ازمة تصنيف الجواز العراقي وسبل التغيير

Related Articles

ازمة تصنيف الجواز العراقي وسبل التغيير

منتدى صنع السياسات العامة

IFPMC-LONDON

NOVEMBER 2022

 

جواز السفر هو وثيقة سفر معترف بها دوليا تسمح لحاملها بعبور الحدود الدولية. عادةً ما يتضمن اسم الشخص، أو مكانه، أو تاريخ ميلاده، أو صورته، أو توقيعه، أو جنسه، أو جنسيته، أو جنسيته. يتم إصدار جوازات السفر من قبل الحكومات الوطنية لاستخدامها من قبل مواطنيها وتكون بمثابة هوية صالحة للأشخاص الذين يفتقرون إلى أشكال أخرى من الهوية، مثل رخص القيادة أو بطاقات الهوية الصادرة عن الدولة.

تهتم الدول بدعم مكانة جواز السفر بأعتبار انه لا يمثل وثيقة للسفر والتنقل فحسب بل هو أيضاً هوية ومستند لحامله في أي مكان في العالم لذلك فأن قوة الجواز يعكس قوة الدولة وتأثيرها في العلاقات الدولية وكذلك يعكس مدى دقة ورصانة المعلومات الواردة فيه وان تلك المعلومات موثقة امنياً.

ماذا يعني بالضبط أن يكون لديك جواز سفر قوي؟ ، بعبارات بسيطة، هذا يعني أساسًا أن جواز سفرك يمكن أن يوصلك إلى حد كبير أينما تريد. جواز السفر القوي هو الذي يمكن أن يوصلك إلى الكثير من البلدان – بشكل مثالي دون الحاجة إلى تأشيرة. لذلك يقوم كل من مؤشر Passport index ومؤشر Henley Passport Indexفي كل عام بأصدر تقرير عالمي يصنف فيه جوازات السفر الدولية حسب قوة الجواز وعدد الدول التي يمكن ان يتم استخدام هذا الجواز بدون تأشيرة. هذه التصنيفات الدولية تعد معيار مهم لقراءة وضع وثائق السفر للدول.

وعلى رأس مؤشرHenley Passport Index هذا العام 2022 تتربع اليابان بجواز سفر هو الأقوى عالمياً حيث تسمح جوازات السفر اليابانية للمواطنين بزيارة 193 دولة ضخمة دون الحاجة إلى تأشيرة. تليها سنغافورة وكوريا الجنوبية، وكلاهما يمكنهما الوصول إلى 192 دولة.

تصنيف جوازات السفر بحسب مؤشر Henley Passport Index

بالنسبة لأقوى جوازات السفر وفقاً ل Passport index2022

غالبًا ما تحتوي القائمة على صبغة جيوسياسية. هذا العام، على سبيل المثال، تراجعت روسيا بفضل العقوبات وحظر السفر والقيود. في غضون ذلك، تسلقت جوازات السفر الأوكرانية الطاولة حيث سارعت الدول لتوفير ملاذ آمن للاجئين. تحتل أوكرانيا المرتبة 35 في القائمة بينما تحتل روسيا الآن المرتبة 50. للحصول على طرق لمساعدة شعب أوكرانيا الآن.

اما أضعف جوازات السفر في العالم فتحتل أفغانستان المرتبة الأخيرة حيث يمكن للشعب الأفغاني زيارة 27 دولة فقط دون الحاجة إلى تأشيرة. وتحتل جوازات السفر العراقية والسورية مرتبة متدنية بالمثل.

جوازات السفر المذكورة أعلاه هي الأقل قوة لأنها تمنح السفر بدون تأشيرة إلى عدد قليل جدًا من البلدان مقارنة بجوازات السفر الأخرى، مثل ألمانيا. يمكنك رؤية الأعطال لكل جواز سفر باستخدام أداة مقارنة مؤشر الجوازات. يجب على مواطنيهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرات سفر مسبقًا إذا كانوا يرغبون في السفر إلى 160 دولة فردية أخرى في العالم. هناك 196 دولة في العالم في المجموع. على هذا النحو، تمنح جوازات السفر هذه وصولاً بدون تأشيرة إلى أقل من 20٪ من دول العالم.

عوامل عديدة تؤثر في قوة جواز السفر من أهمها الحروب الطويلة الحروب الاهلية الإرهاب وعصابات المنظمة العقوبات الدولية رصانة المؤسسات الأمنية التي تنعكس على دقة المعلومات الأمنية والعديد من العوامل والمؤثرات التي تندرج ضمن إطار مدى قانونية ورصانة الوثائق.

بالنسبة للعراق فعلى الرغم من تحسن الأوضاع الأمنية في البلاد وازدياد معدلات النمو فيه الا ان الجواز العراقي حافظ على المراتب المتدنية في جميع التصنيفات العالمية حيث انه صنف بحسب Passport index2022 في المرتبة الثانية من حيث أضعف جوازات السفر في العالم ويحتاج المواطن العراقي تأشيرة 159 دولة حول العالم بينما فقط 5 دول تسمح لحاملي الجواز العراقي من الدخول الى أراضيها بدون تأشيرة مقابل 32 دولة تسمح لحاملي الجواز العراقي بالدخول الى أراضيها بعد الحصول على تأشيرة عند الدخول وبالتالي فأن المواطن العراقي يدخل 20% من دول العالم بهذا الجواز .

اما بحسب Henley Passport Index لا يختلف الامر كثيرا حيث يحتل المرتبة 111 ما قبل الأخيرة في أضعف جوازات السفر ولا يحق له الا بدخول 29 دول.

تغيير تصنيف جواز السفر العراقي

هنالك العديد من العوامل والإجراءات التي يمكن ان تحسن من موقف جواز السفر سواء في العراق او في الدول التي تعاني من تراجع نقاطها في تصنيفات جوازات السفر العالمية. الاستقرار السياسي والأمني والرقابة المتقدمة والفاعلة على المطارات والمنافذ البرية تعد في مقدمة تلك العوامل الإجرائية التي تحسن من موقف العراق في مجال وثائق السفر. ولكن القوانين والتشريعات ورفع كفاءة المؤسسات الحكومية وسياسات الامن الداخلي والاستقرار السياسي، هذه القضايا تحتاج الى فترات طويلة للحل خاصة الدول الهشة سياسياً مثل العراق. لذلك تكون الخطوات التقنية المتعلقة بإصدار جوازات السفر واحدة من اهم الخطوات الممكنة والتي يمكن ان يخصص لها مدى زمني يتراوح بين 3-5 سنوات مترافقة مع إستراتيجية عمل شاملة تتعاون فيها مؤسسات الدولة ذات العلاقة .

من اهم هذه الإجراءات التي يمكن العمل على تطويرها :

التأشيرات

الطريقة الرئيسية التي يمكن أن يتغير بها تصنيف مؤشر جوازات السفر هي إذا واجه بلد ما تغييرًا في سياسات الإعفاء من التأشيرة لصالحه أو ضده. على سبيل المثال، إذا وقع بلد ما اتفاقية إعفاء من التأشيرة مع بلد لم يكن لديه اتفاق معه من قبل، فسترتفع درجاته. وبالمثل، إذا قرر بلد ما إلغاء اتفاق الإعفاء من التأشيرة المبرم مع إحدى الدول، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على درجة إعفاء البلد من التأشيرة لأنه لم يعد يوفر السفر بدون تأشيرة إلى البلد الذي تم إلغاؤه.

الطباعة

طباعة جوازات السفر هي وظيفة عالية المخاطر وهنالك لائحة تتضمن الشركات والمؤسسات الدولية الأكثر اماناَ التي يمكن ات تقوم بهذه المهمة. يتم إدخال العديد من الميزات الأمنية في جواز السفر، مثل الصور المجسمة الخاصة والألياف والمواد المقاومة للعبث والمعلومات الإلكترونية، والتي تجعل من المستحيل تزويرها أو تزويرها. تحدد منظمة الطيران المدني الدولي مواصفات جوازات السفر، ولكن يمكن لكل بلد اختيار الخصائص الأمنية التي يجب تضمينها في جواز سفره.

جوازات السفر الالكترونية

يُعرف جواز السفر البيومتري أيضًا باسم جواز السفر الإلكتروني نظرًا لأهميته التكنولوجية. وهو عبارة عن جواز سفر عادي الا ان الميزة التي تجعله الأكثر اماناً هي شريحة دقيقة (رقاقة RFID) مميزة تحمل بياناتك البيومترية (الحيوية)، مثل الخريطة الرقمية لوجهك أو بصمات أصابعك أو مسح القزحية (بصمة العين).

يحتوي جواز السفر الإلكتروني أيضًا على بطاقة بلاستيكية تحمل جميع معلوماتك الشخصية (الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد وغيرها) وصورة مطبوعة على البطاقة. تم إنشاء هذه الصورة عن طريق النقش بالليزر، وهي بالتالي غير قابلة للإزالة.

الوثيقة 9303 الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي «وثائق السفر القابلة للقراءة آليًا» تؤكد انه يجب أن تحتوي جوازات السفر على ميزات أمنية معينة لمنع التزوير والاحتيال. تشمل بعض ميزات الأمان الصور المجسمة التي تضيء تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وشريحة إلكترونية تحتوي على معلومات حاملها، وحبر متغير بصريًا، والذي يغير اللون تحت مصادر الضوء المختلفة وأنماط منع المسح. وتشجع سلطات إصدار جوازات السفر على استخدام مجموعة متنوعة من الخصائص الأمنية لجعل تزوير جوازات سفرها أمرا صعبا قدر الإمكان. أجهزة الأمن الدولية.

لقد تم استحداث جوازات السفر البيومترية كوسيلة للتصدي للتهديدات المتزايدة بانتحال الهويات لأغراض إرهابية. الوسيلة الأولى لتحديد الهوية بجواز السفر البيومتري هي رقاقة صغيرة تمثل الشعار وتوجد في أسفل الغلاف الأمامي. هذه هي علامة التنبيه بجواز السفر الإلكتروني. في السابق كانت توجد بعض البروزات التي يسهل معها اكتشاف وجود الرقائق، لكن التقنيات الحديثة جعلت الرقائق غير ملحوظة تقريبا.

ومن اهم ميزات جواز السفر البيومتري او جواز السفر الإلكتروني هي الأمان. يمكنك أن تشعر بالراحة حينما تعرف أنه لا يمكن لأحد أن ينتحل هويتك. على الرغم من إمكانية اكتشاف الشريحة الموجودة على البطاقة من على بعد بضعة أمتار، إلا أنه من المستحيل التقاط البيانات دون الحصول على جواز السفر. حيث إن نطاق المسح الأقصى في حدود 10 سنتيمترات فقط.

كذلك فإن تزوير بياناتك البيومترية هو أكثر تكلفة وصعوبة مما قد يخطر ببال أي شخص. لا يمكن لطرف ثالث تخزين أي بيانات تحقق على الشريحة بأي حال لأنها تستخدم تقنية تشفير البنية التحتية للمفاتيح العامة (PKI). لن يتم إصدار مفتاح التشفير هذا لبيانات مزيفة، وسيتم اكتشافها على الفور. إذا تحدثنا عن الراحة والتيسير، فإن هذا الجواز سوف يسمح لك بالمرور عبر بوابات جوازات السفر الإلكترونية عند نقاط مراقبة الحدود في بلدك الأصلي وأن تسلك مسار الإجراءات السريعة للعودة إلى وطنك! يقوم الجهاز بمسح بياناتك ويستخدم تقنية التعرف على الوجه لمطابقتها مع بياناتك لتوفير أقصى درجات السرعة والتيسير.

اعتمدت الكثير من البلدان جوازات السفر البيومترية لزيادة الأمن والراحة. دومينيكا هي من بين الجزر الأولى في منطقة البحر الكاريبي التي أطلقت جواز سفرها البيومتري الرسمي، مما يسمح للمواطنين بالسفر بأمان وكفاءة وسلاسة. وتستخدم سلوفاكيا جوازات السفر البيومترية منذ أكثر من عشر سنوات، وحذت حذوها الكثير من دول العالم الأخرى. تستخدم بيرو تقنية جوازات السفر البيومترية للكشف عن جوازات السفر المزورة ووقف انتحال الهويات. كذلك تستخدمه روما ونابولي مع تقنية التعرف على الوجه لتسهيل عملية مراقبة الحدود بوتيرة أسرع.

 

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories

“Hisham Al-Hashemi” Award for Young Researchers – Papers

Below are the top 10 papers submitted for the Hisham Al-Hashemi Award. GASMI Abdelssam :The impact of terrorist groups and militias on the development...

جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب

يعلن منتدى صنع السياسات - لندن IFPMC عن اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية...

واقع التعليم الألكتروني في العراق و أهم التحديات

ا. م. د. ياسر علي ابراهيم شهدت السنوات الماضية تطورات علمية سريعة في تقنية  المعلومات والاتصالات مما جعل انتشارها وتطبيقها أمراً مألوفا وشائعا في العديد من...