قمة المنتدى الدولي للنقل 2021…الابتكار كآلية ضرورية للتعافي وتحقيق التنمية المستدامة

Related Articles

قمة المنتدى الدولي للنقل 2021…الابتكار كآلية ضرورية للتعافي وتحقيق التنمية المستدامة

قاسمي عبدالسميع
باحث بمنتدى صنع السياسات

June 2021

IFPMC-LONDON

مقدمة :
انعقدت بين السابع عشر والثامن والعشرين مايو الماضيين القمة الافتراضية السنوية للمنتدى الدولي للنقل تحت شعار “الابتكار في النقل من أجل تنمية مستدامة”. وبحكم انعقادها في ظــل جائحة كورونا؛ فقد جاءت القمة هذا العام بعنوان “تنشيط التنقل في مرحلة ما بعد الكوفيد-19” حيث كانت تداعيات الجائحة وكيفيات تجاوزها مستقبلاً الموضوع المركزي والأساسي للقمة.
تهدف هذه الورقة لتسليط الضوء على أهم محاور المنتدى ومخرجاته مع تقديم قراءة تحليلية للسياقات التي جاء فيها.

أولاً : نبذة عن القمة

تعتبر القمة السنوية للمنتدى الدولي للنقل بمثابة أكبر تجمع للوزراء المكلفين بقطاعات النقل واللوجستيك في العالم. كما تعد الحدث العالمي الأبرز فيما يتعلق بسياسات النقل واللوجستيك .
تنعقد القمة في شهر مايو من كل عام، حيث يجتمع خلالها عدد كبير من الفاعلين الدوليين والمحليين في قطاع النقل، يتجاوز 1400 مشارك من قرابة 80 دولة من بينهم الوزراء المسؤولون عن قطاعات النقل واللوجستيك والباحثون ورواد الأعمال ورؤساء المنظمات الدولية والبرلمانيون وصناع السياسات، وذلك لمدة ثلاثة أيام في مدينة لايبزيغ Leipzig بألمانيا لمناقشة مستقبل قطاع النقل وفق رؤية استراتيجية. عنوان .
تتيح القمة للمشاركين مناقشة القضايا الراهنة للنقل الدولي من خلال جلسات تتناول كل المسائل المتعلقة بالنقل البري، البحري أو الجوي. ويتم إعداد موضوعات القمة بعناية من قبل أمانة الـمنتدى الدولي للنقل، وفقاً لتوجيهات الدول الأعضاء وبالتشاور مع أصحاب المصلحة ومختلف الشركاء والفاعلين. كما تدعم وحدة الأبحاث في المنتدى القمة بتحليلات مستجدة ودورية في عدة تخصصات متعلقة بالنقل، اضافة لتخصيص يوم دراسي قبل القمة لتوفير مداخلات أكاديمية ثرية وذات جودة بالشراكة مع المؤسسات البحثية والاستشارية الرائدة في الميدان .

ثانياً : سياقات القمة
انه مما لاشك فيه أن قطاع النقل يعتبر من أكثر القطاعات الخدماتية تضرراً في العالم جرّاء الجائحة، حيث يؤكد مختصون أن قطاعات النقل الجوية، البرية والبحرية تعد الأكثر تضرراً، من بينهم سيباستيان جان ، مدير مركز الدراسات المستقبلية والمعلومات الدولية بباريس . وقد قُدِرت خسائر قطاع النقل سنة 2020 ب117 مليار دولار ومن المرجح أن تزيد الخسائر اذا استمرت اجراءات الحجر الصحي وغلق الحدود الجوية والبرية .
في ظل ذلك، تأتي القمة لمناقشة كل هذه التداعيات من خلال جلسات حوارية وتفاعلية تجمع كل الفاعلين من ساسة، باحثين ورجال أعمال، مع تقديم توصيات وحلول تمكن العالم من تجاوز آثار الجائحة وتحقيق التعافي في أقرب وقت.

ثالثاً : أهم محاور ومواضيع القمة
تناولت القمة على مدار عشرة أيام عدة مواضيع وقضايا راهنة تتعلق أساسا بتداعيات الجائحة على قطاع النقل في العالم، ومستقبل النقل في ظل التحولات التكنولوجية والاقتصادية الجديدة.

1. تداعيات كوفيد-19 وسبل معالجتها :

ركزت القمة في أغلب جلساتها على التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا على النقل الدولي حيث تناول المشاركون في اليوم الأول في جلسة نشطها كاتب الدولة الأمريكي للنقل بيتي بوتيجاغ إلى جانب فانغ ليو الأمينة العامة للمنظمة الدولية للطيران المدني وآخرين موضوع الابتكار في ميدان النقل والآفاق الاقتصادية والاجتماعية في مرحلة ما بعد الوباء .
علاوة على ذلك، خصّص القائمون على القمة باليوم الثامن جلسة تحت عنوان ” الطيران المدني في مرحلة ما بعد الوباء : نحو تعافي مستدام ؟”، وقد شارك في الجلسة شخصيات بارزة في مجال النقل الجوي من بينهم لويس فيليب دي اوليفييرا، المدير العام لمجلس المطارات العالمية وفرجينيا ميسينا، نائب رئيس بالمجلس العالمي للسفر والسياحة، حيث ناقش المشاركون الآليات الكفيلة بتحقيق التعافي في مجال النقل الجوي في مرحلة ما بعد الوباء.
كما ناقش المشاركون في اليوم الأخير للقمة، دور الجائحة في زيادة التنقل النشطActive Mobility في العالم، الذي يعتمد أساساً على النشاط البدني الانساني في الحركة، حيث قدم المشاركون مداخلات حول كيفية الاستفادة من ذلك لتحقيق التنمية المستدامة والتقليل من استهلاك الطاقات الهيدروكربونية وذلك من خلال جلسة رئيسية وجلسات تفاعلية منفصلة بهدف تمكين المشاركين من التعلم من تجارب بعضهم البعض وتبادل وجهات نظرهم حول التحديات المختلفة ، بدءًا من تكريس وغرس ثقافة ركوب الدراجات إلى تكييف البنية التحتية.

2. الابتكار، البنى التحتية والتنمية المستدامة :

لم تقتصر جلسات القمة على مناقشة تأثيرات الجائحة على قطاع النقل، ولكن تطرقت أيضاً لمواضيع أخرى ذات صلة والتي لا تقل أهمية. حيث تم عقد عدة جلسات حوارية وتفاعلية حول الابتكار في قطاع النقل وتطوير البنى التحتية في العالم بالموازاة مع الحفاظ على البيئة واحترام البعد البيئي للتنمية المستدامة. حيث ناقشت أغلب الجلسات بما فيها الطاولة المستديرة لوزراء النقل للدول الأعضاء موضوع الحوكمة التحويلية وادماج الرقمنة في مجال النقل الجوي، البري والبحري على نحو يسمح بتقديم خدمات مريحة من جهة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من جهة أخرى.
كما ناقشت القمة موضوع الانتقال الطاقوي والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر وذلك من خلال خلق الشروط اللازمة لذلك على غرار اعتماد السيارات الكهربائية وتهيئة البنى التحتية اللازمة.

ثالثا: العراق غائباً

يضم المنتدى الدولي للنقل 63 دولة من مختلف مناطق العالم، من بينها الصين، بريطانيا، الولايات المتحدة، تونس، تركيا، ألمانيا، التشيلي وغيرها . لكن من الملاحظ أن القائمة لا تضم العراق الذي بذلك لايستطيع الاستفادة من مزايا القمة والتعاون الدولي في مجال النقل خصوصاً وأن المنتدى الدولي للنقل يضم دولاً تملك خبرات تكنولوجية وبنى تحتية متطورة في مجال النقل على غرار ألمانيا.
وبالتالي، من الأهمية بمكان أن يباشر صناع القرار بالعراق، التخطيط والعمل على توفير الشروط اللازمة لانضمام العراق إلى المنتدى أو على الأقل المشاركة في فعالياته المختلفة حتى يتسنى للعراق أن ينخرط ضمن المشاريع الاستراتيجية الدولية للنقل واللوجستيك وأن يستفيد من مختلف المزايا التي يتيحها المنتدى لأعضائه على غرار الاستثمارات، الاستشارات والبرامج التنموية وغيرها والتي ستسهم في تطوير قطاع النقل واللوجستيك بالبلاد من خلال ربط المحافظات العراقية ببعضها البعض من جهة، ودمج العراق في فضائه الاقليمي والعالمي من جهة أخرى، على نحوٍ يسمح بتنشيط الحركية التجارية وتسريع وتيرة التنمية.

 

email: abdelssami@ifpmc.org

الهوامش:

[1]  About ITF summit, ITF official website, accessed on 30/05/2021 at: https://bit.ly/2RUHheh

[1] Ibid.,

[1] Ibid.,

[1] « Le secteur du transport est le premier touché par la crise du coronavirus », le monde, 11/02/2021, accessed on 29/05/2021 at : https://bit.ly/3c6lB5J

[1] APRÈS 117 MILLIARDS DE PERTES EN 2020, LE TRANSPORT AÉRIEN VA-T-IL REDÉCOLLER AVANT 2025 ?, BFMTV, 04/01/2021, accessed on 28/05/2021 at : https://bit.ly/3yNhcOJ

[1] ITF 2021 summit Program, ITF official website, accessed on, 29/05/2021 at :  https://bit.ly/3uywRym

[1] Member countries, ITF, accessed on 28/05/2021, at: https://bit.ly/3c1YBok

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة

تحديات الاقتصاد العراقي وخيارات المرحلة القادمة شاهو القره داغي باحث في الشأن العراقي 27/4/2020           يعاني العراق منذ سنوات من العديد من المشاكل السياسية و الأمنية و الاقتصادية...