خبراء يحذرون .. العراق على حافة افلاس مالي

Related Articles

خبراء يحذرون .. العراق على حافة افلاس مالي

تقرير IFBMC 

حذر مسؤولين وخبراء في اللجنة المالية النيابية العراقية اليوم الجمعة خلال تصريح لهم  لمنتدى صنع السياسات -لندن. من تفكك الدولة العراقية ونهاية وجودها كاحد السيناريوهات المرعبة ازاء الوضع السياسي و المالي في العراق بالاعتماد على مخاطر كارثتي انهيار اسعار النفط و تضخم الديون من جهة و ازمة مواجهة وباء كورونا في العراق و العالم .

المسؤول النيابي البارز تحدث عن ” ان موازنة الحكومة العراقية 2020 البالغة 156 ترليون دينار عراقي … بعجز يبلغ 50 مليار دولا امريكي | 55 ترليون دينار عراقي كانت قد بنيت على اساس فرق سعر برميل نفط عراقي 54 دولارا امريكيا – على انتاج 3 مليون و 800 الف برميل نفط يوميا مما يعني ان المجموع الكلي الوارد هو 111 ترليون عراقي ” .

واضاف : ” ان الحواكم الرئيسة تتمثل بالرواتب و مقدارها 53 ترليون عراقي – 48 مليار دولار , النفقات التشغيلية 72 ترليون دينار عراقي , بمجموع 125 ترليون عراقي للتشغيلية و الرواتب ” .

و اكمل بالقول : ” اذا ما افترضنا سعر النفط 30 دولارا يستقر لاحقا على احسن الاحوال بدلا من سعر النفط الحالي 25 دولار – سعر النفط الحالي يقل 50% من سعر النفط المفترض بالموازنة بل اكثر – فانه يتم خصم 11 دولارا للبرميل الواحد كمعدل انتاج بين الحقول في اتفاقية العراق النفطية مع استقطاع 5 دولار اخرى عل البرميل وهو يسمى بخدمة الدين العام ( صندوق النقد و المقرضين الدوليين و التعويضات و الدين الخارجي و الداخلي ) فان ما مجموع 16 دولارا يتم خصمها من سعر النفط للبرميل العراقي الواحد بغض النظر عن سعر البيع ” .

واشار :” ان شركة سومو العراقية لا تبيع سعر البرميل على اساس خام برنت بالسوق و انما بفروقات اقل سعريا تتراوح من 3 الى 7 دولار , وعليه ان سعر برميل النفط العراقي يكون مخصوما منه ( – 20 الى – 23 دولارا )”  .

و حذر بالقول : ” ان الارقام الصادمة التي نتحدث عنها ليس من وحي الخيال و انما من الاوراق التي امامي في الموازنة العراقية و التي تعني ان العراق بالسعر الحالي يبيع نفسه مجانا ” .. ” الدولة العراقية للمطلعين في اللجنة المالية يعرفون انها ستنهار على هذه الشاكلة ما بالك بهجوم فيروس وباء كورونا و تِداعياته العالمية و اثرها على العراق ” .

وقال : ” ان العراق خلال الاشهر المقبلة لن يكون كما كان قبله وان البلد في مهب عاصفة لا يمكن لهذه الطبقة السياسية حاليا ان تتعامل معها ” .

وقد أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي تنفيذ عمليات بيع للعملة الأجنبية بقيمة 207.12 مليون دولار في المزاد المنعقد، الأربعاء الماضي ” .

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories