قمة محيط واحد…..السّياقات والمخرجات

Related Articles

قمة محيط واحد…..السّياقات والمخرجات

قاسمي عبدالسميع

باحث بمنتدى صنع السياسات

مقدمة :

انعقدت بين الثامن والحادي عشر من شهر فبراير الحالي بمدينة بريست الفرنسية قمة محيط واحد بمبادرة من الرئاسة الفرنسية. حيث جاءت القمة تحت عنوان ” مؤتمر قمة المحيط الواحد من أجل محيط أكثر استدامةً ”  وبمشاركة قادة الدول والمنظمات متعددة الأطراف إضافة إلى رؤساء شركات وممثلي المنظمات الغير الحكومية لاسِيَما تلك الناشطة في مجال البيئة.

  1. نبذة حول القمة وأهدافها :

قمة محيط واحد  One Ocean Summit  هو  مؤتمر دولي يأتي في إطار سلسلة قمم تُعنى بالموضوعات البيئية تنظمها فرنسا بمبادرة من رئيسها “إيمانويل ماكرون” منذ عام 2017. يرمي المؤتمر الأول من نوعه إلى رفع سقف طموحات المجتمع الدولي بشأن المسائل البحرية وتجسيد مسؤولية مشتركة عبر اتخاذ تدابير فعلية بغية التصدي للتحديات التي يواجهها المحيط[1].

كما يهدف المؤتمر إلـــى[2] :

  • تسريع ملفات دولية لمستقبل البحار والتصدي لآثار تغير المناخ؛
  • ترويج إدارة وحوكمة أفضل للمحيطات؛
  • انتزاع التزامات فعلية من الحكومات والشركات؛
  • تقديم رؤية مشتركة للمحيطات؛
  • الحفاظ على النظم الايكولوجية البحرية؛
  • مكافحة التلوث الناجم عن البلاستيك؛
  • دعم مفهوم “الاقتصاد الأزرق المستدام” “Sustainable blue economy”؛

  1. سياقات وبرنامج انعقاد القمة:

تأتي قمة محيط واحد بعد ثلاثة أشهر من انعقاد قمة غلاسكو حول المناخ COP26؛ بمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة، وممثلين عن المنظمات الدولية، الشركات الكبرى للشحن والمنظمات الغير الحكومية الناشطة في مجال البيئة.

مما لاشك فيه أن قمة محيط واحد تنعقد هذه السنة في سياق استثنائي بحكم تحديات الجائحة وانعكاساتها الاقتصادية إضافةً إلى دق الخبراء والمختصين لناقوس الخطر بخصوص حماية المناخ والمسطحات المائية من التلوث، وتأكيد عدة تقارير دولية أن كمّ النُفايات البلاستيكية في المحيطات سيصبح أكبر من كمّ الأسماك بحلول عام 2050[3].

تضَمَن برنامج القمة ما يزيد على ثلاثين فعاليةً وورشة عمل ومنتدى ولقاء تهدف إلى تنسيق العمل الدولي من أجل حماية المسّطحات البيئية من التلوث،  حيث شملت هذه الفعاليات موضوعات متعددة تتعلق بجميع قضايا ومشكلات المحيط والمسطحات المائية وكيفيات مواجهتها علاوةً على النتائج التي تم التوصل إليها[4].

من جهة أخرى، انعقدت على هامش القمة لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف جمعت المشاركين في المؤتمر على غرار رؤساء دول وحكومات ومسؤولين في مؤسسات متعددة الأطراف وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، وذلك قصد محاولة تقريب وجهات النظر وتحقيق رؤية مشتركة بخصوص مستقبل المحيطات وحمايتها من التلوث.

  1. مخرجات القمة:

تتمثل أهم مخرجات القمة فـــي وضع مشروع يهدف إلـــى صياغة إطار قانوني دولي لحماية المحيطات والبحار، قصد وضع آليات تضمن تنفيذ حلول وتوصيات الخبراء والمختصين بشأن البيئة وحماية المحيطات والتنوع البيولوجي، في هذا الصدد، تم تسجيل التزام عدة دول بمخرجات القمة، حيث تم تسجيل ما يفوق 105 التزام من قِبل الدول المشاركة. موازاةً مع ذلك، تم وضع مشروع معاهدة سيتم توقيعها بالعاصمة الكينية نيروبي  تتعلق بإيقاف استخدام البلاستيك بالمحيطات ، اضافة الى اتفاقية أخرى تحت مظلة الأمم المتحدة من المزمع توقيعها شهر مارس المقبل بنيويورك تهدف إلى حماية أعالي البحار[5].

كما ألقى رئيس البلد المنظم للقمة إيمانويل ماكرون في اختتام المؤتمر كلمةً تحدث فيها على جملة من النقاط لاسيما استكشاف قاع البحار والمحيطات، مشيراً إلى أن مناطق أعالي البحار لا تخضع لسلطة وقوانين أي بلد، ومن الأهمية بمكان سن تشريعات وقوانين لحماية هذه المناطق نظراً لما تحتويه من تنوع بيولوجي هائل وتعزيز الحوار بين المنظمات البحثية والقيادات السياسية في العالم لصالح حماية الكوكب[6].

قمة محيط واحد، ستمهد كذلك لبرنامج عمل عالمي من خلال أعمال جمعية الأمم المتحدة للبيئة التي ستُعقد في نيروبي بكينيا، ومؤتمر الأطراف بشأن التنوع البيولوجي الذي سيعقد بالصين علاوةً على قمة الامم المتحدة بشأن المحيطات التي ستعقد شهر يوليو بلشبونة ومؤتمر الأمم المتحدة للأطراف بشأن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27  الذي سيتم تنظيمه شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ المصرية.

 

خلاصة :

قمة محيط واحد جاءت هذه السّنة تحت عنوان : ” مؤتمر قمة المحيط الواحد من أجل محيط أكثر استدامةً” في دلالة على العلاقة الوطيدة على علاقة بين حماية المناخ والمسطحات المائية والتنمية المستدامة. كما تنعقد القمة في سياقٍ استثنائي نسبياً بحُكم جائحة كوفيد-19 وتداعياتها المختلفة اضافــة إلى دق ناقوس الخطر بخصوص تغير المناخ وتلوث المحيطات والبحار.

كما عرفت القمة عدة مخرجات تتعلق بصياغة اطار قانوني فعّال يهدِف إلى حماية المحيطات والبحار من التلوث وتنسيق الجهود للعمل على مواجهة هذا التحدي.

رغم ذلك، ومثل ما تم الإشارة إليه سابقاً في تقرير حول قمة غلاسكو COP26، يجب التأكيد دوماً على أن التحدي الأهم هو مدى التزام الفاعلين الدوليين بمضمون هذه المخرجات والاتفاقيات الدولية، حيث أن المراجعة التاريخية للتعاون الدولي بخصوص المناخ تقودنا إلى استنتاج مفاده أن النصوص الدولية والمؤتمرات الدورية غير كافية لوحدها لبلوغ الأهداف المنشودة.

email: abdelssami@ifpmc.org

الهوامش:

[1] مؤتمر قمة المحيط الواحد من أجل محيط أكثر استدامةً (من 9 إلى 11 شباط/ فبراير 2022)، موقع وزارة الخارجية الفرنسية، شوهد في 11/02/2022، في : https://bit.ly/3szSjnx

[2]  المرجع نفسه،

[3] قمة “محيط واحد”.. الأولى من نوعها لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، سكاي نيوز عربية، 11/02/2022، شوهد في 11/02/2022/ في : https://bit.ly/3uFULvh

[4]  للمزيد حول برنامج القمة ، ينظر الموقع الرسمي : https://bit.ly/3HMTeqW

[5]  خطط فرنسية جديدة لحماية البيئة.. تعرف على أبرز مخرجات قمة «محيط واحد»، يوتيوب، 11/02/2022، شوهد في : 11/02/2022، في: https://bit.ly/34L6xtv

[6]  كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ختام قمة “محيط واحد” • فرانس 24 / FRANCE 24، يوتيوب، 11/02/2022، شوهد في 11/02/2022 في : https://bit.ly/3uNEpAT

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories