مقدمة في اساسيات البحث الكمي

Other Courses

ورشة تدريب 

مقدمة في اساسيات البحث الكمي

April 2021

عقد منتدى صنع السياسات IFPMC-LONDON يوم الجمعة 9-4-2021 ورشة عمل تدريبية بعنوان (مقدمة في اساسيات البحث الكمي) بمشاركة عدد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية في مختلف التخصصات. ورشة العمل هي جزء من سلسلة متصلة يعقدها المنتدى سبق ان تمت الحلقة الأولى في نهاية كانون الثاني \يناير الماضي وكان بعنوان ( أسس البحث العلمي ) . وهذه السلسلة تأتي ضمن رؤية  IFPMC-LONDON الطويلة الأمد تهدف من خلالها الى المساهمة في تعزيز قدرات الباحثين الشباب وتطوير مهارات بحثية قادرة على المشاركة الفعالة في صنع القرار في المؤسسات والشركات بالاستناد الى خبرات البحث العلمي المنتج والقادر على تشخيص المشكلات وإيجاد الحلول.

تبادل الباحثون خلال ورشة العمل الافتراضية التحديات التي تواجه البحوث الكمية احدى المشاركات طالبة الماجستير نور نبيه على علقت بالقول “في ما يتعلق بالبيانات الكمية ، فان المواد التي يتم تدريسها قديمة للغاية وبالتالي فان الطالب الذي يريد رفع معايير البحث عليه ان يعتمد علة الجهود الشخصية”. فيما علق الباحث وطالب الدكتوراه احمد خضير ” ان اهم المشاكل التي تواجه الباحثين في المستخدمين للمنهج الكمي هو مدى دقة العينة المشاركة في اعداد البحث” فيما ذهب باحثين اخرين الى ان الحصول على الاحصاءات الموثوقة هي اهم تلك الصعوبات التي تواجههم.

القسم الاول من ورشة التدريب قدمت للباحثين بعض الحلول والاقتراحات التي يمكن ان تساعدهم في تصميم المنهج الكمي السليم الذي يجعل البحث مفضي الى افضل النتائج سواء من حيث تحديد المتغيرات او اختيار العينات واستخدام المؤشرات حيث قدم الأستاذ عبد السميع القاسمي الباحث المشارك في IFPMC-LONDON واحد الباحثين التابعين لمنظمة الهجرة والشباب التابعة للاتحاد الأوربي مجموعة من اهم الخطوات العملية لاختيار العينة والمتغيرات التابعة والمستقلة واهمية اتتبع المؤشرات الصحيحة للدراسة.

القسم الثاني من ورشة التدريب تحدث فيها الباحث المشارك في المنتدى د. فادي حسن جابر أستاذ مادة الإحصاء في جامعة بابل. وقدم محاضرة حول تصميم وتحليل استمارة الاستبيان أخذ المشاركين فيها في رحلة تعريفية حول اهم أدوات جمع البيانات الكمية، بما في ذلك كيفية تصميم مسح واختيار أسئلة دقيقة للدراسة واهم التقنيات والأساليب التي يجب مراعاتها عند استخدام المسوحات الإلكترونية وأدوات جمع البيانات.

مديرة المشاريع في IFPMC-LONDON الأستاذة يسرى مهدي التكمجي والباحثة المتخصصة في بحوث تنمية التعليم ، قامت باشراك المشاركين في تمارين ونشاطات العصف الذهني لاختبار الكفاءات والقدرات على تطبيق الأساليب الكمية. وقد تفاعل الجميع سواء من الباحثين او حتى الأساتذة المشاركين في هذا العصف الذهني الفعال والذي سوف يكون عنصراً اساسياً في الحلقات المقبلة من هذه السلسلة التدريبية.

وفي نهاية الحدث الافتراضي، أكدت الدكتورة رنا خالد، مديرة مؤسسة IFPMC ورئيسة قسم الأبحاث، “أن هذه هي بداية سلسلة من الاجتماعات التدريبية عبر الإنترنت، حيث يُؤمّن للمشاركين اكتساب معرفة شاملة حول طرق البحث التي ستساعدهم في دراساتهم ومسيرتهم البحثية”.

هذا وسيتم عقد الحلقة الثالثة من هذه السلسة ولتي ستكون مخصصة للتدريب على اهم التقنيات والبرامج المستخدمة في اعداد الاستبيانات البحثية واهم الخصائص والمعوقات في كل واحدة من هذه البرامج.