4G العراق ومستقبل انظمة الجيل الرابع

Related Articles

العراق ومستقبل انظمة الجيل الرابع 4G

اعداد IFPMC_LONDON

November 2020

جوليوس جيناسوفسكي، رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية وجد تعبيراً دقيقاً لاهمية انظمة ال4G  حيث وصفها بانها بمثابة نظام السرعة في اي سيارة .. “وكيف لك ان تقود سيارة بدون ان تفهم انظمة السرعة فيها”[1]. انها انظمة عالية السرعة تجعل من استخدام الانترنيت في عالم الاعمال والتوظيف اكثر كفائة واكثر سرعة انه ثورة تغير البنية التحتية في مختلف مجالات قطاع الاعمال. لهذا السبب عملت جميع دول العالم الى ترسيخ انظمة ال4G  LTE من اجل رفع كفائة الانتاج وتوسيع التوظيف واستمرارية الاعمال.

 في عام 2018 ،ساهمت تقنيات وخدمات الهواتف الملحمولة بنسبة %5.4 من الناتج المحلي في  منطقة الشرق األوسط وهي مساهمة بلغت قيمتها 191 مليار دولار من القيمة الاقتصادية . كما ساهمت انظمة الجيل الرابع 4G  بتقديم الدعم االى اكثر من مليون وظيفة في المنطقة بصورة مباشرة وغير مباشرة. ومن المتوقع ان تزداد مساهمة قطاع خدمات الهاتف الحمول لتصل الى 220 مليار دولار في مطلع عام 2023، وذلك مع استفادة البلدان بشكل متزايد من التحسينات في شبكات الاتصال[2].

وفي حين أن العراق لا يزال يواجه تحديات سياسية واقتصادية في عام 2020، فان من شأن الاستقرار تطوير خدمة الهاتف النقال المساهمة في تطوير بيئة الاعمال والاستثمار في البلد خاصة وان العراق يعد احد اكبر الدول في استخدام شبكات الاتصال .

الشكل رقم 1

وتتنافس الشركات الثلاث الرئيسية في قطاع الهاتف النقال على تطوير سرعة الانترنيت في العراق وهي زين العراق وآسياسيل وكوريك تيليكوم،هذه الشركات تمتلك أكثر من 90٪ من البنية التحتية لأبراج الهاتف المحمول. وخلال عام 2020، ركز المشغلون جهودهم على دعم العراق بطرق مختلفة وخاصة لتلافي الاثار الكارثية على الاقتصاد وقطاع التشغيل التي خلفها وباء كورونا وهبوط اسعار النفط.

الشكل رقم 2

ولا تزال غالبية البنية التحتية المتنقلة في العراق تعتمد على نظام GSM و3G، باستثناء مناطق كوردستان العراق حيث تتوفر شبكة الجيل الرابع، وذلك في المقام الأول من خلال الخدمات التي تقدمها (فاست لينك). ويأمل المشغلون الرئيسيون أن يتم قريباً تخصيص طيف الجيل الرابع والسماح لهم بالاستفادة أكثر من فرص النطاق العريض المتنقلة او ما يعرف ب broadband networks  خاصة وان العراق يعتبر من اضعف دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا هذا المجال .

الشكل رقم 4[3]

من منظور تنظيمي، تخضع مسودة قوانين الاتصالات في العراق للتدقيق لعدة سنوات ولم يتم الانتهاء منها بعد. وقد نوقشت هذه المستجدات مؤخرا في حلقة عمل استضافتها وكالة GSMA في أوائل عام 2020؛ حيث اقترح تعديل القوانين لتشمل أفضل الممارسات العالمية. وفي عام 2020 قامت مؤسسة BuddeComm  باعداد تقرير مفصل تضمن معلومات وإحصائيات رئيسية عن صناعة الاتصالات في العراق والبيئة التنظيمية، وإحصاءات المشتركين الثابتين والمحمولين، ومعلومات عن المشغلين الرئيسيين. واكد التقرير ضرورة دعم انظمة الجيل الرابع 4G التي من شأنها تطويرالبنية التحتية للاتصالات القائمة[4].

كما اشار تقرير BuddeComm أن تفشي فيروس كورونا في عام 2020 له تأثير كبير على سلاسل الإنتاج والإمدادات على مستوى العالم وعلى العراق بصورة خاصة. وخلال العام القادم 2021، من المرجح أن يشهد قطاع الاتصالات بدرجات مختلفة تراجعاً في إنتاج الأجهزة المحمولة، في حين قد يكون من الصعب على مشغلي الشبكات أيضاً إدارة سير العمل عند صيانة البنية التحتية القائمة وتحديثها. وقد يُرجأ التقدم العام نحو الجيل الرابع في العراق خاصة مع تعثر السياسات والانظمة وعدم قدرتها على تلبية متطلبات التطور في قطاع الاتصالات.

وعلى الجانب الاستهلاكي، يتعرض الإنفاق على خدمات وأجهزة الاتصالات في العراق لضغوط كبيرة خاصة مع تعقد الوضع المالي في العر اق وتعرض قطاع التوظيف لخسائر كبيرة وما يترتب على ذلك من تقييد على الدخول القابلة للصرف. بيد أن التقرير اوصى بان الطبيعة الحاسمة لخدمات في العراق والعمل الجدي من اجل ادخال انظمة الجيل الرابع الى الاستخدام الواسع، سواء بالنسبة للاتصالات العامة أو كأداة للعمل المنزلي، يمكن ان تقدم خدمة كبيرة للسوق العراقية ويخفف الضغوط الاقتصادية بل ويمكن أن ينعكس ذلك في خطط الإعانات وتعزيز الصحة عن بعد والتعليم عن بعد .

على العراق ان يبحث عن مكان في المستقبل

هنالك حركة تطور سريعة تتسابق فيها العديد من دول الشرق الاوسط املاً في الانتقال إلى تقنية الجيل الخامس (5G) ، حيث تم إطلاق 12 شبكة لخدمات الجيل الخامس التجارية في خمس دول من دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2019. وتنظر بعض الحكومات إلى تلك التقنية باعتبارها أداة تمكين محتملة لطموحاتها نحو التحوّل الرقمي الذي من شأنه ان يغير شكل واداء عالم الاعمال في المنطقة. ومن المنتظر أن تلعب تقنية الجيل الخامس دورا مهما في تنفيذ مختلف مبادرات المدن الذكية في العالم العربي ، ويقوم العديد من مشغلي الشبكات بالفعل باستكشاف الفرص في القطاعات الرئيسية مثل النقل والصحة والمرافق العامة وبالتأكيد قطاع التعليم الالكتروني الذي سوف يكون فعال ومستدام بحسب سرعة وفعالية شبكات الاتصال.

 

الشكل رقم 5 [6]انظمة 5G في الشرق الاوسط

 

وتتوقع تقارير شركات الاتصال العالمية ان تشهد عشرينات هذا القرن انتشار واسع في أنشطة الجيل الخامس على نطاق أوسع في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك مع ما هو متوقع من تجارب وطرح تجاري خلال السنوات القادمة.  ومن المتوقع أيضا أن تمثل تقنية الجيل الخامس 6% من إجمالي الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام 2025.

الشكل رقم 6[5]

وفي غضون ذلك، العراق لايزال يكافح لكي يضمن عملية الانتقال الى تقنية الجيل الرابع (4G) وتأمل شركات الهاتف النقال في العراق ان يتم هذا الانتقال بوتيرة سريعة. العراق في طريقه لتجاوز استخدام شبكات الجيل الثالث  (3G)باعتبارها التقنية السائدة في المنطقة بحلول عام 2021.  وقد ساعد على ذلك استمرار الاستثمارات التي يقوم بها مشغلو الشبكات في البنية الأساسية لتقنية الجيل الرابع، حيث يتطلع العراق الى ان يتم توفير الأجهزة المزودة بتقنية الجيل الرابع بتكلفة معقولة. ؛ حيث يعتبر توافر الطيف الترددي الفرعي 1 (sub-1 GHz spectrum) من الأمور الضرورية لتحفيز الاستثمار اللازم في البنية الأساسية لتقنية الجيل الرابع بالمناطق الأقل كثافة، وتوسيع نطاق استخدام التكنولوجيا في خدمة تنوع وكفائة مجالات الاقتصاد المختلفة .

[1] The Economis.2010,Can We Please All Learn What a Megabit is?[Online], At, https://www.economist.com/babbage/2010/10/21/can-we-please-all-learn-what-a-megabit-is.

[2] الرابطة العالمية للاتصالات المتنقلة GSMA, اقتصاديات قطاع الاتصالات المتنقلة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. 2019، https://www.gsma.com/mobileeconomy/wp-content/uploads/2020/03/GSMA_MobileEconomy2020_MENA_Arabic_ExecSum.pdf

[3] مجموعة البنك الدولي، 2018،المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا:اقتصاد جديد لمنطقة الشرق الاوزسط وشمال افريقيا ، https://openknowledge.worldbank.org/bitstream/handle/10986/30436/211367AR.pdf?sequence=12&isAllowed=y

[4] BuddeComm Reeport 2020, Mobile operators would benefit from 4G infrastructure in Iraq Iraq – Telecoms, Mobile and Broadband – Statistics and Analyses, [online],At https://www.globenewswire.com/news-release/2020/05/25/2038165/0/en/Mobile-operators-would-benefit-from-4G-infrastructure-in-Iraq.html#:~:text=The%20majority%20of%20Iraq%E2%80%99s%20mobile%20infrastructure%20is%20still,them%20to%20capitalise%20further%20on%20mobile%20broadband%20opportunities.

[5] الرابطة العالمية للاتصالات المتنقلة GSMA, اقتصاديات قطاع الاتصالات المتنقلة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. 2019،المصدر السابق .

[6] GSMA 2020,The Mobile Economy Middle East & North Africa ,Available at: https://www.gsma.com/mobileeconomy/wp-content/uploads/2020/11/GSMA_MobileEconomy2020_MENA.pdf

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

Why do they reject Adnan Al Zurufi?

Opinion Why do they reject Adnan Al Zurufi? Hisham Al-Hashmi historian and researcher in security and strategic affairs. Fears of the Shiite political house escalated after Mr. Adnan...

5G and Beyond Technology Challenges & Innovations

5G and Beyond Technology: Challenges & Innovations   Qaysar Salih Mahdi1, Ismail Musa Murad2 1Tishk International University, Erbil, Kurdistan, Iraq 2Salahaddin University, Erbil, Kurdistan, Iraq Corresponding Author: Qaysar Salih...

Al-Kadhimi government

Al-Kadhimi government Hisham Al-Hashimi historian and researcher in security and strategic affairs Efforts to mobilize supporting the government of Adnan Al-Zurfi were in despair after the Sunni...