اجتماع ستوكهولم+50 البيئي …السّياقات والمخرجات

Related Articles

اجتماع ستوكهولم+50 البيئي …السّياقات والمخرجات

قاسمي عبدالسميع

باحث بمنتدى صنع السياسات

June-2022

مقدمــــة:

شهدت العاصمة السويدية ستوكهولم، يومي 2 و3 يونيو الماضيين، انعقاد اجتماع دولي حول المناخ برعاية منظمة الأمم المتحدة. حيث يأتي الاجتماع بعد 50 سنة من انعقاد أول قمة حول البيئة البشرية بذات العاصمة، قصد حشد الجهود وتقييم ومعالجة التحديات البيئية المختلفة التي يواجهها العالم، وذلك تحت شعار “ستوكهولم بعد 50 عاماً، عافية الكوكب من أجل ازدهار الجميع -مسؤوليتنا، فرصتنا‘‘.

فـــي هذا السياق، تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على أهم سياقات ومخرجات الاجتماع.

  1. سياقات انعقاد الاجتماع:

يعتبر اجتماع ستوكهولم، مبادرة أممية تهدف إلى تقييم الوضع البيئي العالمي بعد 50 سنة من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لعام 1972 حول البيئة البشرية ، والذي خرج بعدة توصيات هامة آنذاك وضعت المجتمع الدولي في الواجهة وأرست قواعد العمل المناخي الدولي. ويأتي اجتماع ستوكهولم هذا العام، في سياق مغاير تماماً، حيث رغم جهود المجتمع الدولي والتقدم المحرز في مواجهة التغير المناخي، غير أن التحدي البيئي لايزال يؤرق الدول والمجتمعات، بسبب عدم التزام بعض الدول المتقدمة ببنود اتفاقية باريس لاسيما تخفيض انبعاثات الغازات المضرة للبيئة ومساعدة الدول النامية في مواجهة تحديات المناخ وتمويل الآليات الدولية ذات الصلة.

  1. برنامج ومخرجات الاجتماع :

في مايو 2021، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا لحشد المجتمع البيئي العالمي معًا في اجتماع بيئي دولي كبير تستضيفه السويد بدعم من حكومة كينيا، تحت شعار “ستوكهولم بعد 50 عاماً، عافية الكوكب من أجل ازدهار الجميع -مسؤوليتنا، فرصتنا‘‘.

وتضمن جدول الأعمال الخاص بالاجتماع، جملة من النقاشات والحوارات بين الوفود المشاركة، وذلك بهدف تحرير تقرير نهائي يحتوي على جملة من التوصيات والتدابير. حيث دارت جملة النقاشات حول ضرورة التعاون المتعدد الأطراف في مواجهة التغير المناخي وتداعياته، فضلاً عن أهمية إعادة بناء علاقات الثقة وإعادة التفكير في مفاهيم ومعايير التقدم والرفاهية والتحول نحو الطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر وفق ما تمليه أجندة التنمية المستدامة[1].

كما تضمنت أعمال الاجتماع أربع جلسات عامة وجه فيها القادة دعوات لاتخاذ إجراءات بيئية جريئة لتسريع تنفيذ خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن ثلاثة حوارات حول القيادة، وفعاليات أخرى سبقت الاجتماع، على غرار الجلسات التي يقودها الشباب – والندوات عبر الإنترنت ، وسلسلة من المشاورات الإقليمية لمختلف الفاعلين في الفترة التي تسبق الاجتماع، مكنت آلاف الأشخاص حول العالم من المشاركة في المناقشات والتعبير عن وجهات نظرهم ازاء العمل المناخي وآفاقه.

من جهة أخرى، تم تناول إشكاليات أخرى حول التزام الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية في نقل التكنولوجيا والخبرات قصد مواجهة التغير المناخـــي وذلك في إطار ما يُعرف بالمسؤولية التاريخية للدول المتقدمة والصناعية.

فيما يتعلق بمخرجات الاجتماع، اختتمت فعاليات الاجتماع الدولـــي الذي استمر يومين ببيان من الدولتين المنظمتين السويد وكينيا ، يحتوي على العديد من التوصيات بما فيها : وضع رفاهية الإنسان في قلب كوكب صحي يضمن الازدهار للجميع ؛ الاعتراف بالحق في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة ؛ اعتماد تغييرات في طريقة عمل النظام لاقتصادي الحالي والقطاعات الحيوية الأكثر تأثير على المناخ والبيئة.

في هذا السّياق، صرّحت وزيرة المناخ والبيئة السويدية، أنيكا ستراندهل ، في ملاحظاتها الختامية: “لدينا الآن مخطط لتسريع العمل المناخي والمضي قدمًا”، وأضافت أن اجتماع ستوكهولم +50 يمثل علامة فارقة في المضي قدما نحو  كوكب صحي للجميع ، دون ترك أي شخص أو فئة تتخلف عن الركب، كما أوصت ذات المتحدثة بأن تتماشى جميع التدفقات المالية والاستثمارات مع التزامات المناخ والبيئة والتنمية المستدامة. أما سكرتير مجلس الوزراء الكيني لشؤون البيئة كيرياكو توبيكو ، فقد صرح “لم نأت إلى هنا لإحياء الذكرى فحسب ، بل لنبني للأمام وأفضل ، بناءً على الخطوات التي تم اتخاذها منذ عام 1972.[2]

مما لا شك فيه، أنه رغم التقدم المحرز في العمل المناخي Climate Action، لازال التغير المناخي يمثل تهديداً عالمياً بالغ الخطورة، حيث لا يختلف اثنان على أن التحدي الأبرز هو عدم التزام الدول لاسيما المتقدمة بمختلف المواثيق الدولية البيئية لاسيما اتفاقية باريس لسنة 2015 والتي ألزمت الدول باعتماد سياسات واجراءات تقضي بتخفيض انبعاثات الغاز وتعزيز التعاون ونقل الخبرات والتكنولوجيات بين الدول المتقدمة والنامية بهدف مواجهة تداعيات التغير المناخي وتداعياته المختلفة.

abdelssami@ifpmc.org

Junior associated researcher at IFPMC

الهوامش :

[1] A/ CONF.238/1, 07/04/2022, link : https://bit.ly/3NY0oM2

[2] Stockholm+50 closes with call for urgent environmental, economic transformation, UN environment programme, link:https://bit.ly/3ziUctN

Comments

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Popular stories