة في التعامل المصرفي والمالي وهي راغبة في ان يكون لها اهداف تنموية ودور تنموي في الاقتصاد العراقي . في هذا المقال سوف نقدم نموذج من الجيل الجديد من المصارف العراقية الخاصة  وهو مصرف التنمية الدولي DIDB والذي نجح في تحقيق اهم ميزتين في العمل المصرفي المتطور :

الأول استخدام الرقمنة المالية لتنمية التعاملات المالية والثانية التوسع الإقليمي

التكنلوجيا الرقمية المالية أساس الشمول المالي

مصرف التنمية الدولي DIDB  يعد من التجارب المصرفية المتميزة في السوق المالي العراقي . فعلى الرغم من انه تأسس منذ عام 2011 الا انه استطاع ان يرفع من قيمة راس المال بطريقة تدريجية وهي طريقة لا تستخدمها العديد من المصارف الخاصة في العراق التي تعتمد رفع رأسمال عبر الطفرات السريعة المضاربات . كما استطاع المصرف ان يطور بنيته التحتية لتقديم خدمات متطورة للشركات والافراد عبر استخدام احدث التقنيات الرقمية  المالية التي تستخدم لأول مرة في العراق والتي يمكن لها ان تضمن الشفافية وتحل مشاكل التنظيم والكثافة المصرفية التي تعاني منها اغلي المصارف في العراق . حيث يقدم المصرف خدمات امام العمليات المصرفية من أي مكان وفي أي وقت وهذه واحدة من اهم الخدمات التي تساعد في تحقيق أهداف الشمول المالي الذي يعاني منه العراق حيث استخدام التقنيات المالية التي تساعد المواطنين من النفاذ الى الخدمات المصرفية ومراجعة حساباتهم البنكية أصبحت عامل حاسم في نجاح التنمية المالية وهي الأساس في تطوير ودعم المشاريع المتوسطة والصغيرة التي هي عماد التنمية المستدامة في الدول .

))  يتمثل هدفنا الأساسي في ان نصبح المصرف الأكثر ابتكاراً على الصعيد التكنلوجي في العراق وذلك من خلال توفير احدث التقنيات والمعاملات والخدمات المصرفية الالكترونية لزبائننا))

مصرف التنمية الدولي IDB

التوسع الإقليمي

تباينت اراء الخبراء في القطاع المصرفي حول جدوى التوسع الإقليمي للبنوك فبينما رأى تيار منهم صعوبة القيام بالتوسع الإقليمي في ضل ازدياد حالة عدم اليقيم المالي وتخوف البنوك من استغلال فائض السيولة لديها مما قد يعرضها للخسائر .

يررى تيار اخر ان الوقت الراهن هو افضل الأوقات لتحقيق التوسع الإقليمي من اجل جذب الاستثمار الخارجي إضافة الى تقديم الخدمات للشركات العراقية الصغيرة والمتوسطة الراغبة في ان تتوسع اقليمياً . ولقد كانت فكرة تنمية الاستثمار ودعم الشركات العراقية ورجال الاعمال ورواد الاعمال في قمة قائمة الأهداف الذي سطرها مصرف IDB.

لقد استطاع مصرف التنمية الدولي ان يحقق واحد من اهم الإنجازات التي ستكون قفزة ريادية لقطاع المصارف في العراق حيث تم افتتاح اول فرع يمثل المصرف في مدينة دبي التي تعتبر من اهم مراكز التداول المالي والمصرفي في الشرق الأوسط والتي تتضخم فيها العمليات الاقتصادية بصورة تصاعدية لتنافس اكبر المراكز التجارية في اسيا . افتتاح فرع مصرف التنمية الدولي DIDB في دبي هو خطوة كبيرة للعمل المعياري للمصرف وقدرته على المنافسة والتطوير وتحقيق اعلى جودة ائتمانية في مدينة مثل دبي تخضع معاملاتها المالية لمعايير الجودة العالمية عالية التدقيق . وبالتالي فان  خطوة التوسع في دبي  لمصرف التنمية الدولي سوف يرفع سقف المعايير للمصارف الخاصة في العراق . هذا بالإضافة الى ان المصرف لديه خطط لتوسع وفتح مكاتب للتمثيل في عواصم أخرى في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية .

((مصرف التنمية الدولي يواصل العمل بحرص شديد على تطوير بنيته التحتية وذلك من ناحية الانتشار الجغرافي لفروع المصرف ومكاتب التمثيل في المنطقة واستقطاب المهارات والمصرفيين من ذوي الحبرة واقتناء احدث التقنيات المصرفية وبناء شبكة واسعة من البنوك وذلك بغية تحقيق مساهمة إيجابية في التنمية الاقتصادية في العراق ومساعدة الاقتصاد العراقي في العودة الى الساحة العربية والدولية وكفاعل اقتصادي مؤثر في النضام المالي والمصرفي العالمي ))

زياد خلف عبد

رئيس مجلس إدارة مصرف التنمية الدولي IDB

اخيراً لابد من القول من ان القطاع المصرفي في العراق لابد له من ان يتطور وان يواكب التحديات والتطورات العالمية في قطاع المالي العالمي وخطوات الجيل الجديد من المصارف العراقية مثل مصرف التنمية الدولي تعتبر ريادية في السوق العراقية حيث اصبح الخلل المالي عميق ويحتاج الى جهد من أصحاب المصارف المتنورين والمسلحين برؤية علمية وواقعية لما يجب ان يكون عليه مستقبل التنمية المالية في العراق .خاصة وان القطاع المصرفي يمثل الحلقة الأكثر أهمية في التنمية الاقتصادية وبالتالي يجب عليه ان يكون النافذة التي يطل منها العراق الى النظام الاقتصادي العالمي والعكس صحيح وكلما أصبحت هذه النافذة شفافة ولامعة كلما عكست سلامة الخطوات الاقتصادية او على الأقل ان هنالك براعم خضراء تنبت في قلب الحياة الاقتصادية .

الهوامش

-محمد خضر ياسين . دور المصارف الخاصة في التنمية الاقتصادية للعراق،وزارة التخطيط العراقية, مركز التدريب والبحوث الاحصائية.

-Idb.iq. (n.d.). Retrieved February 25, 2022, from https://www.idb.iq/ar

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories