test

أفضل الاستثمارات لعام 2023

Related Articles

أفضل الاستثمارات لعام 2023

الطاقة والطاقة الخضراء

IFPMC- LONDON 

January 2023

الركود وأزمة تدني مستويات المعيشة وارتفاع التضخم يمثلون أزمات الاقتصاد الخطرة التي ترفع من المخاطر في الاستثمار العالمي. وبالتالي فان الحكومات والشركات وحتى الافراد يقعون الان تحت ضغط تجنب الاستثمار خاصة مع حالة الركود التي تضرب الأسواق العالمية والخسائر الهائلة التي تتكبدها أسواق الأسهم والسندات عبر العالم. والسؤال الذي يوجهه اغلب العملاء الى شركات الاستشارات الاقتصادية هو هل أن أفضل استراتيجية هي الاحتفاظ بأموالك أم أنه من الأفضل الاستثمار في شيء أثبت أنه يوفر عوائد عالية خلال الأوقات العصيبة مثل التي يمر بها الاقتصاد العالمي اليوم؟

 الجواب هو ان قراءة أسواق المال والاقتصاد وحدها لا يمكن ان توفر لك الإجابة الأفضل لمستقبل الاستثمار العالمي، بل لابد من قراءة الأوضاع السياسية العالمية وقراءة المتغيرات التنافس الجيوسياسي وتأثيراته على الاقتصاد العالمي. الواقع ان هذه القراءة تقود الى حقيقة مهمة في عالم الاستثمار مفادها ان هناك قطاع واحد الآن سوف يهيمن على الاستثمار العالمي للسنوات القادمة نحن بالطبع نتحدث عن الطاقة.

التنافس العالمي بين الصين والولايات المتحدة والحرب في أوكرانيا خلقت طلباً متعاظما على مصادر الطاقة وعلى كل أنواع الاستثمار في الطاقة سواء الطاقة التقليدية النفط والغاز ام الاستثمار في مصادر الطاقة التحويلية المتجددة والخضراء والتي ستكون حتماً محور الثورة الصناعية في المستقبل القريب. وبالتالي فان تنامي الطلب العالمي على الطاقة مع ازدياد حدة الصراعات العالمية واحتمالية انتشارها في ساحات أخرى خارج أوروبا، سيجعل الاستثمار في الطاقة الرهان الأكثر اماناً والذي يمكن ان يحقق عوائد عالية في فترة زمنية تتراوح بين القريب والمتوسط.

عام 2023 سيكون حتماً عام قطاع الطاقة حيث من المرجح أن يؤدي الشتاء البارد القادم إلى ارتفاع أسعار الطاقة وفقًا لما يقدره الخبراء بحوالي   120% الى 180% وهي تقديرات مرتفعة جداً سوف تجعل أسعار الطاقة في اوربا من اهم التحديات التي ستواجه صناع القرار.

وبحسب ستاندرد اند بور500 (S&P500) الذي هو مؤشر لسوق الأسهم يتتبع أداء أسهم 500 شركة كبيرة مدرجة في البورصات في الولايات المتحدة وهو أحد أكثر مؤشرات الأسهم المتبعة شيوعًا. فقد ارتفع قطاع الطاقة بالفعل بنحو 46٪ في 2022 وسوف يرتفع هذا الرقم خلال شتاء 2023 الذي يتوقع أن يكون «الشتاء الأكثر نقصًا في الطاقة» منذ أزمة النفط عام 1973.

 من المحتمل ألا ينخفض الطلب على الطاقة في المستقبل. يعمل المجتمع العالمي على زيادة استخدامه للطاقة بشكل مطرد، ومع تراكم الاضطرابات في أوروبا الشرقية، فإنه بالتأكيد سيستمر في دفع أسعار الطاقة باتجاه واحد فقط. لذلك، يُنظر إلى الاستثمار في الطاقة على نطاق واسع على أنه استثمار منخفض المخاطر مع مكافآت عالية في عام 2023. اما اهم شركات الطاقة التي يمكن الاستثمار فيها فالواقع ان لا ضمانات حول الأسهم الناجحة خاصة مع تقلبات الأسواق المستمرة الا ان معظم شركات الاستشارات الاستثمارية تجمع على قائمة من الشركات من أبرزها:

NEXERGY HOLDING PLC

Occidental Petroleum (OXY)

Huaneng Power International, Inc

Valero Energy
ConocoPhillips

Hess
Coterra Energy

اما في مجال الطاقة الخضراء فأنها ستكون واحدة من أبرز مجالات الاستثمار الواعدة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط. من المتوقع أن يسجل سوق توليد الطاقة الشمسية الموزعة في الشرق الأوسط وأفريقيا معدل نمو سنوي مركب يزيد عن 8٪ خلال الفترة المتوقعة من 2020 إلى 2025. وسوف ترتفع عوائد هذا السوق خاصة مع ارتفاع التنبيهات العالمية حول المخاطر البيئية المتزايدة إضافة الى ارتفاع الدعم الحكومي والعالمي لمشاريع تكنلوجيا الطاقة المتجددة إضافة الى التوسع في المنح الحكومية المخصصة لشراء وتركيب الألواح الشمسية مما سيقلل من كلف هذا النوع من الطاقة بشكل واسع ويجعل الاقبال عليها متعاظماً في المنطقة وخاصة في الدول التي تعاني من مشاكل مزمنة في انتاج وتوليد الطاقة الكهربائية. كما من المتوقع أن يساعد التحول من مصادر توليد الطاقة التقليدية، مثل مجموعات مولدات الديزل والغاز، إلى حلول الطاقة الشمسية والهجينة، على نمو سوق توليد الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط مما سيجعل شركات الطاقة الخضراء من أكثر الشركات نمواً خلال الأعوام القادمة.

المصادر

انظر :https://waltonblog.com/what-to-invest-in-2023/

انظر :https://www.sohatoos.com/AR/Renewable-energy-projects-in-Middle-East

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories