قمة مجموعة السبع G7 

Related Articles

  قمة مجموعة السبع G7 

اعادة بناء التحالفات بين القوى الاقتصادية الكبرى

IFPMC-LONDON

June 2021

تنعقد غداً قمة مجموعة السبع G7 حيث يجتمع قادة الدول المتقدمة كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكذلك ممثلو الاتحاد الأوروبي، في القمة السنوية السابعة والأربعين لقمة مجموعة السبع. وفي هذا العام سوف تناقش القمة المقرر عقدها في الفترة من 11 إلى 13 يونيو في مدينة كرونويل البريطانية مواضيع التعافي من جائحة كوفيد -19 وكيفية بناء “نظام صحي عالمي أقوى يمكنه حمايتنا جميعا من الأوبئة المستقبلية”. ويشمل جدول الأعمال أيضا تغير المناخ والتجارة الدولية وإعادة نسج العلاقات بين القوى الكبرى لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وتثير قمة ايضاً جدلاً واسعاً خاصة في ما يتعلق بمدى واقعية الحوارات والاهداف التي تطرحها  في ضل تضارب في المصالح والثغرات والانشقاقات بين القوى الاقتصادية الكبرى.حيث بالرغم من تصريح الرئيس جو بايدن عشية القمة والذي ابدى فيه رغبة الولايات المتحدة في إعادة بناء التحالفات العالمية بقوله: “نحن الآن بحاجة إلى تحديث تحالفنا، والاستثمار في بنيتنا التحتية الحيوية، وقدراتنا الإلكترونية، والحفاظ على أمننا ضد كل تهديد واجهنا على مدى العقد الماضي، والتحديات الجديدة التي نحن على وشك مواجهتها أيضا”، الا انه ايضاً اثار موضوع البريكست منتقداً سياسات الحكومة البريطانية حيال موضوع ايرلندا الشمالية ومهدداً حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون بالحذر من تخطي مبادئ اتفاق الجمعة العظيمة. ولقد أدى هذا الموقف الى التشكيك في قدرة قمة G7 على تجاوز أزمات العالم المتقدم ام انه سرعان ما ستنسحب تلك الازمات الى أروقة القمة وتهدد امال إعادة توحيد القوى الكبرى.

رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون من جهته اعرب عن نيته لطرح ما اسماه  “خطة مارشال” خضراء لمكافحة تغير المناخ قبل اجتماع مجموعة السبع. وتأتي هذه الدعوة وسط ضغوط غير مسبوقة من خبراء السياسات والقادة الدوليين على أغنى البلدان لتحمل المزيد من المسؤولية عن مساعدة العالم على التغلب على وباء الفيروس التاجي ومعالجة أزمة المناخ وكذلك خفض ميزانية المساعدات الخارجية للمملكة المتحدة، من 0.7٪ من الدخل القومي الإجمالي إلى 0.5٪.

بريطانيا اعلنت ايضاً رغبتها في اعادة بناء تحالفات القوى الكبرى لانشاء حلف اطلنطي جديد على غرارالتحالف الذي انشأ بعد الحرب العالمية الثانية وان تكون اسس التحالف مبنية على اساس الاستجابة لتحديات العالم واختلال ميزان القوى في العالم والصعود السريع للصين كقوة اقتصادية وتجارية واستراتيجية عملاقة.

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories