asd

مقدمة في أسس البحث العلمي

Other Courses

الدورة التدريبية لمنتدى صنع السياسات IFPMC-LONDON

( مقدمة في أسس البحث العلمي)

باحثين شباب من مختلف التخصصات يناقشون تقنيات البحث العلمي (الواقع والمعوقات) 

عقد منتدى صنع السياسات (IFPMC-LONDON)  دورته التدريبية الأولى لموسم 2021 والتي تناولت موضوع ( مقدمة في أسس البحث العلمي) بمشاركة عدد من الباحثين الشباب العاملين في الجامعات والمؤسسات البحثية العراقية والذين اثروا النقاش بمساهماتهم وافكارهم المعمقة التي تناولت مختلف تحديات البحث العلمي في العراق .

تناول المحور الأول بعنوان ( مناهج طرق البحث)

الموضوع الأول كيف نتعامل مع البحث ؟ والذي تكلمت فيه الأستاذة يسرى التكمجي مديرة المشاريع في IFPMC-LONDON المتخصصة في مواضيع التنمية والباحثة المتخصصة في المملكة المتحدة . حيث اعطت شرح لاهم تقنيات صياغة الفرضية والاشكالية البحثية.

الموضوع الثاني قامت الأستاذة التكمجي بتقسيم الباحثين الى مجموعتين مجموعة الباحثين في الغرفة الأولى يناقشون المنهج الاستنباطي في البحث العلمي وكيف يمكن استخدام هذا المنهج في البحوث الخاصة في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة .

الغرفة الثانية ضمت مجموعة الباحثين الذين تناقشوا في المنهج الاستقرائي والذين تناقشوا في إمكانية تعيير الاشكالية والفرضية في هذا المنهج وفق تقنيات محددة .

المحور الثاني (المراجع والببليوغرافية )

في هذا المحور تكلم الأستاذ عبد السميع القاسمي الباحث المشارك في IFPMC-LONDON.

تم مناقشة أهمية التوثيق وكتابة المصادر في البحث العلمي

ما هي خطوات التوثيق والكتابة المصادر ؟

وتم شرح اهم مدارس التوثيق العالمية وتناقش الباحثين في الصعوبات التي تواجه الباحث في التوثيق وما هي اهم التقنيات التي يمكن استخدامها لتجاوز هذه المشكلة .

اختتمت الفقرات بنقاش حيوي مع السادة الباحثين الذين كانت مشاركتهم إضافة مهمة اغنت كل فقرة من الفقرات واستطعنا ان نرصد عدد من النقاط المهمة التي توف يستفاد منها المنتدى في تطوير برامج الدعم للباحثين الميدانيين. من اهم تلك النقاط المهمة التي تطرق لها الباحثين :

أولا: يعاني الباحثين الشباب في العراق من مشكلة صعوبة الوصول الى المعلومات والبيانات الرسمية الموثوقة. وتراوحت الصعوبات من عدم وجود شفافية في هذه المعلومات وصولاً الى العرقلة والمخاطر الأمنية التي يتعرض لها الباحثين الشباب.

ثانياً : اجمع الباحثين على مشكلة عدم قيام المؤسسات الرسمية بعملية تحديث الإحصاءات والأرقام التي يحتاج لها الباحثين في سبيل الوصول الى قياس دقيق للظواهر والمواضيع محور الدراسة مما أدى الى وجود ضعف كبير في نتائج البحوث الكمية التي تعتمد على دقة وجدارة الأرقام والإحصاءات الرسمية .

ثالثاً : تحدث بعض الباحثين عن مشكلة مفصلية يعاني منها البحث العلمي الا وهي انعدام التمويل والدعم المقدم من قبل المؤسسات الاكاديمية والمؤسسات العامة والخاصة. انعدام التمويل للبحث العلمي  مشكلة مزمنة يعاني منها الباحثين في مختلف التخصصات حيث يبلغ حجم الانفاق على البحث والتطوير في العراق بحسب إحصاءات معهد اليونسكو الاحصائي لعام 2018 (0,04 %) [1]  من الناتج المحلي الإجمالي وهي نسبة ضئيلة جداً في بلد يعد في امس الحاجة الى تطوير البحث العلمي سبيلاً الى إيجاد الحلول العلمية للمشاكل التنموية التي يعاني منها .

ختاماً، سوف يستمر منتدى صنع السياسات في عقد سلسلة من الدورات التدريبية والحلقات النقاشية الخاصة بموضوع تطوير البحث العلمي ومحاولة التعاون مع الباحثين الشباب في كل ما يتعلق بتطوير مشاريعهم البحثية الخاصة بمختلف مجالات التنمية الاقتصادية في العراق.

 [1] البنك الدولي 2008 , الانفاق على البحث والتطوير في العراق, https://data.albankaldawli.org/indicator/GB.XPD.RSDV.GD.ZS?locations=IQ