ملخص حول فعاليات منتدى الدوحة 2022

Related Articles

ملخص حول فعاليات منتدى الدوحة 2022

قاسمي عبدالسميع

باحث بمنتدى صنع السياسات

مقدمة :

انعقدت بالعاصمة القطرية الدوحة يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين من شهر مارس الماضي فعاليات منتدى الدوحة  Doha Forum تحت شعار ” التحول إلى عصر جديد” ، بمشاركة نخبة من القادة والدبلوماسيين والباحثين والفاعلين في قطاعات الاقتصاد والتنمية والمجتمع المدني.

في هذا السياق، تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على أهم المحاور والمواضيع التي تطرق إليها المشاركون خلال المنتدى.

  1. نبذة عن المنتدى :

منتدى الدوحة هو مبادرة قطرية تأسست قبل 22 سنة تهدف إلى  تعزيز الحوار  والعمل المشترك، حيث تجمع القادة السياسيين ومختلف الفاعلين في قطاعات الاقتصاد الاعلام والمجتمع المدني لمناقشة التحديات والتهديدات المختلفة التي تواجه عالمنا.

يهدف المنتدى بوصفه منصة حوار إلى ترسيخ ثلاثية الدبلوماسية والحوار والتنوع، حيث يروِّج لتبادل الأفكار في بلورة وصنع السياسات والتوصيات العملية القادرة على تحقيق التغيير المنشود ومواجهة التحديات العالمية المشتركَة، لاسيما في ظل عولمة التهديدات والمخاطر ونفاذية الحدود[i].

  1. برنامج وجلسات المنتدى:

على مدار يومين ناقش المشاركون جملة من القضايا الدولية الراهنة لاسيما تحديات وتداعيات الجائحة ومرحلة التعافي وآفاقها. حيث، يناقش منتدى الدوحة في نسخته العشرين موضوع “التحول إلى عصر جديد” مع التركيز على أربعة محاور أساسية[ii]:

  • التحالفات الجيوسياسية والعلاقات الدولية؛
  • النظام المالي والتنمية الاقتصادية؛
  • الدفاع، والأمن السيبرانــــي، والأمن الغذائي؛
  • الاستدامة وتغير المناخ

في هذا السّياق يمكن ايجاز جلسات المنتدى المختلفة على النحو الآتي[iii] :

  • اليوم الأول :

اليوم الأول من المنتدى شهد انعقاد الجلسة الافتتاحية بكلمات ألقاها أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني ورئيس أوكرانيا فلوديمير زيلينسكي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة عبدالله شهيد؛ لتنطلق بعد ذلك فعاليات المنتدى بشكل رسمي من خلال انعقاد أول جلسة بعنوان “التحول إلى عصر جديد” نشّطها كل من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمان بن جاسم آل ثاني ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود وجوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فضلاً عن عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ليندسي غراهام  والدكتورة كومفورت إرو، مدير برنامج أفريقيا بالفريق الدولي المعني بالأزمات. وقد ناقشت الجلسة مرحلة ما بعد الجائحة وآفاقها عبر الإجابة على تساؤل رئيسي يتمثل في ما مدى إمكانية خلق نموذج جديد لعصر جديد؟ وحول ما اذا كان هناك آليات لضمان أن تؤدي التحولات الأخيرة إلى زيادة النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة ؟ فضلاً عن دور المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، وحلف شمال الأطلسي، وصندوق النقد الدولي، وما هي الإصلاحات التي يجب مباشرتها لمواجهة التحديات المتعاظمة في العالم؟

عقِب ذلك، تم التطرق في الجلسات الموالية لعدة مواضيع حول افريقيا ما بعد الجائحة، ومكافحة الاخبار المغلوطة في المجال الإعلامي، علاوةً على موضوع اقتصاديات الحرب وبناء نموذج عمراني مستدام منسجم مع أجندة حماية البيئة والتنمية المستدامة.

كما شهدت الجلسات النقاشية لليوم الأول تناول موضوع دور المجتمع الدولي في إدارة ملف اللاجئين ومخاطر الذكاء الاصطناعي والتحليلات التي تغذي عمليات اتخاذ القرار، إضافة لسُبل تفعيل سيادة القانون في مواجهة تغير المناخ وعقد جلسة حوارية حول تلبية الطلب على الطاقة أثناء التحول الى الطاقات الصديقة للبيئة.

اختتام فعاليات اليوم الأول شهدت انعقاد جلسات نقاشية خصصت لمواضيع سياسية واقتصادية هامّة من بينها مستقبل الغاز الطبيعي، أزمة النزوح العالمية وانعكاساتها الإنسانية، ورقمنة الدبلوماسية. كما تناول المشاركون آفاق الاستثمار في افريقيا وأجندة حوكمة المناخ والملف الأفغانستاني.

  • اليوم الثاني :

جلسات اليوم الثاني ناقشت قضايا عديدة في مجالات السياسة، الأمن، الاقتصاد والتنمية، شملت مقابلات مع شخصيات بارزة على غرار جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ ونقاشات تناولت في شقها الاقتصادي الأزمات الاقتصادية وسبل مواجهتها وتحقيق التعافي ومستقبل الاستثمار الأجنبي المباشر في عصر ما بعد الجائحة والثورة الصناعية الرابعة وتعزيز الاقتصاد الإبداعي.

أما في المجال السياسي والتعاون الدولي، تم التطرق إلى مستقبل النظام الدولي في ظل المنافسة الأمريكية الصينية لاسيما في منطقة الشرق الأوسط وكيفية تنسيق الجهود الدولية لتوزيع اللقاحات ومواجهة تغير المناخ وانهاء الأزمة الإنسانية المستمرة في أفغانستان علاوةً على مستقبل السلام والازدهار في منطقة الهندي الهادئ مع تخصيص جلسة حول القضية الفلسطينية.

تنموياً، ركز المشاركون في جلسة خاصة على آليات تحسين جودة التعليم وخلق مؤسسات تعليمية فعّالة ومنسجمة مع محيطها المجتمعي، وكيفيات تحقيق نمو مستدام في منطقة الخليج وتقليل انبعاثات غاز الكربون، علاوةً على تناول موضوع دور المرأة في تغيير بيئات الصراع ليتم اختتام فعاليات المنتدى بمداخلة ألقتها رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني سادريو.

قاسمي عبدالسميع

junior research

email: abdelssami@ifpmc.org

الهوامش :

[i] About Doha Forum, official website, accessed on 31/03/2022, at : https://bit.ly/378lwia

[ii] Ibid.,

[iii] Program of Doha Forum 2022, accessed on 01/04/2022, at : https://bit.ly/3iYN3Wa

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق

الطريقة النايجيرية والفساد في العراق د.رنا خالد Executive & Head Of Researchers IFPMC-LONDON 2020         امكانات نايجيريا الاقتصادية تجعلها اقتصاداً واعداً في منطقة غرب افريقيا. البنك الدولي...